23 مايو 2022 14:17 22 شوال 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
ثقافة وفنون

”رسائل الدرويش” رواية جديدة للكاتب وائل السيد علي

بوابة الكلمة

كعادته، يطل علينا الروائي وائل السيد علي برواية جديدة، يطرحها في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022، بعنوان (رسائل الدرويش)، تدور أحداثها حول درويش حكيم رحّال بين القرى، يصل لقرية جديدة آملاً الاستقرار فيها، إلا أن أهل القرية قابلوه بتوجّس وقلق، وسرعان ما مارسو الضغوط عليه ليرحل من قريتهم.

تناول الكاتب في روايته – وبصورة رمزية - مجموعة من الظروف والقضايا الاجتماعية التي صادفت أبطال الرواية، والتي تأمّلها الدرويش على التوازي مع شرطة القرية التي كانت تُجري تحقيقاتها في بعضها، وتمكّن الدرويش من تشخيص أسباب تلك الحوادث بدقّة، وحاول المساعدة في حلّها أو تجاوزها من خلال بعض الرسائل الغريبة التي كانت تحمل نواياه الطيّبة، لتبدأ بالفعل انفراجات بعض هذه المشاكل، ولكن... ربما كان لأصحابها رأي آخر.

ومن وراء رسائل الدرويش، كانت رسائل الكاتب المعتادة، ذات المثاليّة المتناهية، صاغها بلغةٍ عربيةٍ منضبطة وأسلوب راقي، دعا فيها القارئ لإعادة التأمّل فيما يُواجهه من مشاكل بعقلية وفكر مختلفين. بعقلية ذلك الدرويش وفطرته النقيّة المتحرّرة من القيود أو التأثّر بذلك الزخم والضجّة التي تملأ حياتنا.

الرواية تقع في 256 صفحة، طباعة فاخرة، صمّم غلافها الفنان المتألّق كريم آدم، ليضع في الغلاف صورة لذلك الدرويش الرحّال، ويرمز لأحوال أصحاب القرية بتلك البيوت الريفية المقلوبة.

وهذه الرواية هي الخامسة للكاتب الذي صدر له أربع روايات سابقة بعنوان (النداء الأخير)، (عاكازا – رحلة سليم)، (العمل)، (بابة الفصول الأربعة)، والتي كشفت عن تنوّع خيال الكاتب وثرائه وخصوبته، وقدرته على الخوض في أساليب الرواية المختلفة، فكانت الرواية الأولى اجتماعية، والثانية رعب، والثالثة بوليسية، أما الرواية الرابعة (بابة الفصول الأربعة) فمزج فيها الكاتب تلك المشاعر جميعاً مضيفاً إليها بُعد آخر – وهو الرومانسية، وهو ما أوحى به عنوانها، فتعبير الفصول الأربعة يُستخدم للتلميح بالتنوّع والجمع بين مفاهيم متباينة في وجبةٍ أو إناءٍ واحد. لذا كانت تلك الرواية محل اهتمام وإعجاب من قرّاء ذوي ميول متباينة في القراءة.

أعمال الكاتب والروائي وائل السيد على تصدر عن دار سما للنشر والتوزيع، ومتاحة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2022 قاعة (1) جناح (22 B).

رسائل الدرويش رواية جديدة الكاتب وائل السيد علي