5 أكتوبر 2022 20:55 10 ربيع أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد
ميديا

فيديو.. ماذا نعرف عن سلالة انفلونزا الطيور ”H3N8”؟

بوابة الكلمة

رصدت أول إصابة بإنفلونزا الطيور، من سلالة H3N8، لدى البشر في الصين، والمصاب هو طفل 4 أعوام نتيجة اختلاطه بطير أليف في مدينة تشوماديان بمقاطعة خنان.

أشار تقرير مصور لقناة "الغد" إلى أن الفيروس يعد شائعا في الخيول والكلاب، والتقييمات الأولية له أوضحت عدم قدرته حتى الآن على إصابة البشر على نطاق واسع وبالتالي انخفاض خطر وجود وباء واسع النطاق.

نيكولا لويس، خبير الإنفلونزا في الكلية الملكية البيطرية في بريطانيا أوضح أن تحليلات تسلسل الجينوم الكامل، تشير إلى أن الفيروس في هذه الحالة البشرية هو إعادة تصنيف جينات من فيروسات تم اكتشافها سابقا في الدواجن والطيور البرية.

من جهته إريك كارلسون نائب رئيس وحدة علم الفيروسات في معهد باستور في كمبوديا، أكد أن الفيروس يستدعي مراقبة موسعة.

وأصيب الطفل بالفيروس في 5 أبريل الجاري بنتيجة الاختلاط بطير أليف، وتم نقله إلى المستشفى في 10 أبريل بسبب تدهور حالته الصحية ولم يصب أي واحد من أفراد عائلة الطفل بالفيروس.

وحسب التقييمات الأولية، فإن سلالة H3N8 ليست قادرة حتى الآن لإصابة البشر على نطاق واسع، وبالتالي لا يزال خطر وباء واسع النطاق منخفضا.

وقالت لجنة الصحة الوطنية الصينية في بيان إن طفلا من مدينة تشوماديان في مقاطعة خنان أصيب بحمى وأعراض أخرى في الخامس من أبريل، وتم نقله إلى المستشفى في 10 أبريل مع تفاقم حالته.

ماذا نعرف سلالة انفلونزا الطيور H3N8