1 ديسمبر 2022 19:04 8 جمادى أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد مدير التحرير التنفيذي محمد خضر
أخبار وتقارير

متاحف الآثار تعرض قطع أثرية من مقتنياتها طوال شهر مايو

بوابة الكلمة

بمناسبة الاحتفال بعيد العمال والذي يتم الاحتفال به في الأول من مايو من كل عام، قامت بعض متاحف الآثار على مستوي الجمهورية باختيار عدد من القطع الأثرية من مقتنياتها لوضعها في عرض مميز طوال شهر مايو، وذلك عبر استفتاء الجمهور لاختيار القطع الفائزة عبر صفحاتها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتتضمن هذه القطع ما يلي:

متحف الفن الإسلامي بباب الخلق

يعرض أبريق من النحاس المكفت بالذهب والفضة حيث كانت صناعة المعادن في العصر الإسلامي من الصناعات الهامة التي استطاع الفنان والعامل المصري إدخال تقنيات جديدة للصناعة أبرزت الفن الإسلامي بكل عناصره.

متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية: يعرض طقم مكون من ثلاث قطع عبارة عن فتاحة ظروف بسلاح مصنوع من الفضة المطلي بالذهب، ويد ريشة من حجر اللازورد بأحد طرفيها تلبيسة من الذهب، وختم من حجر دم محفور علية اسم فاروق الأول بالخط الديواني.

متحف الشرطة القومي بالقلعة:

يعرض درع على من العصر الإسلامي علي شكل سلحفاء، الجزء العلوى منها عبارة عن ظهر سلحفاة بلون فاتح أما الجزء السفلى عبارة عن جلد سلحفاة بلون داكن، وقد كانت صناعة الأسلحة من الصناعات القوية فى مصر القديمة والحديثة، حيث كانت مصر من أوائل الدول التى لها جيش منظم وأسطول سفن.

متحف مطار القاهرة الدولي صالة 3

يعرض نموذج ثلاثي الأبعاد لأحد المقابر من عصر الدولة الوسطي بجبانة العساسيف بالبر الغربي من الأقصر، يصور النموذج أنشطة الحياة اليومية لسبع شخصيات منها من يصنع الجعة ومن يخبز ومن يجهز لحم الضأن.

متحف السويس القومي بالسويس:

نموذج مصنوع من الخشب لمخزن للغلال من الدولة الوسطي، بداخله أربعة أشخاص، يحمل أحداهم كيس الحبوب بينما اثنين آخرين يقومان بتخزين الحبوب في الصومعة، بينما يجلس الكاتب يمسك بيده قلم ولوحة الكتابة يسجل بها كميات الحبوب التي يتم تخزينها أو إصدارها.

متحف آثار الإسماعيلية:

يعرض قالب صب من الحجر الجيري من العصر الروماني ربما لأدوات طبية.

متحف الإسكندرية القومي:

يعرض مقلمة مكفتة بالذهب والفضة مكونة من جزئين متصلين هما البدن والغطاء.

بدن المقلمة مقسم من الداخل لوضع أدوات الكتابة ومزخرف بزخارف نباتية، أما الغطاء فمزخرف بخط النسخ المملوكي المكفت بالذهب والفضة ويحمل اسم " أبى المهدى".

متحف تل بسطا بالشرقية:

يعرض أسورة من العقيق والزجاج مكونة من مجموعة من الخرزات المختلفة الأشكال والأحجام، يتخللها بعض الخرزات من اليشب الأحمر، وبعض التمائم من العقيق واللازورد، وتميمتان على شكل عين الأوجات. كما يوجد بها بعض الدلايات على شكل ثمرة الرمان، وبعض الخرزات من الزجاج منظومة فى خيط حديث.

متحف الغردقة:

يعرض تمثال من الجرانيت الأحمر للكاتب رع حتب من عصر الأسرة الخامسة والذي كان يشغل منصب المشرف علي أمناء الإدارة الملكيين. تم العثور على هذا التمثال في مقبرته بجبانة سقارة، شمال الهرم المدرج.

متحف آثار كوم أوشيم بالفيوم:

يعرض نموذج لمركب مصنوع من الخشب من عصر الدولة الوسطى عليها عدد 2 ساري و16 بحار يحمل كل واحد فيهم مجداف.

متحف ملوي بالمنيا:

يعرض نموذج من الخشب من عصر الانتقال الأول يصور أربعة عمال يقومون بصناعة قوالب الطوب اللبن

متحف الأقصر للفن المصري القديم:

يعرض مجموعة من أدوات البناء والعمارة منها مثلث من الخشب من عصر الأسرة 18، كان يستخدم لقياس مقدار زاوية المباني مثبت به ثقالة بخيط، زاوية قائمة من الخشب كانت تستخدم لقياس مقدار زاوية المباني، أداة لمعرفة مقدار زاوية الجدران مثبت بها ثقالة من الحجر الجيري بالإضافة إلى اوستراكا من الحجر الجيري عليها منظر مرسوم بالمداد الأسود يمثل تخطيط لمقبرة.

متحف التحنيط بالأقصر :

يعرض موس طبي كان يستخدم لعمل فتحة في الجانب الأيسر من البطن.

متاحف الآثار تعرض قطع أثرية مقتنياتها طوال شهر مايو