20 مايو 2022 06:59 19 شوال 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
ميديا

فيديو| أستاذ تواصل استراتيجي: سيناريوهان وراء أزمة أوكرانيا والضمانات الأمنية يجب أن تكون متبادلة بين موسكو والغرب

بوابة الكلمة

قال الدكتور نضال شقير أستاذ التواصل الاستراتيجي والعلاقات الحكومية، إن هناك سيناريوهين وراء أزمة أوكرانيا، مشددا على أن الضمانات الأمنية يجب أن تكون متبادلة بين موسكو والغرب.

وأضاف أستاذ التواصل الاستراتيجي والعلاقات الحكومية، في حديثه لقناة "الغد"، أن السيناريو الأول هو الطلب من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لأوكرانيا بإقامة شريط حدودي لحسم المعركة مع روسيا، مشيرا إلى أن السيناريو الثاني هو شن عملية عسكرية صوب المنطقة من قبل موسكو.

وأشار أستاذ التواصل الاستراتيجي والعلاقات الحكومية، إلى أن الضمانات الأمنية لابد أن تكون متبادلة بين الطرفين الروسي والغربي، موضحا أنه لا يكفي أن يكون الطرف من ضامن واحد.

وأوضح أنه على روسيا أن ترسل إشارات إيجابية بشأن عدم شنها عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، مضيفا أنه من الناحية الأخرى أن تكون الضمانات من قبل الغرب بعد توسع حلف الناتو ضد روسيا.

كما أكد أستاذ التواصل الاستراتيجي والعلاقات الحكومية، أن الكرة الآن في ملعب الجميع وليس روسيا فقط بل الولايات المتحدة الأمريكية التي من المرجح أن تستغل الصين الموقف ضدها في ظل العلاقة بين موسكو وبكين، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي يريد الحوار وحل الأزمة.

فيديو| أستاذ تواصل استراتيجي سيناريوهان وراء أزمة أوكرانيا والضمانات الأمني ة يجب أن تكون متبادلة بين موسكو والغرب