5 ديسمبر 2022 09:33 12 جمادى أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد مدير التحرير التنفيذي محمد خضر
ميديا

أستاذ طب ينصح الطلاب بعدم المذاكرة ليلا .. اعرف السبب

بوابة الكلمة

نصح الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، الطلاب الذين يذاكرون ليلاً بعدم التعود على هذا الأمر؛ لأنه يؤثر على هرمون الكورتيزون؛ والإنسان عندما يقوم بهذا الفعل يتصرف ضد الطبيعة.

وطالب موافي، خلال برنامج «رب زدني علما» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، الطلاب الذين يذاكرون ليلاً بتغيير هذه العادة في هذا التوقيت «لأنك كدة ضد الطبيعة، الكورتيزون مع الشمس»، لافتًا إلى أن هذا الهرمون عجيب لأنه الذي يساعد الإنسان على التحرك والقيام بالأنشطة اليومية.

ورد الدكتور حسام موافي، على سائل يشتكي من أن لون بشرته غامق؛ مؤكدًا أن هذا الأمر من تخصص أمراض الباطنة.

ولفت إلى أنه كون شخص يكون غامق اللون قد يرجع ذلك لأن «بلده كدة، وفيه ناس أسرهم كدة، وساعات نستعين على هذا برؤية صورهم في الصغر؛ ونقارن بين اللونين»، مؤكدًا أن تغيير اللون سببه أمراض الباطنة.

وعن أهمية هرمون الكورتيزون، قال موافي إنه شيء مهم جدًا، مؤكدًا أن الكورتيزون لا يكون ثابتًا على مدار اليوم «بيعلى مع الفجر وبيكون قليل قوي عند صلاة العشاء؛ بيطلع وينزل يوميًا»، مؤكدًا أن السهر يتسبب في التعب لأن الكورتيزون أساسي للحياة «حركتي كلها كورتيزون».

ولفت إلى أن غدة أخرى في المخ تفرز الكورتيزون على حسب احتياج الجسم «والناس اللي عندها نقص في الكورتيزون بتغمق»، ناصحًا هذا الشخص بعدم إهمال هذا العرض.

أستاذ طب الطلاب المذاكرة ليلا