20 مايو 2022 00:01 18 شوال 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
أخبار وتقارير

وزير التعليم: موازنة التربية والتعليم في حدود الـ100 مليار جنيه وتلتهم المرتبات 85% منها

الدكتور طارق شوقي-برنامج حديث القاهرة-الاعلامي خيري رمضان-كريمة عوض-قناة القاهرة والناس-نواب البرلمان
الدكتور طارق شوقي-برنامج حديث القاهرة-الاعلامي خيري رمضان-كريمة عوض-قناة القاهرة والناس-نواب البرلمان

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن موازنة التربية والتعليم في حدود الـ100 مليار جنيه وتلتهم المرتبات منها 85%، موضحاً أن "حوالي 85 مليار جنيه من الموازنة بيروح مرتبات للموظفين وبقيت الـ15% بيذهب منهم جزء في الأبنية التعليمية وبيفضل نسبة صغيرة للغاية للتطوير".

وأضاف الدكتور طارق شوقي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة" مع الاعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، أنهم يجتهدون من أجل جلب موارد جديدة للوزارة وإقامة منصات وكتب جديد، مؤكدا أن ما يقدمونه أكبر بكثير من الميزانية المتاحة.

وتابع: "كل 36 ألف معلم بيكلفوا الوزارة مليار جنيه، وأقل رقم عشان نظبط العجز حوالي 10 مليار، وكمان لو دخلنا في الأبنية التعليمية بنبني الفصول والفصل بيتكلف نصف مليون ومحتاجين موازنة تانية للفصول".

وقال الدكتور طارق شوقي إنهم يقومون ببناء 14 ألف فصل سنويا بتكلفة نصف مليون جنيه للفصل الواحد، مؤكدا أنهم يحتاجون 100 مليار جنيه لبند بناء الفصول.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنهم أجروا دراسة مستفيضة عن العجز على مستوى العجز في عدد المعلمين والعجز في كل مادة والعدد المقدر حوالى 320 ألف معلم، مؤكدا أنهم حققوا فى سنوات بسيطة اعجاز في التعليم وغيرها من الملفات الاخرى.

ووجه الدكتور طارق شوقي، رسالة إلى أوليا الأمور قائلا: "اللي حصل فى التعليم كويس ومش هنقدر نحل كل المشاكل في توقيت واحد وجو السوشيال ميديا علطول يتسبب في خلق رأي عام سلبي، ونحتاج لوقفة اكبر من المواطنين والدول التي طورت التعليم احتاجت لسنوات طويلة بينما حققنا طفرة فى سنوات بسيطة".