6 أكتوبر 2022 09:09 11 ربيع أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد
ميديا

فيديو.. حسام موافي: ابتعاد مريض الضغط عن الملح ثُلث علاجه

بوابة الكلمة

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، سبب معاناة مريضة ضغط عالي منذ حوالي 10 سنوات، من ارتفاع وانخفاض الضغط بشكل كبير؛ فيما اتضح أن القلب به ضعف قليل في العضلة، والكوليسترول مضبوط.

وأضاف موافي، خلال برنامج «رب زدني علما» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن رقم قياس عضلة القلب (إيكو 70) مضبوط جدًا، لافتًا إلى أن الطبيعي 65%؛ والـ 5% لا تُمثل زيادة مخيفة.

وتابع أنه يمكن علاج الضغط غير المضبوط من خلال «ملح – انفعال – روشتة»، مؤكدًا أن الروشتة تعالج الشخص المصاب بثلث القوة العلاجية فقط «ممنوع الملح؛ لأنه العدو الأول لمريض الضغط»، مشيرًا إلى أن الجبن والمعلبات أيضًا والمياه الغازية والأكل الخارجي تحوي الملح.

وأوضح أنه يمكن الاستعاضة عن الملح بالليمون، والبصل، والثوم، والفلفل الحار، وكذلك الخل، لافتًا إلى أنه مع مرور الوقت يمكن للإنسان التعود على الطعام دون الملح «وبُعد مريض الضغط عن الملح يُمثل ثُلث علاجه من هذا المرض».

ولفت إلى أن الانفعال يرفع درجة الكورتيزون في الجسم «والكورتيزون يعلي الضغط»، لافتًا إلى أن الانفعال يرفع هرمون الأدرينالين في الجسم «وده بيبهدل الدنيا؛ لأنه بيعلي الضغط لأرقام ملهاش حساب، والانفعال والملح إلى جانب العلاج يظبط الضغط».

وأشار إلى أنه يمكن تغيير نوع العلاج إذا لم يأت بنتيجة «الضغط يتم علاجه بعلاج واتنين وثلاثة؛ حتى يتم ظبط الضغط».

حسام موافي ابتعاد مريض الضغط الملح ثُلث علاجه