19 أغسطس 2022 06:22 22 محرّم 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
ميديا

حسام موافي يحذر من شائعة حول عين الجمل.. والنظام الغذائي أهم من الدواء لمريض الكولسترول

بوابة الكلمة

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن هناك 2 من الشرايين يمدان عضلة القلب بالدم كي تعمل، أحدهما أيمن والآخر أيسر.

وتابع خلال تقديم برنامج «ربي زدني علما»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه لو أحد الشرايين فقد دوره فإن الأمر يصبح بمثابة كارثة، ولذا من البديهي والعقل والفطنة والحكمة المحافظة عليهما.

ولفت إلى أن هناك عوامل تعد خطورة للشريان التاجي، مثل الوراثة وهي أن تكون أسرة سيئة السمعة بأمراض القلب، وهناك يتوجب على جميع أفرادها المداومة على الفحص الطبي.

واستطرد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن مريض السكري يجب أن ينتبه للشريان التاجي، موضحًا أن ارتفاع الضغط خطر على الشريان التاجي.

وأوضح أن الكولسترول المرتفع يعد من أحد عوامل الخطورة على الشريان التاجي لأنه يترسب على الشرايين، مشيرا إلى أن التدخين من أسوأ عوامل الخطورة للشريان التاجي.

وأشار إلى أن النظام الغذائي أهم من الدواء بالنسبة لمريض الكولسترول، لافتا إلى أن هناك شائعة باحتواء عين الجمل والبندق على كولسترول.

واختتم الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن الإنسان الصبور في منزلة كبيرة جدًا والأنبياء وعلى رأسهم النبي محمد كانوا الأكثر صبرًا.

حسام موافي يحذر من شائعة حول عين الجمل والنظام الغذائي أهم من الدواء لمريض الكولسترول