24 فبراير 2024 23:45 14 شعبان 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
مجتمع

«مستقبل دون قهوة».. أزمة المناخ تهدد 50% من مزارع البن في العالم

بوابة الكلمة

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تليفزيونيا حول التغير المناخي وتأثيره في مزارع البن، وذلك تحت عنوان «مستقبل دون قهوة.. أزمة المناخ تهدد 50% من مزارع البن في العالم».

وأفاد التقرير: «هل تخيلت العالم في يوم من الأيام بدون قهوة، التغيرات المناخية كانت لها الإجابة عن هذا التساؤل، فأزمة المناخ باتت تهدد جزء كبيرا من محاصيل البن خلال السنوات القادمة خاصة في أمريكا اللاتينية».

وأضاف: «ووفقا لدراسات مختلفة كانت آخرها تشير إلى إمكانية تقليل المناطق الأكثر ملائمة لزراعة البن بنسبة تزيد عن 50% على الصعيد العالمي في الثلاثين القادمة، وحاليا يتأهب ملايين المزارعين حول العالم بسبب هذه الأزمة المنتظرة، والتي أصبحت آثارها واضحة بصورة كبيرة على مزارع القهوة في كل مكان، فتلك النباتات غير قادرة على التكيف وفي حاجة إلى بيئة مثالية للغاية».

وتابع: «وفي اللحظة التي غيرت فيها أزمة المناخ معادلة درجات الحرارة، بدأت هذه النباتات في المعاناة إلى حد بعيد، في أمريكا اللاتينية على سبيل المثال يوجد 5 من أكبر 10 منتجين للبن في العالم، وتشير التقارير الصادرة عن بنك التنمية الأمريكي إلى أن آثار تغير المناخي تخلق عاصفة كاملة تهدد الملايين من صغار المنتجين في أمريكا اللاتينية وكذلك في بقية العالم».