26 مايو 2022 16:40 25 شوال 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
ميديا

رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب يكشف تفاصيل مقترح الحكومة بشأن الإيجار القديم (فيديو)

بوابة الكلمة

كشف النائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب تفاصيل مقترح الحكومة بشأن الإيجار القديم ، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، برنامج «صالة التحرير».

وأكد رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أهمية التصدي لأزمة الإيجار القديم كونها استمرت على مدار الحقب الماضية، موضحاً أن حكم المحكمة الدستورية السابق وجه الحكومة بإعداد تشريع بشأن تحرير العلاقة بين المستأجر والمالك في الكيانات الاعتبارية، مشيرا إلى أن مقترح الحكومة بشأن الإيجار القديم للشخصيات الاعتبارية ينص على تغيير الأجرة 5 أضعاف ثم زيادة 15% سنويا، مع إخلاء خلال 5 سنوات.

وأشار إلى أن البرلمان سيناقش مقترح الحكومة بشأن قانون الإيجار القديم للشخصيات الاعتبارية باستفاضة، مشيرا إلى أن المحكمة الدستورية نصت في 2002 على تحرير العلاقة في الشخصيات الاعتبارية، ومنح فرصة امتداد مرة واحدة بالنسبة للوحدات السكنية،

وأضاف «سيتم احترام المراكز الاجتماعية والإنسانية للمستأجرين، مش هنطرد حد أو نقول لحد بكرا سلام عليكم بالنسبة للعقود الممتدة»، مردفا «يجب مناقشة هذا الملف، نحن في عهد جاد».

وأكد رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن المستهدف تفصيل قانون إيجار ينظم العلاقة بين المالك والمستأجر في قانون الإيجار القديم.

وأوضح أنه لا يوجد حصر شامل لكافة العقارات والوحدات السكنية التي تخضع لقانون الإيجار القديم

ولفت النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إلى أن الإيجار القديم وضع خاطئ لا بد من مواجهته، والمواطنين يلجأوون إلى القضاء لطرد المستأجرين.

وأضاف أن ملف العمران على رأس أولويات الدولة المصرية، الحكومة تستهدف القضاء على تشوهات العمران التي يعاني منها المجتمع، مؤكدًا أن ملف العمران ظل 60 عاما دون تدخل الحكومات المتعاقبة من أجل الحفاظ على الكرسي.

رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب يكشف تفاصيل مقترح الحكومة بشأن الإيجار القديم