27 سبتمبر 2022 03:58 2 ربيع أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد
ميديا

عبد الوهاب غنيم: 5% نسبة مساهمة قطاع تكنولوجيا المعلومات في الناتج المحلي.. فيديو

بوابة الكلمة

قال الدكتور عبد الوهاب غنيم، نائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، إن الأزمة الاقتصادية العالمية تسببت في حالة عدم يقين لدى العالم كله ولا أحد يستطيع التنبؤ بنهايتها، لكن الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها مصر منذ 10 سنوات أنقذتها.

وأضاف عبد الوهاب غنيم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن الاقتصاد المصري متنوع وزادت صادرات مصر من الغاز وأيضا تحويلات المصريين بالخارج، في ظل الأزمة العالمية، لافتًا إلى أن الدولة تهدف لزيادة الصادرات إلى 100 مليار دولار، والرئيس يتابع عن كثب كل ما يخص الشأن الاقتصادي.

وتابع نائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، أن قطاع تكنولوجيا المعلومات يساهم في الناتج المحلي بنسبة 5% ويتمتع بمعدل نمو 17% سنويًا، مشيرًا إلى أن ميكنة التصاريح في القطاع التجاري من شأنها تعزيز الاستثمار في مصر.

وأردف عبد الوهاب غنيم، أن إصدار الحكومة للرخصة الذهبية إنجاز كبير يحسب للدولة، مشيرًا إلى أن مصر بحاجة إلى دعم الشركات الناشئة، وإعطاء أصحابها إعفاءات حتى يقفون على أقدامهم في السوق، وتطوير الخدمة الرقمية بشكل عام.

واستطرد نائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، أن قانون الشركات في مصر ينقسم إلى نوعين شركة فردية (فرد واحد)، وأخرى غير فردية، ودعم تلك الشركات يحسن أجواء الاستثمار في مصر.

واستكمل عبد الوهاب غنيم، أن العالم الآن يتجه نحو المكونات الإلكترونية، داخل السيارات والأجهزة المختلفة، واستيراد هذه المكونات بدلا من المنتج الكامل، يحقق نوعا من النمو الاقتصادي، مشيرًا إلى أن هذه المكونات يمكن من خلالها إنشاء بنية اقتصادية رقمية.

واختتم نائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي،بأن مبادرة أشبال مصر تفتح آفاق جديدة لأوائل الخرجين لاكتساب مهارات جديدة، وإيجاد فرص عمل رقمية، مشيرًا إلى أن الدولة تصرف عشرات الآلاف لتخريج وتأهيل الشباب المصريين لسوق العمل.

عبد الوهاب غنيم: 5% نسبة مساهمة قطاع تكنولوجيا المعلومات الناتج المحلي فيديو