28 يونيو 2022 14:29 29 ذو القعدة 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
ثقافة وفنون

الوحدة الوطنية في فيلم ”القاهرة” ردا على حادث كاهن الإسكندرية 

عاصمة الثقافة| ليالي القاهرة تفتتح فاعليتها في حضور الدكتورة إيناس عبدالدايم

ليالى القاهرة-وزيرة الثقافة-القاهرة-عاصمة الثقافة
ليالى القاهرة-وزيرة الثقافة-القاهرة-عاصمة الثقافة

بدأت منذ قليل فاعليات إحتفالية ليالي القاهرة بحضور وزيرة الثقافة الفنانة الدكتورة إيناس عبدالدايم بفيلم "القاهرة" عاصمة الثقافة لدول العالم الإسلامي الذي أنتجه قصر السينما تحت إشراف الفنان تامر عبدالمنعم مدير عام الثقافة السينمائية ومدير قصر السينما بسور القاهرة الشمالي.
كما حضر الإفتتاح لفيف من السفراء والوزراء وقيادات الوزارة.


فيلم "القاهرة" يتناول فكرة العمق التاريخي والحضاري للمدينة وإحتوائها للديانات كافة على مر العصور بالإضافة إلى إبراز القمم الحضارية والثقافية والفنية مثل نجيب محفوظ وأم كلثوم وغيرهما جاء هذا في إطار سرد تاريخي للقاهرة منذ الفراعنة مرورا بالحضارة الرومانية واليونانية والقبطية والإسلامية.


يُذكر أن الفيلم تناول بذكاء شديد التأكيد علي وحدتنا الوطنية بعرضه مظاهرة الوحدة الوطنية من ثورة ١٩١٩ التي عرضت بثلاثية حسن الإمام ونجيب محفوظ حيث تداخلت أصوات هتافات يحيا الهلال مع الصليب في مزج رائع مع أصوات الأذان وأجراس الكنائس وصوت فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي يردد "تحيا مصر" مع ظهور صورة له في نهاية الفيلم.
فيلم "القاهرة" سيناريو أحمد حمدي الأشهب مونتاچ حسام المحفوظي ومن إخراج عصام حلمي إشراف عام تامر عبدالمنعم وإنتاج الإدارة العامة للثقافة السينمائية.

ليالى القاهرة القاهرة عاضمة الثقافة