29 مارس 2024 04:37 19 رمضان 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
أخبار وتقارير

مجلس السيادة الانتقالي في السودان يرحب بمبادرة الأمم المتحدة لتسهيل الحوار بين الشركاء السودانيين

بوابة الكلمة

خلال اجتماعه بالقصر الجمهوري، اليوم الاثنين، رحب مجلس السيادة الانتقالي في السودان بمبادرة الأمم المتحدة لتسهيل الحوار بين الشركاء السودانيين.

ودعا المجلس خلال الاجتماع برئاسة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة، إلى إشراك الاتحاد الإفريقي لإسناد المبادرة والمساهمة في إنجاح جهود الحوار السوداني، مع الحرص على سودانيته.

وفي سياق متصل، قدمت اللجنة المكلفة من المجلس للتشاور مع القوى السياسية وتجميع المبادرات والتي يترأسها عضو مجلس السيادة مالك عقار، تقريرًا شاملاً حول جهودها خلال الفترة الماضية.

وأوضحت عضو مجلس السيادة والناطق الرسمي باسم المجلس، الدكتورة سلمي عبد الجبار - في تصريح صحفي - أن المجلس دعا إلى ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة تسيير أعمال لسد الفراغ التنفيذي، كما قبل للمجلس استقالة الدكتور عبدالله حمدوك من منصب رئيس الوزراء وشكره على الجهود التي بذلها من أجل التوافق الوطني، خلال فترة رئاسته للمجلس. حسب ما نشرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

من جهة أخرى، قالت عضو مجلس السيادة إن المجلس اطلع على المذكرة المقدمة من وزارة الطاقة والنفط بشأن فتح معبر القلابات الحدودي لعبور شاحنات الغاز المملوكة لدولة إثيوبيا، حيث تمت الموافقة عليها لدواع إنسانية، على أن تراعى الضوابط الإدارية والأمنية.

وأشارت إلى أن المجلس شكل لجنة برئاسة عضو مجلس السيادة أبوالقاسم برطم وعضوية كل من وزارتي المالية والطاقة والنفط، لمراجعة الزيادات في أسعار الكهرباء خاصة للقطاع الزراعي.

وبشأن التظاهرات، قالت إن المجلس أكد أن حرية التعبير والتظاهر حق مكفول للجميع، داعيًا إلى الالتزام بالسلمية، وأن دور الشرطة والأجهزة الأمنية خلال التظاهرات، ينحصر في حراسة المسيرات وحمايتها وضمان سلميتها.

مجلس السيادة الانتقالي السودان يرحب بمبادرة الأمم المتحدة لتسهيل الحوار الشركاء السودانيين