20 مايو 2022 05:51 19 شوال 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
اقتصاد وتكنولوجيا

أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أم تداول الأسهم؟

بوابة الكلمة

باتت الأسهم والذهب من الأصول المالي الحيوية والرائجة في سوق المال العالمي الأمر الذي جعل من الطبيعي أن تظهر بعض الأسئلة فيما يخص المقارنة بينهما لمعرفة الخيار الأفضل خاصةً بين الأشخاص المقبلين على الدخول إلى عالم التداول عبر الإنترنت.

إلا أن الإجابة الخاصة بسؤال أيهما أفضل الأستثمار في الذهب أم الأسهم قد لا تكون سهلة كما يتوقع البعض ولكنها تحتاج إلى توضيح للوقوف على الخصائص المميزة لهما وكذلك المزايا والعيوب وهو ما نُقدمه لكم في مقالنا اليوم.

الاستثمار في الذهب

يعتبر الذهب واحد من المعادن ذات القيمة الأعلى وتم الاعتماد عليه فيما يخص الإدخار والتداول واستخدمه الأشخاص في الأستثمار منذ عصور ما قبل الميلاد ولم يختلف الأمر كثيرًا عما وصل إليه العالم خلال العصور الحالية.

وعلى الرغم من ظهور الكثير من الآليات التي ظهرت للتداول عبر الإنترنت والطفرات الهائلة التي شهدها العصر الحالي فيما يخص التداول بصفة عامة لكن الذهب بقي وظل كما هو محتفظًا برونقه ومكانته الكبيرة وظل يمثل واحدة من أهم الأصول المالية التي تجذب المتداولين.

وعلى مر العصور والقرون الماضية عُرف الذهب بين الأشخاص على أنه الملاذ الآمن الذي يتم إستخدامه للثراء والحياة الرغدة وإكتسب أهميته كونه قادر على الاحتفاظ بقيمته ولديه كافة الصلاحيات التي تحميه من التقلبات والمتغيرات الحادة التي تظهر على أسواق المال المختلفة.

وإستنادًا إلى كل هذه العوامل بات الذهب الملاذ الآمن واستقطب ملايين من الأشخاص على مر القرون الماضية وذهب البعض منهم إلى الإحتفاظ بأمواله على هيئة مصوغات أو سبائك ذهبية من أجل حماية قيمتها ما جعل المعدن النفيس ملاذ آمن لبعض الشعوب والدول وليس فقط أشخاص.

مميزات الاستثمار في الذهب

أولى المزايا التي يأتي بها الذهب فيما يخص الإستثمار تمثلت في أنه بات من الأصول المالية الأكثر طلبًا وذلك في جميع أنحاء العالم ما جعل حجم الطلب العالمي عليه خلال الربع الأول من العام الماضي 2021 يصل إلى ما يُقدر بنحو 815 طن وفق ما أكدت بعض المصادر الصحفية.

أما عن باقي المميزات فإنها تأتي على النحو التالي :-

  • لا يتأثر بفعل تقلبات الأصول الأخرى ويحظى بقدر كبير للغاية من الاستقرار.

  • يتم الإعتماد عليه كواحدة من وسائل التحوط لمواجهة التضخم.

  • يسهل تحليل أسعاره وتوقع التحركات التي تحدث حوله نظرًا لأنه يرتبط بتسعيرة الدولار الأمريكي.

  • الأصلي المالي الأكثر صمودًا وتفوقًا في فترات الركود وتم إثبات ذلك تاريخيًا.

  • تتعدد الآليات الخاصة باستثماره عبر الإنترنت والتي يمكن لأي من المتداولين الاطلاع عليها لمعرفة الأنسب.

عيوب الاستثمار في الذهب

بالمقابل، وعقب توضيح المميزات التي يأتي بها الاستثمار في الذهب يوجد بعض العيوب والنواحي السلبية التي ترتبط بالذهب ويجب أن يأخذها المتداولين بعين الإعتبار.

ويمكن إيجاز تلك العيوب الخاصة بالاستثمار في الذهب على النحو التالي :-

  • قد يتأثر الذهب ببعض الأوضاع الجيوسياسية.

  • لا يعود على الشخص بأي من التدفقات النقدية المباشرة أو توزيعات الأرباح.

  • من المُمكن أن يتراجع في حالة زيادة حجم إنتاج المناجم.

  • يحتاج إلى متابعة مستمرة للأوضاع السياسية وكذلك الأحداث الإقتصادية.

تداول الأسهم

تداول الأسهم باتت واحدة من الوسائل التي يتم اللجوء إليها بواسطة الشركات والهدف من ذلك يرجع إلى رفع قيمة رأس المال بالإضافة إلى توفير تدفقات بصورة أكبر من السيولة النقدية في الوقت الذي قد تتحقق تلك المعادلة عن طريق شراء المستثمرين لأسهم تلك الشركات التي تُطرح في البورصات العالمية.

وخلال العقود الماضية باتت أسهم الشركات واحدة من بين الأصول المالية الرائجة خاصةً بعد أن شهد تداول الأسهم حالة أكبر من الرواج عقب ظهور الآليات التي يُمكن إتباعها للتداول عبر الإنترنت وهو الأمر الذي جعل الأسهم متاحة لقطاع كبير من المستثمرين.

مميزات تداول الأسهم

تداول الأسهم عبر الإنترنت يتوفر على الكثير من المميزات وهي التي جعلت قطاع كبير من الأشخاص ينجذب إليه ويسعى إلى اقتحام سوق البورصات العالمية لتحقيق الأرباح والمكاسب المختلفة.

وتأتي مميزات تداول الأسهم عبر الإنترنت على النحو التالي :-

  • تعدد خصائص الأسهم المتاحة الأمر الذي جعله يتوافق مع الكثير من إستراتيجيات التداول.

  • تتيح الأسهم المتقلبة أمام المستثمرين فرصة أكبر من أجل جني الأرباح على المدى القصير.

  • تعدد الطرق والآليات الخاصة بتداولها عبر الإنترنت.

  • توفير الرافعة المالية التي يتم تقديمها بواسطة شركات التداول والتي تعمل على مضاعفة الأرباح المحتملة.

  • تداول الأسهم يتميز بإنخفاض قيمة الرسوم وكذلك المعاملات المفروضة على الصفقات.

عيوب تداول الأسهم

لا يقتصر تداول الأسهم على مميزات فقط بل يوجد بعض النواحي السلبية التي يمكن إيجازها في بعض العوامل الرئيسية لعل من أبرزها وجود بعض التقلبات المفاجئة والسريعة المحتمل حدوثها مع إمكانية حدوث بعض التغيرات التي تأتي في إتجاه معاكس للتوقعات.

كل هذه الأمور من المُمكن أن تتسبب في إلحاق الخسائر الفادحة بالمستثمرين خاصةً في حالة الإعتماد على واحدة من أنواع الرافعات المالية المرتفعة نظرًا لأنها في تلك الحالة تكون سلاح ذو حدين إما أن تعمل على مضاعفة العائد في حالة الربح أو قد تضاعف من حجم الخسائر حال التعرض لها.

أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أم تداول الأسهم؟

عقب توضيح وتقديم شرح مفصل عن الاستثمار في الذهب وكذلك تداول الأسهم يصعب على أي من الأشخاص إيجاد الإجابة المحددة و القاطعة حول سؤال أي من المجالين أفضل خاصةً أنه كما سبق وأن أشرنا أن الاستثمار في الذهب وتداول الأسهم كلًا منهما ينفرد ببعض الخصائص والمقومات التي تميزه.

وبناء على تلك الخصائص يمكن للأشخاص تفضيل أي منهما على الآخر تبعًا لمستوى الخبرة ومدى الدراية الخاصة بالأصل المالي مع القدرة على تحليل كافة الرسوم البيانية وأنواع الإستراتيجيات التي سيتم الاعتماد عليها.

أما فيما يخص رأي بعض المحللين فإنه وبصفة عامة يتم إعتبار الذهب أقل خطورة من الأٍهم على الرغم من أن كلاهما معرض للتقلب بصورة دائمة ومستمرة لكن تقلبات الأسهم قد تكون مفاجئة بصورة أكبر مقارنة بالذهب.

في الأخير نختتم مقالنا الذي تم خلاله تسليط الضوء على توضيح الاستثمار في الذهب وتداول الأسهم وشرح المميزات والعيوب التي يأتي بها كلًا منهما مع التأكيد على أننا لم نقصد توجيهكم لأي من المجالين مع ترك الحرية الكاملة في الاختيار إستنادًا للتحليلات المختلفة.

الذهب الاستثمار في الذهب