30 أبريل 2024 03:27 21 شوال 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
ميديا

فيديو.. إجراء تاريخي.. استدعاء ترامب للمثول أمام لجنة التحقيق في الهجوم على الكونجرس.. إليك التفاصيل

بوابة الكلمة

في إجراء "تاريخي"، أصدرت لجنة التحقيق في أحداث اقتحام الكونجرس الأمريكي مذكرة استدعاء للرئيس السابق دونالد ترامب للإدلاء بشهادته بحلول الرابعَ عشر من نوفمبر القادم.

تقرير مصور لقناة "الغد"، أشار إلى أن اللجنة أمرت ترامب أيضًا بأن يُبرز سلسلة وثائق قبل الرابع من نوفمبر، بينها تقرير عن كلّ الاتّصالات التي أجراها في السادس من يناير 2021.

وبعد جلسة استماع متلفزة، أثارت اللجنة المسؤولة عن تحديد دور ترامب في هجوم السادس من يناير 2021، المفاجأة بتصويتها بالإجماع على استدعاء الرئيس السابق.

وترامب الذي يتحدّث علنًا عن فكرة إعادة ترشّحه للرئاسة في 2024 جدّد على الفور هجومه على التحقيق، معتبرا أنه "فشل ذريع"، من دون أن يكشف كيف سيردّ.

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" بأن الوثائق التي ضبطها مكتب التحقيقات الفيدرالي في حيازة ترامب، تحتوي على معلومات استخباراتية سرية حول الصين وإيران.

وفي السادس من يناير 2021، نشر مئات من أنصار دونالد ترامب مقتنعين بحديثه عن "تزوير انتخابي" الفوضى في الكونجرس حيث كان البرلمانيون يصادقون على فوز منافسه الديموقراطي جو بايدن.

وقال المشرفان على اللجنة البرلمانية الديموقراطي بيني تومسون والجمهورية ليز تشيني: "ندرك أن استدعاء رئيس سابق إجراء مهم وتاريخي، ونحن لا نتعامل معه باستخفاف".

وأضاف تومسون وتشيني أنها ليست المرة الأولى التي يمثل فيها رئيس سابق أمام لجنة تحقيق، واتهما ترامب بالمسؤولية عن حملة لإلغاء نتيجة الانتخابات الرئاسية في 2020.