9 أغسطس 2022 10:03 12 محرّم 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
أخبار وتقارير

تزامناً مع ذكرى التحرير.. شمال سيناء تحتفل بعيدها القومي

بوابة الكلمة

تحتفل، اليوم، محافظة شمال سيناء بعيدها القومي والذي يوافق 25 أبريل من كل عام ويأتي تزامناً مع ذكرى تحرير سيناء عام 1982.

وتتمتع محافظة شمال سيناء بالعديد من المقومات السياحية المتنوعة حيث تتميز بالطبيعة الصحراوية والشواطئ الخلابة الممتدة على البحر المتوسط والذي يجعلها تنفرد بمناخ متميز، وتنتشر بها الكثير من المعالم ذات القيمة التاريخية، والدينية، والمقومات البيئية الطبيعية، وهو ما يميزها بالأنماط السياحية المختلفة.

- السياحة الشاطئية

تتمتع المحافظة بالعديد من الشواطئ التي تمتد بطول 220كم على ساحل البحر المتوسط، وتتميز شواطئها بالهدوء والرمال الناعمة والمناظر الطبيعية الخلابة، ومن أهم الشواطئ بها: النخيل والمساعيد والريسة والميدان ورفح والشيخ زويد وبالوظة ورمانة والرواق.

المناطق والمعالم الأثرية

من أبرز المناطق الأثرية بها متحف التراث السيناوى، ومنطقة آثار الفرما، ومدينة الفرما الأثرية(بلوزيوم) أحد أهم المدن التاريخية بها والتي شهدت ازدهاراً كبيراً في العصر اليوناني الروماني، ومتحف العريش القومي للآثار، وقلعة نخل، وقلعة الغوري، وقلعة السطان سليمان القانوني.

كما يوجد بها مجموعة الطرق التاريخية منها طريق حورس الحربي الذي أقام عليه ملوك مصر العظماء قلاعاً وحصوناً لمد الجيوش بالمؤن والعتاد، وطريق العائلة المقدسة، وطريق الفتح الإسلامي، بالإضافة الى أنه يوجد بها عدد من التلال الأثرية مثل تل الخروبة، وتل الحبوة، وتل قصرويت، وتل الحير، وتل الفرما وغيرهم.

وعُثر في تل الخروبة في شمال سيناء على أطلال قلعة من الطوب اللبن ترجع إلى عصر الدولة الحديثة وكانت على طريق حورس الحربي وكانت أحد المراكز المهمة لإمداد الجيوش بالمؤن، وفي منطقة بئر العبد عثر بها على بقايا صوامع للغلال من عصر الأسرة 18، وفي تل الحبوة عثر بها على أطلال قلاع ترجع إحداها إلى فترة احتلال الهكسوس لمصر، وأخرى ترجع إلى عهد الملك ستي الأول والد الملك العظيم رمسيس الثاني.

الأنشطة البيئية والمحميات الطبيعية

يوجد بالمحافظة العديد من الأنشطة البيئية وعدد من المحميات الطبيعية منها محمية الأحراش، ومحمية الزرانيق والتي تعتبر إحدى المحطات الرئيسية الهامة لهجرة الطيور من وسط وشرق أوروبا في طريقها الى وسط شرق افريقيا وتتميز بوجود أنواع مختلفة من النباتات والأعشاب الرعوية والطبيعية، ويوجد بها سبخة الشيخ زويد التي تعتبر منطقة جذب للطيور الشتوية.

وتتميز المحافظة بالحرف اليدوية، وسباقات الهجن، والأكلات الشعبية والفلكلور الشعبى.

الطاقة الفندقية

يوجد بالمحافظة ست منشآت فندقية بطاقة استيعابية 428 غرفة فندقية.

زيارات ورحلات توعوية

في إطار مبادرة اعرف بلدك التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار في شهر ديسمبر الماضي لتنشيط السياحة الداخلية ورفع الوعي السياحي والأثري لدي كافة فئات المجتمع، قامت الوزارة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، في شهر أكتوبر الماضي، وللعام الرابع على التوالي، بتنظيم رحلة للفائزين بالمسابقة السياحية التي تقيمها الهيئة بالتعاون مع محافظة شمال سيناء، لزيارة عدد من الأماكن السياحية والأثرية بالقاهرة والفيوم، ورحلة توعية سياحية أخرى في أغسطس الماضي لمدة ثلاث أيام لعدد 25 طالب وطالبة من المتفوقين دراسياً من أبناء المحافظة لزيارة المعالم السياحية والأثرية بالقاهرة.

كما نظمت الوزارة، برنامجاً سياحياً، بمدينة الغردقة، لوفد من المشاركين في البرنامج الرئاسي "أهل مصر" لأبناء المحافظات الحدودية التي من بينهم محافظة شمال سيناء، وذلك خلال استضافة محافظة البحر الأحمر لهم بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، كما استضاف أيضاً المتحف المصري بالتحرير، ومنطقة أهرامات الجيزة، في سبتمبر الماضي، مجموعة من هؤلاء المشاركين في البرنامج ضمن سلسلة الزيارات التي يقومون بها لمختلف المتاحف والمواقع الأثرية المصرية.

تزامناً مع ذكرى التحرير.. شمال سيناء تحتفل بعيدها القومي