7 أكتوبر 2022 05:59 12 ربيع أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد
اقتصاد وتكنولوجيا

زيادة رواتب الموظفين.. تفاصيل الموازنة الجديدة للدولة (فيديو)

بوابة الكلمة

قدّم الدكتور عبد المنعم السيد، رئيس مركز القاهرة لدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، قراءة في بيان وزير المالية أمام البرلمان عن موازنة العام المالي 2022 – 2023، مؤكدًا أن هذه الموازنة وضعت وسط ضغط عالمي.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» مساء اليوم عبر قناة «صدى البلد»، أن هذه الموازنة تتسم بالسهولة وإيضاح تفسيرات لكافة البنود الخاصة بها للإجابة عن كافة التساؤلات.

وتابع أن هذه الموازنة تميل لزيادة الإنفاق على الفرد والخدمات بشكل كبير؛ حيث تم زيادة مخصصات التعليم والصحة «وده بيدي اهتمام بالتعليم وأنه من أولويات الدولة المصرية»، لافتًا إلى أن المشهد العالمي وزيادة سعر الفائدة في البنوك المركزية مرعب.

وأوضح أنه لأول مرة نسمع عن وصول التضخم في أمريكا إلى 8.5%، لافتًا إلى أن الدعم في الموازنة الجديدة ارتفع إلى 90 مليار جنيه «حد الإعفاء الخاص بالموظفين في القطاعين الخاص والعام عندنا زيادة المرتبات لـ 400 مليار جنيه؛ وهيستفيد منها 4.5 مليون موظف، وتعيين ما لا يقل عن 30 ألف مدرس».

ولفت إلى أن حد الإعفاء الضريبي للموظفين (بالقطاعين الخاص والعام) يصل إلى 30 ألف جنيه «ودي ميزتها تقليل ضريبة كسب العمل التي كان يتم خصمها من إجمالي راتب الموظف السنوي»، مشيرًا إلى أن الدولة تحاول تحقيق إيرادات أولية العام المقبل تصل إلى 1.5 تريليون جنيه.

وأكد أن هناك مخاطر تحيط بالموازنة ومنها تحرك سعر برميل البترول (سعره حاليًا من 70 – 90 دولار)، مؤكدًا أن أي تغير في سعر النفط على مستوى العالم سيجعل هناك عجزًا في الموازنة «لازم تكون الدولة حاطة مخصصات للمخاطر التي يمكن أن تحيط بالموازنة الجديدة».

زيادة رواتب الموظفين تفاصيل الموازنة الجديدة للدولة (فيديو)