27 يونيو 2022 10:32 28 ذو القعدة 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
ميديا

فيديو.. التسليح الأمريكي لأوكرانيا.. هل يقلب موازين الحرب الروسية؟

بوابة الكلمة

قال أوراغ رمضان، المشرف على مركز الأوراس للدراسات الاستراتيجية، إن هناك دعما ماليا وسياسيا كبيرا من الولايات المتحدة الأمريكية لأوكرانيا في حربها ضد روسيا، مشيرا إلى دعم حلف الناتو وهو ملموس لمجابهة القوات المسلحة الروسية.

وأضاف المشرف على مركز الأوراس للدراسات الاستراتيجية، في حديثه لقناة "الغد"، أن القوات الروسية تكبدت بالخسائر الكبيرة في الحرب الأوكرانية، مشيرا إلى سقوط الطائرات فائقة السرعة نتيجة الصد والردع من سلاح الدفاع الجوي لأوكرانيا نتيجة الدعم العسكري لها من حلف الناتو والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار إلى أن المؤشرات تؤكد أن هناك دعما كبيرا بالإضافة إلى المعلومات الاستخباراتية لأوكرانيا في مواجهة روسيا، لافتا إلى حلف الناتو والولايات المتحدة الأمريكية يريدان استنزاف روسيا اقتصاديا.

كما أكد المشرف على مركز الأوراس للدراسات الاستراتيجية، أن تدخل الناتو والولايات المتحدة الأمريكية في الحرب يحولها إلى استخدام السلاح النووي والتحول إلى حرب إقليمية.

وطردت روسيا أربعين دبلوماسيا ألمانيا ردا على تدبير مماثل اتخذته برلين على خلفية الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إنه تم استدعاء السفير الألماني لدى موسكو وتسليمه مذكرة تفيد بأن هؤلاء الدبلوماسيين أشخاص غير مرغوب فيهم.

ومن جهة أخرى، اجتمع نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف مع السفير الأمريكي لدى موسكو جون ساليفان.

وذكرت الخارجية الروسية في بيان مقتضب أن الطرفين ناقشا بعض المسائل ذات الطابع الثنائي.كان وزيرا الخارجية والدفاع الأمريكيان أنتوني بلينكن ولويد أوستن قد تعهدا بزيادة الدعم العسكري لأوكرانيا. جاء ذلك خلال لقائهما مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في زيارة هي الأولى لمسئولين أمريكيين إلى كييف منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

التسليح الأمريكي لأوكرانيا هل يقلب موازين الحرب الروسية