29 مارس 2024 17:13 19 رمضان 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
أخبار وتقارير

الصحة تكشف ضوابط السماح للصيدلي بحقن المريض بالصيدليات .. فيديو

بوابة الكلمة

كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، ضوابط تنظيم عملية السماح للصيادلة المؤهلين بإعطاء الدواء عن طريق الحقن العضلي أو تحت الجلد.

وقال حسام عبد الغفار، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد، إنه يتاح لكل صيدلي حاصل على تراخيص مزاولة المهنة والتدريب المناسب إعطاء الحقن العضلي أو تحت الجلد للمريض بشرط وجود وصفة طبية.

وأردف حسام عبد الغفار، أن هناك دورة تدريبية لمدة يوم واحد بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة والجهات المعتمدة منها، ليتمكن الصيدلي من إعطاء الحقنة، مشيرا إلى أن هذا القرار يحمي الصيادلة بموجب القانون حال التزامهم بالضوابط المنصوص عليها.

تابع متحدث الصحة، أن الفئات المسموح لها بإعطاء الحقنة للمريض هي: الأطباء والصيادلة والممرضين الحاصلين على الدورة التدريبية.

أوضح حسام عبد الغفار، أن إعطاء الحقن للمرضى يكون بشرط اجتياز الصيدلي للدورات التدريبية ويجب عدم إعطاء المرضى سوى الحقن العضلية تحت الجلد فقط في الصيدليات.

وحول زيارة وزير الصحة لمستشفى قويسنا بعد الاعتداء على التمريض، أشار إلى أن الوزير أكد أن مصر دولة قانون يطبق على الجمع، وأننا نثق في عدالة التحقيق والمخطئ سيحاسب، كما أن القانون لا يعلو عليه أحد.

واختتم متحدث الصحة، بالإشارة إلى أن قانون المسؤولية الطبية يحتوي على عقوبات لمن يعتدي على المنشآت والطواقم الطبية، لافتا إلى أنه لا يوجد مبرر للاعتداء على الأطباء.