10 ديسمبر 2022 07:11 17 جمادى أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد مدير التحرير التنفيذي محمد خضر
مجتمع

وعيك هيفرق... أغذية تقلل الكوليسترول وتحسن صحة القلب

بوابة الكلمة

ضمن فاعليات اليوم الحادى عشر من حملة “وعيك هيفرق” بالتعاون مع المركز القومي للبحوث وتنظيم مجلة نهر الأمل بمشاركة الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة والمؤسسة العربية الإفريقية للأبحاث والتنمية المستدامة

أوضح د.أحمد محمد سعيد حسين استاذ علوم وتكنولوجيا الاغذية عميد معهد بحوث الصناعات الغذائية والتغذية السابق رئيس قسم الصناعات الغذائية- معهد بحوث الصناعات الغذائية والتغذية السابق.

أنه يمكن إجراء بعض التغييرات في نظامك الغذائي تقلل نسب الكوليسترول ويحسن صحة قلبك:

تقليل الدهون المشبعة: تسبب الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء ومشتقات الحليب كاملة الدسم رفع نسبة الكوليسترول في الدم،يمكن لتقليل استهلاكك من الدهون المشبعة أن يقلل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول “الضار”.

استبعاد الدهون المتحولة: تُدرَج الدهون المتحولة أحيانًا في ملصقات الأطعمة باعتبارها “زيت خضراوات مهدرَج جزئيًا” وتُستخدم غالبًا في أنواع السمن الصناعي والمخبوزات والمقرمشات والكعك التي تباع في المتاجر ،حيث ترفع الدهون المتحولة مستويات الكوليسترول.

تناوُل الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا-3 الدهنية: لا تؤثر أحماض أوميجا-3 الدهنية في كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة،ولكن لها فوائد صحية أخرى للقلب، بما في ذلك خفض ضغط الدم، والأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا-3 الدهنية (سمك السلمون- الماكريل -الرنجة -الجوز -بذور الكتان).

زيادة الألياف القابلة للذوبان: تقلل الألياف القابلة للذوبان امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم،وتوجد الألياف القابلة للذوبان في أطعمة مثل (دقيق الشوفان -الفاصوليا الحمراء -البروكلي -التفاح-الكمثرى).

إضافة بروتين شرش اللبن: قد يكون بروتين مصل اللبن الموجود في مشتقات الحليب مصدرًا للعديد من الفوائد الصحية المرتبطة بمشتقات الحليب.

وقد أظهرت الدراسات أن تناوُل بروتين شرش اللبن كمكمل غذائي يقلل قيم كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة والكوليسترول الكلي وضغط الدم.

ممارسة التمارين في معظم أيام الأسبوع وارفع نشاطك البدني.

السير بسرعة يوميًّا أثناء ساعة الغداء.

وعيك هيفرق أغذية تقلل الكوليسترول صحة القلب