10 ديسمبر 2022 07:18 17 جمادى أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد مدير التحرير التنفيذي محمد خضر
ميديا

فيديو.. من هو عبدالله الغذامي الذي اختارته جائزة الشيخ زايد للكتاب شخصية العام الثقافية

بوابة الكلمة

علم من أعلام النقد فى المنطقة العربية ولذلك اختير مؤخرا شخصية العام الثقافية.. الكاتب والمفكر السعودي الدكتور عبدالله الغذامي.

تقرير مصور لقناة "الغد"، أشار إلى أنه تم إعلان جائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الـ 16 عن منحه هذا اللقب بعد مسيرة طويلة تجاوزت 5 عقود أنجز خلالها الكثير من الدراسات والمشروعات البحثية، أثرت الحراك الثقافي على المستوى الإقليمي والعربي.

للغذامي العديد من المؤلفات منها الخطيئة والتكفير والنقد الثقافي قراءة في الأنساق الثقافية العربية وغيرها من الدراسات في النقد الأدبي والثقافي، وأهم ما يميزه هو أسلوبه مع القراء.

الغذامي برز في ميادين النظريات وجاوز وتناول العديد من القضايا ويعد واحدا من رواد الحداثة التي لا تؤمن بالقطيعة المعرفية وفتح أسلوبه العصري الآفاق نحو مناقشة التراث الشعري والإبداع العربي وإعادة قراءته.

قدم الغذامي ،وهو من مواليد مدينة عنيزة السعودية العام 1947 والذي عمل أستاذاً النقد والنظرية في كلية الآداب، قسم اللغة العربية، بجامعة الملك سعود في الرياض، دراسات نقدية سلّط من خلالها الضوء على دراسات المرأة إذ تعدّ جهوده في هذا المجال فاتحة لدراسات النسوية في العالم العربي، مرحلة تأسيسية للخطاب النقدي الثقافي العربي من خلال تكريس حضور النقد الثقافي في الساحة الأكاديمية العربية وتفعيل الخطاب النقدي على حدّ سواء.

في الوقت ذاته، للغذامي امتدادات علمية ثقافية في مجالات النقد والفلسفة والفكر، حيث ألف عدداً كبيراً من الكتب والدراسات في هذه الحقول المعرفية منها :" مآلات الفلسفة.. من الفلسفة إلى النظرية"، و"القبيلة والقبائلية أو هويات ما بعد الحداثة".

فيديو من هو عبدالله الغذامي الذي اختارته جائزة الشيخ زايد للكتاب شخصية العام الثقافية