26 مايو 2022 04:08 25 شوال 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
ميديا

فيديو| لبنان تكشف عن موعد وصول الغاز المصري إليها

بوابة الكلمة

قالت الرئاسة اللبنانية أنه بحلول أواخر فبراير سيتم الانتهاء من إصلاح خط الغاز في المرحلة الأولى بما يسمح وصول الغاز المصري إلى لبنان.

وزارة الطاقة في لبنان أطلقت أعمال الصيانة لخط الغاز العربي وذلك استعدادًا لبَدء عملية استيراد الغاز المصري في إطار برنامج التغذية الرباعي الذي يربط مصر بالأردن وسوريا ولبنان.

وأفادت قناة "الغد"، في تقرير مصور لها، أن الموعد حتى الآن ليس نهائيا، مشيرا إلى كافة الترتيبات التي يقوم بها لبنان لاستيراد الغاز وتوفير كافة التحضيرات اللوجستية لهذا التاريخ من الآن.

وأشار التقرير، إلى أن لبنان يقوم بالاستعداد لذلك كذلك انتظار الموافقة والاستثناء من قانون قيصر بالنسبة للتمويل المصري والحصول على الموافقة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لمد لبنان بالغاز وفقا للاتفاقيات الدولية.

أعلن طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، أنه من المقرر الانتهاء من الإجراءات اللازمة لتزويد لبنان بالغاز الطبيعي المصري خلال الفترات المقبلة.

وأكد أن الاتفاق مع الجانب اللبناني على التوقيتات لاستكمال الإجراءات والتنسيق مع الأردن وسوريا لمرور الغاز عبر أراضيهم إلى لبنان.

يذكر أن خط الغاز العربي تم تنفيذه على ثلاث مراحل، الأولى من العريش في شبه جزيرة سيناء، إلى العقبة الأردنية بطول 265 كيلومترا، والمرحلة الثانية تمتد من العقبة إلى منطقة رحاب في شمال الأردن بطول 393 كيلومترا، وتم البدء بتزويد الغاز لمحطات توليد الكهرباء في شمال المملكة في شهر فبراير 2006، في حين تم استكمال المرحلة الثانية لخط الغاز العربي من رحاب وحتى الحدود الأردنية السورية بطول 30 كيلومترا في مارس 2008.

وتم الانتهاء من تنفيذ الجزء الجنوبي من المرحلة الثالثة لخط الغاز العربي داخل الأراضي السورية والممتدة من الحدود الأردنية السورية إلى مدينة حمص بطول 320 كيلومترا، وتشغيلها في شهر يوليو 2008، وتم البدء بتصدير الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن في نوفمبر 2009، إلى أن توقف عام 2011 بفعل تطورات سياسية في المنطقة العربية.

لبنان تكشف موعد وصول الغاز المصري إليها