10 ديسمبر 2022 07:38 17 جمادى أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد مدير التحرير التنفيذي محمد خضر
ميديا

فيديو.. أستاذ علوم سياسية يكشف لماذا لم تجد التيارات المتطرفة أرضًا خصبة في مصر لنشر أفكارها

بوابة الكلمة

كشف الدكتور محمد الشيمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان لماذا لم تجد التيارات المتطرفة أرضًا خصبة في مصر لنشر أفكارها.

وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، إن التجربة المصرية من التجارب الرائدة في التعامل مع مفهوم التطرف، ولم تجد التيارات المتطرفة أرض خصبة في مصر لنشر أفكارها.

وأضاف "الشيمي" خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صباح البلد» على قناة صدى البلد، أن الفكر المصري بشكل عام يتميز بأنه معتدلا، ولا يوجد لدى مصر مفهوم تطرفي مطلق في الخطاب الديني، مشيرا إلى أنه يحدث أحيانا أن تحاول بعض التيارات المتطرفة إيجاد وسيلة لدفع العقلية المصرية إلى تبني الأفكار المتطرفة لكن جميع محاولاتها باءت بالفشل لأن العقلية المصرية ترفض تلك الأفكار.

وتابع أستاذ العلوم السياسية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد مرارا على أهمية الخطاب الديني في مواجهة الأفكار المتطرفة، مشيرا إلى أن الخطاب الديني لا يقتصر على المسلمين فقط لكنه يرتبط أيضا بالدين المسيحي.

وأوضح "الشيمي" أن دور الخطاب الديني المعتدل يُظهر صحيح الإسلام، ولذلك فإنه على وزارة الأوقاف بذل المزيد من الجهد، لضمان وصول الخطاب المعتدل إلى جميع المساجد. https://www.youtube.com/watch?v=FfbjBwvod8k

أستاذ علوم سياسية تجد التيارات المتطرفة مصر لنشر أفكارها