24 يناير 2022 00:36 20 جمادى آخر 1443
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد رئيس التحرير التنفيذي محمد خضر
ترانزيت المطار

وزير الطيران المدني يكشف إجراءات مواجهة متحور كورونا الجديد

بوابة الكلمة

كشف الطيار محمد منار عنبة وزير الطيران المدني أن قرارات العليا لادارة أزمة كورونا المتخذة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي بالامس تشمل تعليق خطوط الطيران المباشرة مع دولة جنوب إفريقيا وعدة دول أخرى .

جاء ذلك في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON تعليقاً على الإجراءات والتدابير الوقائية التي اتخذتها مصر عشية قلق العالم بشأن المتحور الجديد «أوميكرون» فيما يخص الراغبين في العودة لمصر من تلك الدول.

وأضاف: هنعلق خط الطيران في الفترة الحالية ومش هنقدر يكون لينا خطوط طيران مباشرة إلى حين إنتهاء الازمة.

وأشار إلى أنه في حالة قدوم المسافرين من تلك الدواء سواء عبر طيران آخر بشكل مباشر أو ترازنيت سيكون لزاماً عليه إتباع الاجراءات المبينة في بيان الأمس، إذ سيخضعون لاختبار فحص الحامض النووي السريع، وحال إيجابية التحليل يعود الراكب على نفس الطائرة القادم عليها، أما حال سلبية الاختبار فيقوم بعمل حجر ذاتي منزلي لمدة 7 أيام، وعمل اختبار pcr في نهاية مدة الحجر، ومتابعته لمدة سبعة أيام أخرى حتى نهاية المدة القصوى لفترة حضانة الفيروس.

وتابع: تم إيقاف جميع رحلات الطيران المباشرة مع دولة جنوب إفريقيا عبر خطوط مصر للطيران منذ الامس في الوقت الحالي.

وحول الطيران القادم من دولة جنوب إفريقيا قال: يسري عليها ما يسري على الخطوط المصرية حيث إن هناك منشوراً للطيران المدني المصري جرى تعميمه لكافة الدول الستة بغية إخطارهم بإيقاف الطيران المباشر من وإلى هذه الدول.

لكنه قال: بالنسبة للركاب القادمين عبر خطوط جوية أخرى تسرى عليهم الاجراءات" السابق ذكرها، مبيناً أن جل الاهتمام من اتخاذ تلك القرارات هو الحفاظ على صحة المواطنين مهما كلف ذلك قائلاً: "الهدف كلية هو الحفاظ على صحة المواطنين ".

وشدد وزير الطيران على جاهزية المطار والحجر الصحي بكافة الاجهزة المشار إليها للفحص السريع أو بقية الاجراءات الصحية للتعامل مع القادمين ".

وقررت مصر وقف رحلات الطيران المباشر من وإلى جنوب أفريقيا، وذلك على خلفية ما أعلنته منظمة الصحة العالمية بشأن المتحور الجديد لفيروس كورونا، «أوميكرون».

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء السفير نادر سعد، في بيان له أن هناك عدداً من الدول المستهدفة بقائمة من الإجراءات، وتتضمن جنوب أفريقيا، وليسوتو، وبوتسوانا، وزيمبابوي، وموزمبيق، وناميبيا، واسواتيني، مشيراً إلى أن القادمين من تلك الدول عن طريق الرحلات المباشرة وغير المباشرة (ترانزيت) سيخضعون لاختبار فحص الحامض النووي السريع، وحال إيجابية التحليل يعود الراكب على نفس الطائرة القادم عليها، أما حال سلبية الاختبار فيقوم بعمل حجر ذاتي منزلي لمدة 7 أيام، وعمل اختبار pcr في نهاية مدة الحجر، ومتابعته لمدة سبعة أيام أخرى حتى نهاية المدة القصوى لفترة حضانة الفيروس.

وزير الطيران المدني متحور كورونا الجديد الدكتور مصطفى مدبولي