28 يونيو 2022 02:42 29 ذو القعدة 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
اقتصاد وتكنولوجيا

أستاذ الاقتصاد: ارتفاع سعر الفائدة في الفيدرالي يرفع سعر الدولار ويسبب مشكلات بالاستيراد

بوابة الكلمة

قال الدكتور نبيل زكي أستاذ الاقتصاد الدولي بمعهد نيويورك للعلوم المالية، إن الاقتصاد المصري ثابت وقوي وقادر على مواجهة الصدمات الخارجية.

وأضاف نبيل زكي خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن التضخم في مصر 70% منه مستورد من الخارج بسبب التداعيات العالمية، مشيرا إلى أن قرار البنك الفيدرالى الأمريكي برفع سعر الفائدة على الدولار بداية لارتفاعات متكررة ومن المستهدف أن يرفع الفيدرالى الفائدة مرتين مقبلتين وقد يصل الرقم إلى 2%.

وتابع أستاذ الاقتصاد الدولي بمعهد نيويورك للعلوم المالية، دلالات قرار الفيدرالى الأمريكي على الاقتصاد المصري هو أن ارتفاع سعر الفائدة في البنك الفيدرالى سيرفع سعر الدولار ويسبب مشكلات تتعلق بالاستيراد سواء لمصر أول للدول ذات الاقتصاد الناشئ، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار المنتجات العالمية سيزيد من معدلات التضخم.

واختتم نبيل زكي، بأن رفع الفائدة على الدولار سيزيد من هروب تدفقات الأموال الساخنة في مصر إلى الخارج وبالتالي سيتأثر الاقتصاد المصري، مشيرا إلى أن رفع سعر الفائدة على الجنيه ليس في مصر صالح مصر. https://www.youtube.com/watch?v=ehqJgmDa4tc

أستاذ الاقتصاد ارتفاع سعر الفائدة الفيدرالي يرفع سعر الدولار ويسبب مشكلات بالاستيراد