20 مايو 2022 06:31 19 شوال 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
أخبار المجتمع

شاهد .. طبيب يحذر: مصر الأولى عالميا في الولادة القيصرية.. وهذه تأثيراتها على الأطفال

بوابة الكلمة

قال الدكتور محمد ممتاز، أستاذ أمراض النساء والتوليد بقصر العيني، إن مصر تحتل المركز الأول عالميا في نسبة إجراء العمليات القيصرية.

وأوضح خلال لقائه مع الإعلامي أحمد مجدي، ببرنامج «بدون حظر» على قناة صدى البلد أن ارتفاع نسب العمليات القيصرية ليس مرتبطا بالناحية المادية، بدليل ارتفاعها في مستشفيات وزارة الصحة التي تجرى فيها مجانا، مشيرا إلى أن بعض الأطباء يلجئون إلى الولادة القيصرية لقدرتهم على التحكم في توقيت العملية بما يناسب ظروفه وهو أمر خاطئ.

وأشار إلى أن الولادة الطبيعية تحتاج إلى استعداد من قبل الأم، من بينها ممارسة الرياضة، موضحا أن وزارة الصحة تنبه على المستشفيات الخاصة حال ارتفاع نسبة العمليات القيصرية.

وحول عمليات شق العجان قال «الأطباء تلجأ إليه بنسبة 90% في الولادة البكرية، وما يتردد حول تأثيره على الحياة الجنسية أمر غير صحيح»، مؤكدا أهمية ارتفاع نسبة الوعي لدي السيدات لتكون لديهن رغبة في الولادة الطبيعية.

وأشار إلى أهمية شرح الطبيب الفارق بين الولادة الطبيعية والقيصرية وإمدادها المعلومات العلمية لتشجيعها على الولادة الطبيعية، موضحا أن 30% فقط من السيدات في الولايات المتحدة يلدن قيصريا، بينما تصل النسبة في أوروبا إلى 25%.

وكشف أن مخاطر الولادة القيصرية تتمثل في تأثير الجراحة على الأم، فضلا عن تقليل اكتمال رئة الأطفال وهو ما يستدعي وضعه في حضانة»، مؤكدا أن الولادة الطبيعية تساعد على تحسن عملية تنفس الطفل.

طبيب يحذر مصر الأولى عالميا الولادة القيصرية وهذه تأثيراتها الأطفال