28 يونيو 2022 15:10 29 ذو القعدة 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
ميديا

فيديو.. حرب باردة جديدة بين روسيا والغرب تلوح في الأفق

بوابة الكلمة

هدوء حذر تشهده الحرب بين الروس والأوكران، على أرض الميدان، ولا يزال التصاعد مستمرا على صعيد التصريحات والهجوم المتبادل.

أشار تقرير مصور لقناة "الغد"، إلى أن روسيا في مواجهة أوكرانيا وحلفائها، على صعيد عسكري ودبلوماسي، ما يطرح تساؤلات حول عودة الحرب الباردة مجددا، ذلك المصطلح الذي استخدمه الكاتب الإنجليزي جورج أورويل، في مقاله عام 1945 "أنت والقنبلة الذرية"، ليعيش العالم حربا باردة، بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.

انطلقت بعد انقضاء الحرب العالمية الثانية، في صراع قوي على رسم خريطة أوروبا، دون اللجوء إلى العنف، كما أن فتيل الحرب الباردة كان جاهزا دائما للاشتعال، إلا أن الدول تفضل الاشتباك على الصعيد الأيديولوجي، دون وجود للقتال المباشر، فوجهت أمريكا مساعداتها لأوروبا، رغبة في استقطاب الحلفاء.

وظهرت خطة مارشال التي واجهتها خطة مولوتوف، فيما كان حلف وراسو هو الرد على ظهور حلف الناتو، وشهدت جنيف عام 1985 أول لقاء بين الزعيمين، رونالد ريجان وميخائيل جورباتشوف، واتفقا على خفض الترسانة النووية للبلدين بمقدار النصف.

وفي قمة مالطا، أعلن جورباتشوف وبوش الأب عن انتهاء فترة الحرب الباردة، الأمر الذي لم يستمر طويلا بعدما سقط الاتحاد السوفيتي، لكن روسيا التي استعادت توازنها وثقلها من جديد، عادت لفرض سيطرتها كواحدة من القوى العظمى، وبات الوضع الراهن يوحي دخولنا في حرب باردة جديدة، في ظل العقوبات الاقتصادية التي تفرض واستخدام كل طرف لأوراقه.

حرب باردة جديدة بين روسيا والغرب تلوح الأفق