25 مايو 2022 18:12 24 شوال 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
ميديا

فيديو| كيف تخلصت مصر من جبل الجرانيت بعد تعطيله لمشروع توشكى فى التسعينيات

بوابة الكلمة

فيديو| كيف تخلصت -مصر من جبل الجرانيت - تعطيله لمشروع- توشكى فى التسعينيات

قدّم المهندس أنور أمين، رئيس مجلس إدارة شركة المدار للمشروعات الهندسية، شرحًا لكيفية إزالة 9 كيلومتر من الجرانيت كانت عائقًا أمام نجاح مشروع توشكى منذ تسعينيات القرن الماضي.

وقال أمين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إنه تم بدء في العمل منذ العام الماضي في منطقة فرع 4 بتوشكى، موضحًا أن الشركة بدأت أعمال الحفر والتبطين لاختراق المنطقة الصخرية.

وأضاف، أن منطقة بطول 9 كيلو عبارة عن جرانيت (جبل صخر) كانت تمثل عائقًا أمام هذا المشروع، مشيرًا إلى أن وصول المياه لـ 300 ألف فدان احتاج اختراق هذا الجبل من الجرانيت؛ وهوما استدعى استخدام المفرقعات في هذه الأعمال.

وتابع أن إجمالي أعمال الحفر بهذه المنطقة 15 مليون متر مكعب، مشيرًا إلى أن الأعمال استمرت مدة 13 شهرًا، وتم زراعة 40 ألف فدان قمح، موجها الشكر للقيادة السياسية على إرادتها في إتمام هذا المشروع رغم الصعوبات، لافتًا إلى أن شركات الحفر ظلت تعمل 24 ساعة يوميًا لمدة 3 شهور للانتهاء من هذا العائق.

ولفت إلى أن نقل المعدات من القاهرة حتى توشكى للانتهاء من أعمال نسف الجرانيت كانت مكلفة، مؤكدًا استخدام معدات كثيرة جدًا لإتمام هذه المهمة وتوصيل المياه من أجل إتمام عملية الزراعة بتوشكى، مشيرًا إلى إعداد دراسات لإنجاح هذا المشروع.

وأوضح أن منظومة القوات المسلحة تصل لأهدافها بأقصر طريق، مؤكدًا أن ما حدث في نسف هذا الجبل هو أقصر طريق لتوصيل المياه لـ 300 ألف فدان بتوشكى، مشيرًا إلى أن توشكى أحد عناصر الجمهورية الجديدة؛ حيث يمكن زراعة مليون فدان بها.

وأكد أن الأعمال تقوم بها شركات مصرية من القطاع الخاص بنسبة 100%، ومنها (الأندلس، العالمية، المدار، حسن علام، كونكورد، مدكور) حوالي 80 شركة تعمل بهذا المشروع المتكامل، لافتًا إلى أنه على كل مصري أن يفخر بما يحدث في توشكى حاليً؛ هي المستقبل.

فيديو| كيف تخلصت مصر من جبل الجرانيت تعطيله لمشروع توشكى فى التسعينيات