9 أغسطس 2022 09:42 12 محرّم 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
أخبار المجتمع

وعيك هيفرق.. باحث: الخروب صيدلية طبيعية في بيتنا

بوابة الكلمة

ضمن فاعليات اليوم التاسع عشر من حملة "وعيك هيفرق" بالتعاون مع المركز القومي للبحوث وتنظيم مجلة نهر الامل بمشاركة الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة والمؤسسة العربية الافريقية للابحاث والتنمية المستدامة.

قال دكتور محمد سامح أبو زيد باحث بقسم تكنولوجيا الحاصلات البستانية بمعهد بحوث تكنولوجيا الاغذية، إن شجرة الخروب ذو قرون تندرج تحت فصيلة الفوليات وموجودة في منطقة البحر المتوسط وشرابها حلو المذاق ويسمي الرب بضم حرف الراء وكثير من الناس يفضل أكل القرون كما هي رغم أنها قاسية لحد ما إلا أن بداخلها يوجد السكريات ومادة صمغية.

تحتوي قرون الخروب على مواد سكرية بنسبة 55% وبروتين عالي الجودة بنسبة 15% ودهون 6% أما مسحوق البذور فيحتوي على 60% بروتين وكميات من الزيوت الخالية من الكولسترول، كما يوجد في الثمار فيتامين أ - ب1 - ب2 - ب3 - د وعناصر معدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم وحديد وفوسفور وباريوم ونحاس ونيكل، كما تخلو الثمار من حمض الأوكساليك الذي يحول دون امتصاص الكالسيوم.

وعن استعمالات الخروب، شار إلى أن صمغ الخروب يفيد في وقف الإسهال عند الأطفال، كما أنه يعدل الحموضة في الأمعاء، كما أنه يمنع نمو بعض من الجراثيم.ويستعمل في الطب القديم لتخفيف حدة السعال حيث يعمل الصمغ فيه على ترطيب وتوسيع الشعب التنفسية وهو مفيد في إدرار الحليب للسيدات المرضعات، ويفيد أيضا في التخلص من الماء الزائد بالجسم بإدرار البول ويستعمل لحاء الشجرة في وقف النزيف وذلك لاحتوائه على التايين القابض وهو مفيد لقرحة المعدة لأن الخروب قلوي التأثير فيعادل حموضة المعدة كما أن المادة الصمغية تعمل كعازل فوق القرحة مما يحول دون وصول الأحماض والإنزيمات إليها فتلتئم وتشفى وهو أيضا يخفض نسبة السكر في الدم والكولسترول.

مشروب صيفي في شهر رمضان

يوضع حوالي ربع كيلو جرام من مجروش الخروب على حوالي لترين من الماء على نار متوسطة ويترك ليغلي وتقل كمية الماء إلى 1 لتر تقريباُ ويصفى جيداُ ويحلى بالسكر حسب الرغبة ويترك ليبرد ثم يشرب.

علاج جيد للقولون العصبي

أكدت دراسة حديثة أجريت في المركز القومي للبحوث بالقاهرة، أن شراب الخروب البارد مرطب في الصيف ومجدد للنشاط ومقوي للمعدة ومدر للبول، بالإضافة إلى قدرته علي علاج القولون العصبي.

وأشار إلى أن شراب الخروب ينشط إفراز المرارة ويهدئ من الحركة الزائدة للأمعاء ويقلل من فقد السوائل الذي يصاحب حالات الإسهال والتي تؤدي لفقد الأملاح والجفاف.

يذكر أن ثمار الخروب تستخدم في أشياء كثيرة مثل، إنتاج الصموغ، أو القهوة، أو إنتاج ما يشبه العسل الأسود، وغير ذلك من المواد السكرية التي يمكن أن تدخل في صناعة الحلويات بجانب استخدامات طبية.

للخروب فوائد عظيمة وصحية ولا غنى عنه، فهو مشروب يمكن اعداده ساخن أو مثلج بارد وهو له فوائد كبيرة منها:

1 الخروب يضبط حركة الأمعاء، فيمنع الإسهال والإمساك.

2 الخروب قلوي، لذلك يعالج الحموضة ويمتص السموم من الأمعاء ويقضي على الجراثيم.

3 الخروب به مادة صمغية، لذلك فهو يعالج قرحة المعدة والأمعاء عن طريق تغطيتها بهذه المادة الصمغية.

4 الخروب يعمل على تخفيف السعال الحاد ويوسع الشعب التنفسية.

5 الخروب ينشط وظائف الكلي، ويخلص الجسم من الماء الزائد.

6 الخروب يساعد المرأة المرضعة في إدرار اللبن وزيادة قوته الغذائية.

7 الخروب يقلل حالات القيء.

8 الخروب ينشط الدورة الدموية.

9 الخروب يقوي جهاز المناعة.

فوائد اخرى للخروب

1 يستخدم مسحوق الخروب كبديل عن مسحوق الكاكاو أو الشوكولاتة في الكعك، والكعك والحلويات.

2 لصنع الكعك والفطائر، وتستخدم رقائق الخروب بدلاً من رقائق الشوكولاتة.

3 المشروبات الساخنة، من الممكن أن يستخدموا مسحوق الخروب بدلاً من القهوة.

4 أصحاب المخابز والمعجنات يعتبرون الخروب عامل مهم وبديل تجارياً، حيث يمكن استخدامه لتجعل قوام العجين سميك.

وعيك هيفرق باحث: الخروب صيدلية طبيعية بيتنا