27 يونيو 2022 10:40 28 ذو القعدة 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
ميديا

فيديو.. كيف يؤثر رفع سعر الفائدة في أمريكا على مصر والعالم

بوابة الكلمة

قال الدكتور عبدالمنعم السيد، رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن قرار الاتحاد الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة على الدولار نصف بالمائة يعود لسببين، سياسي واقتصادي.

وأوضح السيد خلال استضافته مع الإعلامية رشا مجدي مقدمة برنامج «صباح البلد» على قناة صدى البلد، اليوم الإثنين، أن الجزء الاقتصادي يُمثل ارتفاع معدل التضخم في الولايات المتحدة بسبب جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية وتوقف سلاسل الإمدادات الخاصة بمواد الخام القادمة من روسيا فضلا عن ارتفاع سعر الطاقة مما أثر على الإنتاج حتى أصبحت تكلفة المنتج داخل أمريكا مرتفعة مع تزايد الطلب بأكثر من المعروض من السلع مما أحدث التضخم حتى بلغ 8.5% نهاية إبريل الماضي للمرة الأولى منذ 1982.

ولفت إلى أن التضخم في الولايات المتحدة كان يزيد بمعدل نصف بالمائة وواحد في المائة وكان أقصى معدل له 2.5% مطلع الألفينات.

وأشار إلى أن الجزء السياسي المتعلق بقرار الفيدرالي الأمريكي يعود لحرب تكسير عظام بين الولايات المتحدة من ناحية والصين وروسيا من ناحية أخرى.

وتابع أن ارتفاع سعر الفائدة يعني ارتفاع قيمة الدولار على مستوى العالم مما دفع كل البنوك المركزية بدول العالم لاتخاذ قرارات سريعة برفع سعر الفائدة.

فيديو كيف يؤثر رفع سعر الفائدة أمريكا مصر والعالم