28 يونيو 2022 13:40 29 ذو القعدة 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
ميديا

أخشى أن تكون للدببة حجة قوية تثير قلقي| تحذير اقتصادى صادم من بيل جيتس

بوابة الكلمة

"أخشى أن تكون للدببة حجة قوية تثير قلقي".. كلمات صادمة أطلقها الملياردير الأمريكي بشأن مستقبل الاقتصاد العالمي، مرجحا ارتفاع أسعار الفائدة عالميا.

أشار تقرير مصور لقناة "الغد"، إلى أن هذا الأمر يتسبب في تباطؤ اقتصادي عالمي، وأن قلق جيتس يتفق مع تشاؤم المستثمرين، حيث سرد جيتس أسباب قلقه بداية من حرب أوكرانيا التي تأتي عقب جائحة فيروس كورونا وما تعانيه البلدان من ارتفاع للدين الحكومي الأمر الذي يدفعها لرفع أسعار الفائدة خوفا من التضخم.

وخفض صندوق النقد الدولي الشهر الماضي توقعاته للنمو العالمي بأكبر قدر منذ الأشهر الأولى للوباء، وتوقع تضخماً أسرع بسبب الحرب في أوكرانيا وتجدد إغلاق الصين بسبب الفيروس.

ال الملياردير المؤسس لشركة مايكروسوفت، بيل جيتس، إن أسعار الفائدة من المرجح أن ترتفع بما يكفي للتسبب في تباطؤ اقتصادي عالمي، ناجم عن غزو روسيا لأوكرانيا وتداعيات جائحة كوفيد-19.

وأضاف جيتس "أخشى أن يكون لدى الدببة في هذا الأمر حجة قوية جداً تقلقني كثيراً"، في إشارة إلى المستثمرين المتشائمين بحالة الاقتصاد والأسواق، حيث قال الملياردير والمؤسس المشارك لـ"مايكروسوفت"، إن الحرب في أوكرانيا، التي أدت إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية، "تأتي في أعقاب الوباء، حيث كانت مستويات الدين .

وبدأت العديد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والهند، في رفع أسعار الفائدة لمحاولة كبح جماح التضخم.

أخشى أن تكون للدببة حجة قوية تثير قلقي| تحذير اقتصادى صادم بيل جيتس