7 ديسمبر 2022 22:30 14 جمادى أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد مدير التحرير التنفيذي محمد خضر
أخبار وتقارير

قائمة يجري النظر فيها بها 900 اسم سيتم رفعها للرئيس لإقرارها في أقرب وقت

عضو لجنة العفو الرئاسي يكشف تفاصيل وطرق ملء استمارة العفو

بوابة الكلمة

قال كريم السقا عضو لجنة العفو الرئاسي إن اللجنة بطبيعتها تم الاعلان عنها في أواخر رمضان في إفطار الاسرة المصرية ومن ثم اللجنة لم تتمكن في تلك الفترة الوجيزة من نظر كافة الطلبات المقدمة لها لكن وبالرغم من ذلك فإن فترة إجازة العيد عقدت بعض الاجتماعات التحضيرية لوضع الاطر العامة للعمل والمعايير التي ستطبق.

وأوضح عضو لجنة العفو الرئاسي خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ON أنه بالرغم من ضيق الوقت لكن استطعنا أيضاً خلال فترة العيد الافراج عن بعض النشطاء والصحفيين ومن ثم يتم استقبال طلبات العفو حالياً من عدة جهات مثل لجنتي حقوق الانسان بمجلس النواب والشيوخ والمجلس القومي لحقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدني والاحزاب وهذا عبر استمارة العفو الرئاسي المطروحة عبر مؤتمر الشباب.

ورداً على سؤال الحديدي هل بوسع ذوي أي من المحبوسين ملء هذه الاستمارة أونلاين؟ أجاب قائلاً: بالفعل بوسعه القيام بذلك حيث يتم تسجيلها على قاعدة البيانات ولكن إذا كان المتعامل لايستطيع التعامل مع التكنولجيا بشكل جيد بوسعه إرسال الطلبات عبر الجهات المختلفة مثل القومي لحقوق الانسان أو المنظمات الخاصة بالمجتمع المدني أو الاحزاب المختلفة أو أعضاء البرلمان أو حتى عبر الاتصال الهاتفي بنا مباشرة .

وكشف عن أن عدد الطلبات التي قدمت حتى الآن بلغت عدة مئات بالاضافة لقائمة يجري العمل عليها حالياً مكونة من 900 اسم وسيتم إرسالها للرئيس قريباً لاقرارهاً في أقرب وقت" .

وبين أن ثمة فوارق بين اللجنة السابقة واللجنة المشكلة حالياً في طبيعة المهام حيث إن الأخيرة لديها مهام محتلفة لا تتعلق فقط بالافراج عن المحبوسين بل تشمل أيضاً معالجة ملف الحبس الاحتياطي بالاضافة لان يشمل ملف الغارمات وأخيراً دمج المفرج عنهم مجتمعياً وهو ما أوضى به الرئيس عدة مرات.

عضو لجنة العفو الرئاسي يكشف تفاصيل وطرق ملء استمارة العفو