27 مايو 2022 01:18 25 شوال 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
ميديا

فيديو| محمد أبو العينين: مصر وضعت استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد بعد ثورة 30 يونيو

بوابة الكلمة

قال النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب والرئيس الشرفي لبرلمان البحر المتوسط إن مصر وضعت استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد بعد ثورة 30 يونيو.

جاء ذلك خلال ترأس النائب محمد أبو العينين جلسة نقاشية حول سبل مكافحة غسيل الأموال واستعادة الأصول وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد المنعقد في شرم الشيخ، شارك فيها كل من جيوفاني سالفي النائب العام الإيطالي، وجينارو مليوري رئيس برلمان البحر المتوسط.

وعرض الإعلامي أحمد موسى، خلال برنامج «على مسؤوليتي» تقرير يبرز كلمة النائب محمد أبو العينين الذي أكد خلال الجلسة أن مصر وضعت استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد بعد ثورة 30 يونيو العظيمة، واستطاعت الرقابة الإدارية تحقيق 60 % من أهداف الاستراتيجية الوطنية 2019 – 2022 خلال عامين فقط

وأضاف «كذلك اتخذت الدولة المصرية الإصلاحات الاقتصادية التي كانت ضمن أهدافها مكافحة الفساد، الأمر الذي أهل مصر لبناء دولة حديثة وإعلان الرئيس السيسي للجمهورية الجديدة، فلا مكان في الجمهورية الجديدة للفساد والفاسدين».

وأكد النائب أبو العينين أن البرلمان المصري خلال 6 سنوات أصدر أكثر من 20 تشريعا لمواجهة ومحاربة الفساد، تلك التشريعات التي جعلت مصر تعيش عصرًا من الشفافية.

ومن جانبه قال جينوفاني سالفي، النائب العام الإيطالي خلال لقائه مع مراسل قناة صدى البلد «المؤتمر يعتبر غاية في الأهمية، ونحاول التركيز حول تأثير الفساد على دول العالم، وحقوق الإنسان، من الواجب ذكر أن الترحاب المصري كان عظيما، ويجب علينا التركيز على ما يؤثر على حياة الشعوب وحقوق الإنسان».

وأكد أهمية مواكبة التطور لمواجهة أغلب جرائم الفساد، مشيرا إلى أن الأشكال الجديدة من العملات الإلكترونية تستخدم من قبل منظمات الجرائم المنظمة لتصعيب أمر تتبع الأموال.

ودعا إيمانويل أوندنجو، رئيس هيئة الرقابة الإدارية في الكونغو، إلى تضافر الجهود الدولية لمواجهة الفساد على الأرضي، مضيفا «الكونغو تسعى لدمج مؤسستي مكافحة الفساد في جبهة واحدة».

كما أعرب جينارو ميجلوري، رئيس برلمان البحر المتوسط، عن سعادته بحضور المؤتمر الدولي لمكافحة الفساد، مشيرا إلى أن برلمان البحر المتوسط يسعى لحشد البرلمانات حول العالم لتشريع قوانين أكثر صرامة للتعامل مع الفساد.

وقال أحمد نور الدين، وكيل هيئة الرقابة الإدارية، إن الرئيس السيسي تفضل بإطلاق المرحلتين الأولى والثانية من الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد من 2014 حتى 2018، و2018 حتى 2022، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى حققت العديد من النجاحات، كما تخطت إنجازات العام الثاني للمرحلة الثانية 82% من المستهدف.

ومن جانبها أشادت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بجهود هيئة الرقابة الإدارية قائلة «أطلقت الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وأنشأت أيضا الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد».

محمد أبو العينين لمكافحة الفساد ثورة 30 يونيو