27 سبتمبر 2022 03:51 2 ربيع أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد
ميديا

فيديو.. 5 أطعمة وحلويات عشقها المصريون القدماء

بوابة الكلمة

أطعمة عشقها المصريون القدماء، وهي كعكة مميزة عمرها 3 آلاف عام وخبز شائع يعود إلى 4400 عام، كما أنها مأكولات احتلت مكانة لدى المصريين.

تقرير مصور لقناة "الغد"، أشار إلى وجود أطعمة شهية كانت تدفن مع نقشوها على جدران المقابر لتحميهم من الجوع إلى الأبد، حيث لم تكن حضارة مصر مجرد بناء وعمران فقط بل حياة صاغ تفاصيلها صانعوها، حتى عادت الطعام والشراب التي احتلت مكانة بارزة تمتلئ جدران المقابر برسومات الطعام الذي كان يقدم على موائد المصريين كان الموتى يدفنون مع عدد من الأطعمة الشهية.

البداية من قبر رخميرع أحد نبلاء الأسرة الثامنة عشرة، حيث اكتشفت رسوم تشريح طريقة صنع كعكة جوز النمر وهي حلوة عمرها 3000 عام، وفقل للرسومات يقطف الرجال ثمار نبتة جوز النمر وطحنها ثم يخلصونها بالماء.

كان الخبز دائما مكونا أساسيا في المائدة المصرية القديمة فقد اكتشف رسم عمره 4400 عام بإحدى المقابر في سقارة يوضح عملية صنع الخبز إذ تقوم امرأتان بطحن الحبوب على أحجار الرحى الصلبة، بينما تطحن امرأتان الدقيق وتزيل إحداهما بقايا القشور وتجثو أخرى على ركبتيها للغربلة.

يعجن رجلان العجينة قبل وضعها في الفرن الذي تجلس أمام امرأة تحمي وجهها من الحرارة، وكان البصل الأخضر كان من الخضراوات الرئيسية على المائدة المصرية آنذاك إذ يظهر بكثافة في كثير من الرسومات القديمة بخلاف العدس.

فالبرغم من تناول المصريون له بانتظام فنادرا ما وجد في المقابر، الأمر الذي أرجعه البعض إلى اعتباره طعاما شائعا لا يستحق الحفاظ عليه للأبد.

الرسومات المصرية القديمة سجلت ظهورا كثيفا لأزهار الماندريك لكن لا يعلم ما إذا كان قد تم تناولها أو استنشاقها أو إهداؤها إلى الشريك فقد ظهرت الماندريك على موائد الطعام مما يشير إلى أنه قد تم تناولها لكن يعتقد أيضا أنها كانت مكونا أساسيا في الأكاسير.

الأمر نفسه لزهور اللوتس المنتشرة في الرسومات المصرية أيضا فبينما يعتقد البعض أنها يرى آخرون مثل هيرودوت أن المصريين تناولها وأن تقع هذه الأزهار في الكحول من الممكن أن يزيد من نسبة إدمانها بالرغم من كثرة الرسومات الدالة على أطعمة تناولها المصريون القدماء إلا أن تلك النقوش لم تقدم وصفات تفصيلية عن تلك الأطعمة.

ووفقا لعالمة الآثار المتخصصة في تاريخ الطعام الدكتورة منة الله الدري لم يكن ما كتب على جدران المقابر للأحياء بل للأموات.

فيديو 5 أطعمة وحلويات عشقها المصريون القدماء