26 مايو 2022 17:22 25 شوال 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
أخبار المجتمع

مي الشامي: الأطباء يستغلون النساء في الولادة القيصرية بسبب الأمية الجنسية

بوابة الكلمة

قالت مي الشامي مؤسسة مبادرة أوقفوا الجراحات القيصرية غير الضرورية، إنه يتم استغلال النساء من قبل بعض الأطباء خلال عملية الولادة القيصرية من أجل تحقيق مكاسب مادية.

وأضافت مي الشامي خلال مداخلة عبر «زووم» من بريطانيا مع الإعلامي أحمد مجدي، ببرنامج «بدون حظر» المذاع على قناة صدى البلد، أنه ينبغي على الطبيب توعية السيدات بأبعاد الجراحة القيصرية، كما أنه على الأنظمة الصحية حماية الطبيب والمرأة الحامل في الوقت نفسه، وممارسة دورها الرقابي على الأطباء.

وتابعت مؤسسة مبادرة أوقفوا الجراحات القيصرية غير الضرورية، أن المبادرة لاقت إقبالا كبيرا ويتابعها 12 ألف شخصا على منصات التواصل الاجتماعي منذ مرور 4 أشهر على انطلاقها.

وأكدت مي الشامي، أن الكثير من الأطباء يستغلون الأمية الجنسية لدى النساء، ويهددونهن بحدوث تدمير للحياة الجنسية بعد الولادة الطبيعية، نتيجة شق العجان، مشيرة إلى أن شق العجان يمكن تلافيه من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية.

وأردفت مؤسسة مبادرة أوقفوا الجراحات القيصرية غير الضرورية، أنه من مبررات الأطباء للنساء لدفعهم على اختيار الولادة القيصرية، تكون من خلال إخبار المرأة الحامل بأن حوضها ضيق، مشيرة إلى أنه عادة لا يجري الطبيب اختبارات للتحقق من صحة افتراضه.

وبيّنت مي الشامي، أن 70% من النساء اللاتي يجرين عمليات جراحة قيصرية يكون هناك أطباء يقنعونهن بذلك، مشيرة إلى أنه على الأطباء توعية السيدات بخطورة الولادة القيصرية دون النظر إلى البعد المادي.

مي الشامي الأطباء يستغلون النساء في الولادة القيصرية بسبب الأمية الجنسية