28 مارس 2024 23:33 18 رمضان 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
ترانزيت المطار

انطلاق فعاليات القمة العربية للطيران بإمارة رأس الخيمة

بوابة الكلمة

تحت رعاية وبحضور الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد بدولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم إمارة رأس الخيمة، افتتحت اليوم فعاليات "القمة العربية للطيران" في نسختها العاشرة تحت شعار : الاستدامة وتأثيرها المباشر على مفاهيم السفر والسياحة في العصر الحالي - الحدث الرائد لقطاع الطيران والسياحة في المنطقة، وذلك في مركز الحمرا العالمي للمعارض والمؤتمرات بإمارة رأس الخيمة .

تتيح قمة العرب للطيران سلسلة من فرص التواصل وتبادل المعرفة، وتستقطب كوكبة من رواد قطاع الطيران العالمي، لاغتنام الفرص ومواجهة التحديات وتوحيد الجهود، ومناقشة سبل دفع تطور قطاع الطيران والسياحة العربي.

وسيشهد اليوم الأول نقاشات وحوارات في مواضيع الاستدامة والآفاق الاقتصادية وتأثير التطورات التكنولوجية الثورية على مستقبل قطاع الطيران والسفر، وتضمنت أجندة القمة اليوم مجموعة من جلسات الحوار الحيّة، والكلمات الرئيسية، وورش العمل.

وشاركت كوكبة من القادة المحليين وعمالقة القطاع العالميين في حوار فعال يستكشف تأثير السفر على البيئة، وسبل تعزيز استدامته مستقبلاً عبر استعراض أساليب إزالة الكربون ونماذج الأعمال المستدامة التي تدعم النمو المستمر للقطاع.

وأكد عادل العلي، الرئيس التنفيذي لمجموعة العربية للطيران، علي أن هناك تحديات ما زالت تواجه قطاع الطيران والسفر والسياحة عمونا، وأن للتغلب على هذه التحديات فلابد من تضافر جهود الجميع، وأشار إلى أن السياحة والطيران من القطاعات التي توفر فرص أكبرمن الوظائف .

من جانبه قال راكي فيليبس، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة: “بينما نواصل ترسيخ الاستدامة في صلب مساعينا للتطور والتنمية، يسعدنا أن نرى اهتمام العاملين في قطاعي السياحة والطيران بتبني العمليات المراعية للبيئة، ونتطلع إلى الاستفادة من مشاركة كوكبة واسعة من أبرز اللاعبين الإقليميين والعالميين في قمة العرب للطيران لاستكشاف سبل التعاون والحلول المبتكرة وأفضل الممارسات بما يدعم تسخير كامل طاقاتنا لبناء مستقبل خالٍ من الكربون.”

وقال ميكائيل هواري، رئيس شركة إيرباص في أفريقيا والشرق الأوسط: “تعد الاستدامة من الركائز الرئيسية التي نسعى من خلال عملياتنا على تطوير التقنيات وتوفير الحلول لاستخدام بدائل الوقود النظيف، ولتعزيز جهود الاستدامة على مستويات أكبر، علينا مضافرة جهود جميع الأطراف المعنية، وهذا ما نتطلع إلى تحقيقه من خلال لقاء خبراء وقادة القطاع في القمة لتبادل الأفكار حول سبل التعاون الهادفة إلى جعل قطاع الطيران أكثر استدامة للأجيال القادمة.

وتأكيداً على مكانتها باعتبارها “المنصة الناطقة بقضايا القطاع”، تستعرض قمة العرب للطيران في نسختها العاشرة تحليلات القطاع وتحدد الحلول القابلة للتطوير التي تحدث فرقاً ملموساً في مسار التحول المستدام، وتسلط المناقشات الاستراتيجية الضوء أيضاً على المنتجات والخدمات والمبادرات المبتكرة التي تغير طريقة سفر الناس اليوم.

بالإضافة إلى مناقشة أُسس اقتصاديات الطيران في إطار ركيزة الاستدامة، وتأثير النقل الجوي المتقدم على شركات الطيران والمطارات وعمليات السفر، وتنامي أهمية وجهات السفر في الشرق الأوسط، والفرص المتزايدة في منظومة القطاع.

الجدير بالذكر أنه تُقام قمة العرب للطيران 2023 بالتعاون مع هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، وهي أول حدث عالمي للطيران والسياحة يهدف إلى حساب انبعاثات الكربون، . ويقام هذا الحدث بدعم من الشركات الدولية في القطاع، من أمثال “إيرباص” و”سي إف إم” و”كولينز ايروسبيس” و”توركش تكنيك” و”أكاديمية T3 للطيران”، وغيرها