21 مايو 2022 11:48 20 شوال 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
أخبار وتقارير

لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة تدعو للحفاظ على اللغة العربية

بوابة الكلمة

تدعو لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، وسائل الإعلام، على اختلاف أنواعها، مقروءة ومسموعة ومرئية، للحفاظ على اللغة العربية، وضرورة العمل على إحيائها، والالتزام بها فى الرسالة الإعلامية.

قال بشير العدل مقرر اللجنة، إن اللغة العربية، فى وسائل الإعلام المختلفة، قد تراجعت بشكل كبير، يمثل خطورة على لغة الدولة الرسمية، وعلى ثقافة المجتمع، وتربية النشء، بعد أن اعتمدت وسائل الإعلام، على مفردات، وألفاظ، لا أصل لها فى الغة العربية السليمة، مما أثر سلبا على الأجيال الجديدة، التى أصبحت تتعامل فى حياتها اليومية، تحدثا وكتابة، بكلمات، وصلت بعضها حد الألفاظ النابية، الأمر الذى أدى إلى تدهور لغة الحوار، وانحدارها.

طالب «العدل» فى بيان له اليوم، بمناسبة اليوم العالمى للغة العربية، وسائل الإعلام المختلفة، للحفاظ على ما تبقى من اللغة العربية، والعمل على إحياء ما مات منها، وذلك بتضمين الرسالة الإعلامية لغة عربية سليمة.

أشاد «العدل» بمقترحات بعض نواب البرلمان، الذين تقدموا بمشروع قانون يطالب بالحفاظ على اللغة العربية، وتغريب المخالفين لاستخدامها.

كما طالب «العدل» المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، باعتباره الجهة العليا، لإدارة وسائل الإعلام، لتفعيل ما لديه من قرارات، وصلاحيات، تفرض على وسائل الإعلام، ضرورة الالتزام باللغة العربية.

لجنة الدفاع استقلال الصحافة تدعو للحفاظ اللغة العربية