9 ديسمبر 2022 15:48 16 جمادى أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد مدير التحرير التنفيذي محمد خضر
أخبار وتقارير

دعم عاجل لأوكرانيا مع بدء هجوم روسي جديد

بوابة الكلمة

كشفت دول الولايات المتحدة واليابان والاتحاد الأوروبي على مواصلة تقديم الدعم السريع لأوكرانيا في الوقت الذي تبدأ فيه روسيا هجومًا عسكريًا متجددًا في الجزء الشرقي من الدولة المجاورة لها.

وأكد رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا - خلال مكالمة فيديو أوردتها وكالة أنباء "كيودو" اليابانية - إن بلاده ستزيد حجم قروضها إلى كييف إلى 300 مليون دولار، مؤكدًا أن دعم الاقتصاد الأوكراني هو مهمة عاجلة.

وأجرى الزعماء مكالمة الفيديو استمرت ساعة باقتراح من الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعد تصريح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس بأنه يعتقد بأن القوات الروسية بدأت "معركة دونباس" للسيطرة على المنطقة الشرقية من أوكرانيا بعد انسحابها من العاصمة التي فشلوا في الاستيلاء عليها.

وأكد القادة الثلاث عن قلقهم العميق حيال ازدياد الخسائر في صفوف المدنيين مع استمرار روسيا في هجومها على مدينة ماريوبول الساحلية (منطقة رئيسية تربط منطقة دونباس الشرقية التي تضم انفصاليين موالين لروسيا مع شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014)، وأدانوا معاملة القوات الروسية للمدنيين، والتي ظهرت للعالم من خلال تقارير عن عمليات قتل في بلدة بوتشا بالقرب من كييف وأماكن أخرى في أوكرانيا.

دعم عاجل لأوكرانيا بدء هجوم روسي جديد