28 يونيو 2022 01:51 28 ذو القعدة 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
ميديا

فيديو.. باحث: المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا ستبدأ بعد الحسم العسكري على أرض الميدان

بوابة الكلمة

قال الدكتور رولاند بيجاموف الباحث في العلاقات الدولية، إن المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا ستبدأ بعد الحسم العسكري على أرض الميدان، مشيرا إلى أن موسكو أشارت مرارا وتكرارا لتوقف المفاوضات مع الجانب الأوكراني من 29 مارس الماضي.

وأضاف الباحث في العلاقات الدولية، في حديثه لبرنامج "وراء الحدث"، عبر قناة "الغد"، أن الوضع الآن يتجه نحو استمرار الحرب وسيكون الحسم عن طريق العامل العسكري وهو العامل الفاصل بين روسيا والغرب، موضحا أنه بات من الواضح مع مرور الوقت أن الحرب ليست بين الروس والأوكران ولكن الحرب قائمة بين موسكو والقطب الغربي والولايات المتحدة الأمريكية.

كما أكد الباحث في العلاقات الدولية، أنه من المرجح أن تبدأ المفاوضات من جديد بعد الحسم العسكري ولكن الحرب مستمرة الآن مع استمرار أيضا المساعدات العسكرية والمادية من قبل الجانب الغربي لأوكرانيا.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن أندريه رودينكو نائب وزير الخارجية الروسي قوله إن روسيا وأوكرانيا لا تجريان محادثات “بأي شكل”.

ونقلت الوكالة قوله “لا تُجرى مفاوضات. أوكرانيا انسحبت عمليا من عملية التفاوض”.

وذكر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن أوكرانيا "ليست مستقلة في قراراتها"، معتبراً أن الجانب الأوكراني في المفاوضات "تقوده كل من الولايات المتحدة وبريطانيا"، وفق ما نقلت وكالة "ريا نوفوستي".

باحث المفاوضات روسيا وأوكرانيا ستبدأ بعد الحسم العسكري أرض الميدان