28 يونيو 2022 14:06 29 ذو القعدة 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
أخبار وتقارير

ماذا تعرف عن إليزابيث بورن رئيسة وزراء فرنسا الجديدة

بوابة الكلمة

أول امرأة تتقلد هذا المنصب منذ 30 عاما، تميزت كمسؤولة وسياسية فرنسية رفيعة المستوى تتحفظ جدا بشأن حياتها الخاصة هي إليزابيث بورن رئيسة وزراء فرنسا الجديدة.
تقرير مصور لقناة "الغد"، أشار إلى أن بورن بدأت مسيرتها عام 1987 بالانضمام لوزارة التجهيز ثم الإدارة الجهوية للتجهيز في منطقة إيل دو فرانس.
في التسعينيات شغلت بورن مناصب استشارية مختلفة أولها في وزارة التربية الوطنية ثم في مجال النقل، وفي بدايات القرن الـ 21 أصبحت مديرة الاستراتيجية في شركة السكك الحديدية وكانت المديرة العامة للتخطيط الحضري في بلدية باريس.
وعلمت في وزارة البيئة، قبل منصب رئيسة الهيئة المستقلة للنقل في باريس، ورئيسة الحكومة الجديدة من مواليد 18 أبريل 1961 في باريس، حاصلة على شهادة جامعية من كلية المهندسين، فضلا عن دراستها في المدرسة الوطنية للطرق.
ستكون وزيرة العمل إليزابيث بورن رئيسة للوزراء في فرنسا لتكون أول امرأة على رأس حكومة فرنسية منذ 30 عاما، لتخلف جان كاستيكس.
اختار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزيرة العمل إليزابيث بورن رئيسة للوزراء لتكون أول امرأة على رأس حكومة فرنسية منذ 30 عاما.
وكان رئيس الوزراء الفرنسي السابق جان كاستيكس قد قدم استقالته الى الرئيس ايمانويل ماكرون.
وأعيد انتخاب ماكرون لولاية ثانية في 24 أبريل ويأمل الرئيس أن يحتفظ بالغالبية المطلقة في الجمعية الوطنية إثر الانتخابات التشريعية المقررة يومي 12 و19 يونيو.

ماذا تعرف إليزابيث بورن رئيسة وزراء فرنسا الجديدة