6 ديسمبر 2022 22:07 13 جمادى أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد مدير التحرير التنفيذي محمد خضر
ميديا

فيديو.. المفتي يكشف حكم صيام السيدة غير محجبة

بوابة الكلمة

نصح الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، سيدة تصوم وهي غير محجة الالتزام بالحجاب، مؤكدًا أن صومها صحيح.

وقال مفتي الجمهورية، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «مكارم الأخلاق في بيت النبوة»، المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إن ترك التكليف لا يبطل الآخر «كل تكليف منفرد عن الآخر وأمر القبول عند الله سبحانه وتعالى نحن لا نعلمه»، مؤكدًا أن صيامها صحيح، مطالبها بالالتزام بارتداء الحجاب.

وطالبها بالاستغفار لله إذا تركت أمر من التكاليف، وأن تطلب من الله عز وجل أن يقبل أعمالها، لافتًا إلى أن إمكانية صوم مريض التنفس الصناعي يعود إلى الأطباء؛ وعليهم الالتزام بنصيحة الطبيب إذا طالبهم بالامتناع عن الصيام، وعليهم بالصوم إذا كانت حالتهم الصحية تمكنهم من ذلك.

وأوضح الدكتور شوقي علام، أن الأنبياء معصومون من الخطأ «وهو أمر تقتضيه مهمة الوحي، ولا يُعقل أن هذا الإنسان الذي ينقل عن الله سبحانه وتعالى ألا يكون معصومًا»، لافتًا إلى أن هذا ثابت باتفاق الأمة.

وأشار إلى أنه من واقع الاصطفاء الرباني للأنبياء من البشر يضفي مهابة خاصة وقدسية على الأنبياء والمرسلين جميعًا؛ خاصة على من ذكرهم القرآن بأسمائهم (25 نبيًا) «ونحن نؤمن بكتبهم ورسلهم، نؤمن بأن الله أرسل رسل عديدين بخلاف الـ 25 ممن ذكروا في القرآن الكريم؛ ولهم تقدير وتبجيل من الله سبحانه وتعالى ومنا جميعًا».

المفتي يكشف حكم صيام السيدة غير محجبة