28 مارس 2024 11:13 18 رمضان 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
ترانزيت المطار

الطيران المدني المصري.. بين الحاضر والمستقبل

بوابة الكلمة

يعتبر قطاع الطيران المدني واحداً من المحاور الرئيسية فى إنجاح خطط التنمية الاقتصادية حيث يسهم فى تنشيط الحركة السياحية وتنمية التجارة ودعم الاقتصاد القومى .. لذا حرصت وزارة الطيران المدني أن تسير بإستراتيجية واضحة ووضع أسس ثابتة نحو التطوير وتحقيق التنمية الشاملة من أجل النهوض بقطاع الطيران المدنى في مختلف القطاعات والمجالات ، وتحقيق التناغم والتنسيق الفعال بين وزارة الطيران المدني وكافة الجهات والوزارات الأخري في الحكومة المصرية بما يدفع عجلة الإنتاج ويحقق التكامل بين جميع الهيئات لخدمة وطننا الحبيب ، وبما يتماشى مع رؤية الدولة المصرية من أجل تحقيق طفرة تنموية ونهضة مصرية حديثة لكافة قطاعات الدولة المصرية تليق بالجمهورية الجديدة التي دعا إليها فخامة رئيس الجمهورية.

فإن ما شهده قطاع الطيران من إنجازات كانت نتاجاً لتوجيهات القيادة السياسية و الدعم المستمر الذى قدمه لفخامة رئيس الجمهورية لقطاع الطيران المدنى خلال الفترة الماضية لاستكمال مسيرة البناء لتخطي العديد من العقبات التي واجهت القطاع خاصة خلال أزمة جائحة الماضية؛ و بفضل دعم الدولة المصرية وجهود جميع العاملين بالقطاع نجحت وزارة الطيران المدنى بقيادة الطيار محمد منار وزير الطيران فى تحقيق إنجازات تمثلت فى مواصلة مشروعات التطوير والتحديث لمنظومة الطيران وإقامة مشروعات جديدة واستمرار مبادرات تشجيع الحركة الجوية والسياحية .

وتقوم الوزارة من خلال خططتها واستراتيجياتها بتطوير البنية التحتية للمطارات لزيادة الطاق- ة الاستعابية كما تم إفتتاح اربع مطارات مصرية جديدة في أزمنة قياسية ،، إهداء من الرئيس لقطاع الطيران المدني،، وهى مطار العاصمة وسفنكس وبرنيس والبردويل لربط أنحاء الجمهورية بالمطارات تحفيزاً للإستثمار وتنشيط الحركة الجوية ، بالإضافة إلى الإستمرار في تحديث أسطول شركة مصر للطيران لمواكبة أحدث الطرازات العالمية وفتح خطوط جديدة والتوسع في شبكة الشركة الوطنية محلياً وعالمياً.

وبالرغم من الظروف الراهنة التي يمر بها قطاع الطيران المدني كان التوجية بعدم الإستغناء عن أي فرد داخل منظومة الطيران للمحافظة على البعد الإجتماعى والمعيشي للعاملين. ولن ننسى دعم فخامة الرئيس الكبير في تحديث وتطوير البنية التحتية لكافة المطارات المصرية وزيادة الطاقة الاستعابية للمطارات وكذا منظومة رادارات الملاحة الجوية بجانب دعم وتطوير الهيئة العامة للأرصاد الجوية بأحدث الأجهزة والمعدات الحديثة .

وعلى صعيد جائحة كورونا جاءت توجيهات القيادة المصرية بسرعة عودة العالقين من أبناء الوطن بالتعاون والتنسيق مع الوزارات المعنية وكانت مصر من أوائل الدول التي طبقت الإجراءات الإحترازية بجميع المطارات المصرية وعلى متن الطائرات، فضلا ًعن قيام سلطة الطيران المدني بإصدار تشريعات وتعليمات ساهمت في زيادة ﻗدرة شرﻛات الطيران المصرية

فكان لمصر دور السبق في نقل المستلزمات والمعدات الطبية حيث ﻛانت من أولى الدول فى العالم اتخذت إجراءات نقل البضائع و المستلزمات و المعدات الطبية بإستخدام طائرات الرﻛاب.

أما عن منظومه الملاحه الجويه المصريه فوجدت دعم ومسانده باعتبارها صرح السلامه الجوية للاجواء المصرية، وذلك من خلال دعم لاستحداث الانظمة الرادارية بأحدث التقنيات المقدمة عالميا بما وضع المجال الجوي المصري في مصاف الدول الرائدة في هذا المجال، وبما استتبعه من تطوير لشبكة الاقمار الصناعية لتأمين نقل البيانات الرادارية والاتصالات الصوتيه واتصالات المدي البعيد بالمواقع الرئيسيه داخل القطر المصري .

وفيما يخص العلاقات الدولية شهدت وزارة الطيران المدني تقدما ملحوظا في تعزيز أواصر العلاقات والشراكات الاقتصادية مع مختلف الدول وخاصة دول القارة السمراء ودول الجوار حيث تم ابرام العديد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات للتنسيق المشترك ونقل الخبرات وتعزيز التعاون وغيرها بما يعكس مكانة مصر وريادتها الدولية والإقليمية في مجال صناعة النقل الجوي من أجل النهوض بهذا المرفق الحيوي ليواكب رؤية واستراتيجية مصر الجديدة ٢٠٣٠

وعلى الصعيد الأمني شهدت المنظومة الأمنية بقطاع الطيران المدني من خلال تحديث وتطوير الإجراءات والأجهزة والمتابعة المستمرة لمعايير الجودة والسلامة الأمنية، بما يواكب أحدث النظم الدولية، وهو ما ظهر جلياً خلال إشاده المنظمات الدولية بالإجراءات الأمنية المتبعة بالمطارات المصرية وعلى متن الطائرات ، وجاء ذلك في ضوء انتهاج وزارة الطيران استيراتيجية واضحة ومشددة نحو تطبيق جميع الإجراءات الأمنية في جميع مراحل السفر والوصول وإجراءات تأمين الركاب والحقائب بجميع مطارات الجمهورية والمنشأت والجهات التابعة لها. وكذا رفع كفاءة العنصر البشري وفقا لأعلى مستويات التدريب الدولية وتزويد المطارات بجميع اجهزة الكشف والمراقبة لمواكبة التقدم التكنولوجي والتقني العالمى في هذا الشأن وكذا اجتياز مطارات الجمهورية العديد من التفتيشات الدولية وتحقيق أقصى معدلات التأمين والسلامة الدولية.

أما عن سلطة الطيران المدنى المصري أحد صروح الدولة المصرية فقد شهدت تطوراً كبيراً منذ تولى فخامته لرئاسة الجمهورية ، لما لها من دور كبير في النهوض بمرفق الطيران إلى المستويات العالمية وتأمين سلامة وأمن الطيران ،وفي مجال التشريعات وﻗوانين الطيران المصرى سعت السلطة الي تطوير المنظومة التشريعية للطيران المدني المصري والتوافق مع تشريعات الطيران اﻷوروبي من خلال تطبيق مشروع للتوأمة مع سلطة الطيران المدني اﻹيطالي، فضلاً عن تحديث إتفاﻗيات النقل الثنائية الموﻗعه مع عدد ﻛبير منها بما يخدم صالح جمهورية مصر العربية وﻛذا توﻗيع مذﻛرات التفاهم مع العديد من الدول العربية واﻹفريقية لتبادل الخبرات وتقديم الدعم و اﻹستشارات في مجال تدرب وتأهيل الكوادر و تطوير نظم العمل بسلطات الطيران المدني لتلك الدول.

وخلال جائحة ﻛورونا ﻛان ﻗطاع الطيران المدني من أﻛبر القطاعات تأثرا بتلك الجائحة، فقد عملت سلطة الطيران المدني على تقديم الدعم بتقديم اﻹرشادات اللازمة لشرﻛات الطيران للتعامل مع اﻷوضاع غير المسبوقة للتشغيل أثناء الجائحة .

هذا وقد شهدت الشركة الوطنية لمصر للطيران خلال الأعوام الماضية تطوراً ملحوظاً بالرغم من الأحداث المتتالية التي أثرت على حركة النقل الجوى سواء على المستوى الداخلى أو الخارجي حيث تمتلك الشركة أسطولاً من الطائرات حاليا يبلغ أكثر من 65 طائرة تعمل علي الخطوط الدولية والإقليمية والداخلية وكذلك شحن البضائع حيث انضم الي الشركة مؤخرا أحدث الطائرات من طراز البوينج B787-9 Dreamliner والإيرباص 320Neo والإيرباص A220-300 المزودة بكافة وسائل الترفيه والتكنولوجيا والإنترنت علي متن الطائرات وتم تحديث اسطول الشحن الجوي بتحويل 3 طائرات من طراز A330-200 من طائرات ركاب الي بضائع سعة الطائرة الواحدة 60 طن. جارى استلام

وعن نقاط التشغيل وشبكة خطوط مصرللطيران تمتد شبكة خطوطها قبل جائحة كورونا الى أكثر من 70 نقطة لتغطية رغبات جميع العملاء ومنذ إنضمامها لتحالف ستار العالمي في يوليو 2008 والذي يضم حاليا 26 شركة طيران من أكبر الشركات حول العالم .

و تمتلك الشركة القابضة لمصر للطيران واحداً من أكثر مراكز التدريب تطوراً وهي أكاديمية مصرللطيران للتدريب التي تقدم العديد من البرامج التدريبية فى مختلف المجالات لشركات مصر للطيران والشركات الأجنبية ويضم أيضا أحدث أجهزة الطيران التمثيلى والمحاكيات فى الشرق الأوسط.

وفى ضوء حرص الشركة الوطنية بمعاييرالسلامة فقد حصلت على شهادة الـ IOSA لتكون أول شركة في الشرق الأوسط و أفريقيا تحصل على هذه الشهادة فضلاً عن حصول شركاتها التابعة علي شهادات دولية معتمدة مثل شهادة EASA الأوربية وFAA الأمريكية في مجال صيانة الطائرات وشهادة الإيزاجو في مجال تقديم الخدمة الأرضية وشهادات الجودة ISO9001-ISO22000 في مجال سلامة الغذاء وغيرها .

وفى مجال الأرصاد الجوية فقد شهد هذا القطاع دعم وتطوير لمنظومة الأرصاد الجوية والإنذار المبكر بمبلغ (182) مليون جنيه مصري بغرض رفع كفاءة التنبؤات الجوية ومنظومة الإنذار المبكر لضمان سلامة حركة الطائرات والملاحة البحرية والحفاظ على الأرواح والممتلكات من مخاطر الطقس وكذلك تعزيز إعداد البحوث الخاصة بمجال التغيرات المناخية. ويتمثل تطوير منظومة الأرصاد في ثلاث مشروعات هامة وقومية وهي توريد وتركيب (3) رادارات الطقس، و(30) محطة أرصاد آلية، وحاسب آلي فائق السرعة.

تهتم وزارة الطيران المدنى بتوفير كافة سبل الرعاية الطبية والتدابير الاحترازية للحفاظ على صحة وسلامة العاملين بالقطاع والذى يأتى من منطلق حرصها الكامل بالاهتمام بالعنصر البشرى والذى يعد القوة الحقيقية والدافع الرئيسى لعجلة التنمية، حيث قامت الوزارة بالتعاقد مع إحدى المستشفيات الخاصة كمستشفى عزل للمصابين بفيروس كورونا بجانب مستشفى مصر للطيران بالإضافة إلى زيادة عدد الأسرة بمستشفى مصر للطيران لتستوعب أكبر عدد من المصابين فضلاً عن تخصيص وحدة كاملة بالمستشفى لتطعيم الركب الطائر والعاملين بلقاح كورونا.

وفي إطار تعليمات فخامة الرئيس واستراتيجية الدولة ٢٠٣٠ والمتضمنة الاهتمام بالبحث العلمي التطبيقي وتعظيم التصنيع المحلي، تم الانتهاء من مشروع بحثي تطبيقي لتصميم وتصنيع نظام مصري لقياس عناصر الطقس في طبقات الجو العليا (راديوسوند) لصالح الهيئة العامة للأرصاد الجوية وذلك بالتعاون مع جامعة مصر للعلوم الحديثة والآداب (MSA) مما يساهم فى تقليل حجم الاستيراد وتوفير الإنفاق بالعملة الأجنبية.

ونؤكد اننا مستمرون على المضي قدما في مسيرة البناء والتنمية الشاملة التي يقودها فخامة الرئيس، والتي من شأنها الحفاظ لمصرنا الغالية على الريادة والقيادة وبناء مصر الحديثة.

وفيما يلى استعراض لأهم الإنجازات والمشروعات والنجاحات التى حققتها وزارة الطيران المدني و الشركات والهيئات التابعة والتى تتم بفضل سواعد أبناء قطاع الطيران خلال الفترة من 2014 حتى 2022

مشروعات التطوير والتحديث بالمطارات المصرية:

تقوم وزارة الطيران المدني بتنفيذ استراتيجية لاستكمال مشروعات التطوير وتحديث البنية التحتية لمنظومة المطارات المصرية، وذلك بشكل يسهم في تنشيط الحركة الجوية والسياحية الوافدة إلى مصر.

مطار سفنكس الدولي:

تستهدف أعمال تطوير مطار سفنكس خدمة سكان محافظات الجيزة، والفيوم وبني سويف والمنيا والمنوفية وتخفيف التكدس عن مطار القاهرة، وتنشيط "سياحة اليوم الواحد" نظرا لقرب المطار من المتحف المصري الكبير ومنطقة أهرامات الجيزة.

تضمنت أعمال التطوير والإنشاءات التي يتم تنفيذها بالمطار، والتي وصلت إلى مراحلها النهائية، لافتتاح المطار فى منتصف يوليو القادم:

وتشمل توسعة مبنى الركاب وزيادة المساحة الإجمالية للمبنى لتصل إلى 24 ألف متر مسطح بدلا من 3600 متر، بما يزيد من طاقة المطار الاستيعابية إلى 900 راكب / ساعة بدلاً من 300 راكب / ساعة لتبلغ طاقته الإجمالية نحو مليون ومائتي ألف راكب سنويا. هذا وقد وجه الطيار محمد منار بسرعة الانتهاء من كافة الأعمال واستكمال مراحل تشغيل الأنظمة التقنية والأمنية بالمطار، وتقديم أعلى مستوى من الخدمات والتسهيلات للمسافرين بما يضمن تحقيق الراحة والرفاهية لهم وضرورة الإهتمام بأعمال التجميل والتشجير بالمطار. وكذلك التوسع فى استخدام اللمبات الموفرة للطاقة " الليد" بصالات المطار والمكاتب الإدارية ودراسة إمكانية استخدام الطاقة الشمسية فى إضاءة مبانى المطار بالتنسيق مع سلطة الطيران المدني لتحقيق أعلى مستويات السلامة والجودة البيئية.

مطار شرم الشيخ الدولي:

تمثلت أعمال التطوير الجاري تنفيذها بمطار شرم الشيخ الدولي تطوير المطار لزيادة طاقته الاستيعابية من 7,5مليون راكب إلى 9,5 مليون سنويًا لمواكبة الحركة الجوية والسياحية المتزايدة إلى مدينة شرم الشيخ، كما أنه جاري تطوير ورفع كفاءة المنشآت والطرق، وأعمال البنية التحتية والمرافق؛ ومن المقرر أن يتم الانتهاء من جميع أعمال التطوير الجاري تنفيذها قبل 30 يونيو

وجاري تعزيز المنظومة الأمنية بالمطار، وتتضمن تركيب منظومة جديدة للكشف على الحقائب باستخدام أشعة (C T)، وتطوير منظومة السيور من خلال زياد عددها لتصل إلى ثمانية، وذلك تسهيلًا لحركة نقل الحقائب، إلى جانب إحلال وتجديد وتركيب أنظمة الإنذار الآلي، والإطفاء التلقائي للحريق لمحطات الأقمار الصناعية والاتصالات.

تتضمن خطة التطوير بالمطار، مداخل ومخارج المطار، وتوسعة صالتي السفر والوصول بمبنى الركاب (2)، وإقامة مبنى لكبار الزوار، بالإضافة إلى توسعة مناطق انتظار الركاب، ورفع كفاءة أماكن انتظار السيارات بمبنى (2)، وتطوير بوابة الدخول لتسع أكبر عدد من السيارات، وشملت أعمال التطوير المنطقة المحيطة بالمطار ورفع كفاءتها الحركة الجوية المتزايدة واستعدادًا لقمة المناخ العالمية.

تنفيذ مشروع صيانة للحقل الجوي بالمطار بإجراء أعمال الصيانة اللازمة للممر الرئيسي؛ بالإضافة إلى توسعة موقف الطائرات بإنشاء ترماك جديد بمساحة 96 ألف متر مربع، ويضم 29 موقفًا للطائرات لاستيعاب لتصل إلى 67موقفًا

وعن تعزيز المنظومة الأمنية من خلال تطوير منظومه السيور ونقل الحقائب وتركيب منظومة الكشف باستخدام الأشعه CT))

إحلال وتجديد وتركيب أنظمة الإنذار الآلى والإطفاء التلقائى للحريق لمحطات الأقمار الصناعية والإتصالات.

يجرى حاليًا التنسيق للتوسع في استخدام وسائل النقل " الأخضر " بقطاع الطيران من خلال تحديث أسطول النقل والمعدات " من سيارات "كهربائية" بالمطارات المصرية وخاصة بمطار شرم الشيخ، إلى جانب تركيب محطة طاقة شمسية بالتنسيق مع وزارتي البيئة والكهرباء بالمطار والذي تستهدف وزارة الطيران تحويله إلى مطار أخضر للحفاظ على البيئة، واستعدادًا لمؤتمر قمة المناخ الذي سيعقد بالمدينة في نوفمبر المقبل.

مطار سانت كاترين:

يشهد مطار سانت كاترين أعمال تطوير باعتبار المطار ركيزة رئيسية في دفع حركة السياحة إلى هذه المنطقة، ودعم جهود التنمية والتحديث، والتي تأتي فى إطار استراتيجية وزارة الطيران المدنى لخدمة المشروعات القومية التي تقوم بها الدولة المصرية بهدف تنمية القطاع السياحي داخل سيناء؛ تزامنًا مع مشروع التجلي الأعظم الجاري تنفيذه بالمدينة تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتحويل مدينة سانت كاترين إلى قلعة للسياحة الدينية والبيئية.

وعن أعمال التطوير التي تتم بالمطار؛ زيادة مساحة مبنى الركاب ورفع كفاءته وزيادة طاقته الاستيعابية من خلال تصميم مبنى جديد ليستوعب 600 راكب / ساعة قابلة للزيادة إلى 1200راكب / ساعة بمسطح اجمالى (8000 ) م 2

ورفع كفاءة وإطالة الممر الحالي ليصبح طول الممر 3000 متر، وإنشاء «ترماك» جديد يسع 8 طائرات إلى جانب الترماك الحالي الذي يسع 3 طائرات لتصل الطاقة الاستيعابية إلى11طائرة، بالإضافة إلى إنشاء مدخل جديد للمطار وساحة انتظار سيارات تسع 100سيارة وتطوير سور المطار.

وتتمثل المرحله الاولى لتطوير المطار؛ بانشاء مدرج جديد بطول 2600م وعرض 45 م، وزياده سعه الترماك الى 4 طائرات كود C و 3 طائرات كود B، وإنشاء ساحة صغيرة ملحقه بالترماك لمعدات الخدمات الأرضية

إنشاء طريق مطافئ للربط بين المدرج ومحطه الاطفاء الحاليه ؛وكذلك إنشاء مبنى ادارى – ومحطه كهرباء ، ومحطه معالجه الصرف الصحى.

مطار برج العرب الدولي:

تتضمن خطة المشروع تصميم مطار برج العرب الدولي ليكون «مطار صديق للبيئة» واستخدام التكنولوجيا اليابانية المتقدمة لتشغيل المطار بالطاقة الشمسية، ونظام عالي الكفاءة لتكييف الهواء والإضاءة، وغير ذلك من التقنيات الحديثة.

تم رفع كفاءة مطار برج العرب حيث يتم إنشاء أول مبنى جديد " صديق للبيئة" بالتعاون مع الوكالة الدولية اليابانية للتنمية " جايكا " بما يتواكب مع استراتيجية الدولة المصرية لمواجهة التغير المناخى والتحول نحو الأخضر؛ ليستوعب المبنى الجديد 4 ملايين راكب سنويا بمساحة إجمالية 36000 م 2؛ وبالتالى تصل السعة الاستيعابية للمطار ( 6.7 مليون راكب ) سنويا ليستوعب حجم حركة الركاب المتوقعة حتى 2030.

كما تشمل أعمال التطوير بالمطار إنشاء «ترماك» جديد يسع 20 طائرة متوسطة الحجم، بمساحة إجمالية 100 ألف م2، وطرق تصل بين الترماك الحالي والجديد، والممر الحالي، وإنشاء موقف سيارات يسع 1000 سيارة، إلى جانب منطقة خدمات ومحلات تجارية لخدمة المسافرين، ومحطة صرف صحي ومحطة كهرباء فرعية وخزان مياه.

رفع كفاءه الممر الرئيسى رفع كفاءه الرصف الاسفلتى للممر الرئيسى و الوصلات وشرائح الامان طبقا لتشريعات الطيران المدنى وانشاء نظام صرف متكامل للأمطارلحماية الحقل الجوى .

توريد وتركيب محطة توليد الكهرباء الإحتياطية

وسيشمل المطار الأنظمة الفنية والتكنولوجية التي تعد الأحدث في مجال المطارات على مستوى العالم والتي من المنتظر أن يتم تركيبها خلال المرحلة القادمة.

مطار العاصمة الدولى:

يتكون المطار من مبنى ركاب بسعة مساحته 4000 متر مربع يستوعب 300 راكب / ساعة ، وممر بطول 3650 موعرض 60 م وعدد 3 تكسيات فرعية ، وترماكبمساحة 650 م ×210 م يسع عدد( 8 ) استاند كود D أو عدد ( 6 ) كود D وطائرة كود E ، وبرج المراقبة و42 مبنى خدمي ومبنى للأرصاد الجوية ومسجد وموقف سيارات يستوعب 400 سيارة و 20 اتوبيس ، وتم تزويده بأحدث كاميرات المراقبة كما تم تزويده بأنظمة للمراقبة وكشف بــX-Ray وتركيب نظام للإنذار الآلي ضد الحريق ونظام للتحكم بالدخول وأنظمة مراقبة بالكاميرات

تجهيز كاونترات الجوازات بمطاري سفنكس والعاصمة؛ جدوى المشروع : تجهيز كاونترات الجوازات بمطارى سفنكس والعاصمة.

مطـــــــــــار الغردقـــــــــة:

والذي تم افتتاحه في ديسمبرعام 2014

إحلال وتجديد معدات التكييف المركزى بمحطة TMA

مشروع انشاء مبنى الركاب الجديد بمطار الغردقة

جدوى المشروع: إنشاء مبنى جديد للركاب يسع 7.5 مليون راكب سنويا لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار لاستقبال الزيادة المتوقعة فى الحركة

مدى تأثير المشروع على الإقتصاد القومي: ايجاد فرص عمل غير مباشر خلال فترات الانشاء بالاضافة الى زيادة الايردادت مما يكون له اثر ايجابى على الدخل القومى وبالتالى تحسين الاقتصاد والعائد على المواطنين.

مشروع تعزيز المنظومة الامنية لمبنى ركاب 2 بمطار الغردقة

جدوى المشروع: تامين سلامة وامن المطار باحدث المنظومات الامنية الجديدة

مدى تأثير المشروع على الإقتصاد القومي: ايجاد فرص عمل غير مباشر من خلال مقاولى تنفيذ العملية بالاضافة الى تاكد امن وسلامة المطارات الشركة مما يكون له أثر ايجابى على سلامة المطارات

مشروع إنشاء ممر جديد (الحزمة الثانية) مع رفع كفاءة الحقل الجوي القديم بمطار الغردقة

جدوى المشروع: استقبال طرازات الطائرات الكبيره وتأمين أمن وسلامة الطائرات

مدى تأثير المشروع على الإقتصاد القومي: ايجاد فرص عمل غير مباشر مختلفة من خلال شركات المقاولات والعاملين بها وتقليل نسب البطالة

مشروع رفع كفاءة البلاطات الخرسانية بمطار الغردقة

جدوى المشروع: استكمال منظمومة العمل فى تامين سلامة هبوط واقلاع الطائرات

مدى تأثير المشروع على الإقتصاد القومي: ايجاد فرص عمل غير مباشر مختلفة من خلال شركات المقاولات والعاملين بها وتقليل نسب البطالة

إنشاء ممر جديد (الحزمة الثانية) مع رفع كفاءة الحقل الجوي القديم بمطار الغردقة

صيانة وتغيير الاسقف المعلقه بمبنى ركاب 2 بمطار الغردقه

توريد وتركيب منظومة كاميرات مراقبه امنيه ونظام تحكم الكتروني بالابواب بمبنى ركاب 2 بمطار الغردقه

مبنى جديد للركاب بمطار الغردقة يسع 7,5 مليون راكب سنويا

مشروع تطوير منطقة سيور نقل الحقائب وتركيب منظومة الكشف الأوتوماتيكي باستخدام الأشعة المقطعية CT لصالة رقم (2) بمطار الغردقة الدولي

مشروع الصيانه العاجلة للموقع٢ لمبنى الركاب وصيانة البلاطاتالخرسانيه بترماك رقم 2؛ ورفع كفاءه الرصف الاسفلتى بالترماك رقم 2 وصيانه البلاطات الخرسانيه به.

مطار أسوان

مشروع رفع كفاءة الممر المساعد

جدوى المشروع: رفع كفاءة الرصف الاسفلتى للممر المساعد والوصلات وشرائح الامان طبقا لمواصفات سلطة الطيران المدنى وصيانة الترماك الخرسانى رقم 4 رصف الطرق الحيطة

مدى تأثير المشروع على الإقتصاد القومي: الامن والسلامة العامة مما يؤثر على الجو العام للمواطنين المسافرين.

إحلال وتجديد معدات التكييف المركزى بمحطة TMA وتجديد وتركيب أنظمة الإنذار الآلى لمحطارت الأقمار الصناعية والإتصالات.

مطار الأقصر

مشروع رفع كفاءة الحقل الجوي

جدوى المشروع: كافة اعمال صيانة ورفع كفاءة الرصف الاسفلتى للمدرج الرئيسى و الممر المساعد و الوصلات و صيانة ورفع كفاءة الرصف الاسفلتى و الخرسانى للترماك الجديد ورفع كفاءة شرائح الامان واعادة تخطيط العلامات الملاحية

إحلال وتجديد معدات التكييف المركزى بمحطة TMA .

تطوير البنية التحتية وصيانة بعض المنشآت الحيوية ومن بينها منظومة سيور الحقائب ومحطة الصرف الصحى ومحطة المياة الرئيسية وتركيب شبكة انترنت لاسلكية WIFI ، وكذا تطوير البنية التحتية لشبكة المعلومات بالتعاون مع شركة تكنولوجيا المعلومات Avit إحدى شركات وزارة الطيران المدنى والتابعة للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية ؛ كما تمت اعمال الصيانة لسقف الصالات وإحلال خط تغذية مياه الشرب.

مطار أسيوط

مشروع رفع كفاءة الحقل الجوي بمطار اسيوط

جدوى المشروع: لتامين سلامة هبوط واقلاع الطائرات

مدى تأثير المشروع على الإقتصاد القومي: ايجاد فرص عمل مختلفة للمواطنين وكذلك لشركات المقاولات مما يعود عليها ايضا بالنفع والعاملين بها

مشروع احلال وتجديد منظمومة انارة الممرات

جدوى المشروع: زيادة تامين المطار

مدى تأثير المشروع على الإقتصاد القومي: التالكيد على أمن وسلامة المطار بالاضافة الى حركة التوريدات وأثرها على الاقتصاد القومى

مشروع إنشاء صاله للمودعين و المستقبلين: لخدمة المستقبلين و المودعين بمسطح 475 م2

مشروع انشاء مبنى للامن و الجمارك: عباره عن مبنى أمن بمسطح اجمالى 195 م2 مكون من دور أرضى شاملًا الأعمال الكھروميكانيكيه والاتصالات .

مطار الخارجه

مشروع صيانة الممر الرئيسي والممر المساعد بمطار الخارجة

جدوى المشروع: لتأمين سلامة هبوط واقلاع الطائرات

مدى تأثير المشروع على الإقتصاد القومي: ايجاد فرص عمل غير مباشر مختلفة من خلال شركات المقاولات والعاملين بها وتقليل نسب البطالة

مطار برنيس

مشروع الانارة الثابتة لمطار برنيس

مشروع شراء عد 2 مكنسة ممرات

مشروع التجهيزات الكهروميكانيكة لمحطة انارة الممرات

الجدوى من المشاريع: زيادة تامين المطار

تطوير أنظمة الملاحة وانشاء مبنى سكنى للعاملين.

مشروع توريد وتركيب محطة التردد العالىHF بمركز الملاحة .

إنشاء مبنى سكني للعاملين بمطار برنيس يسع 168 فرد ومكون من طابقين

مشروعات تمت بمطارات مشتركة

توريد معدات لاعمال الصيانه بمنطقة التحركات بالمطارات

تجهيز كاونترات الجوازات بمطاري سفنكس والعاصمة

توريد 8 سيارات اطفاء لمطارات شرم الشيخ و الغردقة و برج العرب و اسوان

توريد عدد 8 سيارات إطفاء

مطار مرسى مطروح :

- رفع كفاءة برج المراقبة الجوية بالمطار.

-إحلال وتجديد وتركيب أنظمة الإنذار الآلى والإطفاء التلقائي للحريق لمحطارت الأقمار الصناعية والإتصالات.

-محطة رادار الطرق الجوية، إحلال وتجديد وتركيب أنظمة الإنذار الآلى والإطفاء التلقائي للحريق لمحطات الأقمار الصناعية والإتصالات بكل من مطارات أسيوط وأسوان ومرسي مطروح والغردقة وطابا ومحطة رادار الطرق الجوية بمطارات أسوان و الغردقة و مرسي مطروح.

أهم مشروعات الخطة الاستثمارية الحاليه والمستقبلية

للشركة المصرية للمطارات

المشروعات الحالية:

اولا: مجال زيادة الطاقة الاستيعابيه للمطارات

تصميم وتنفيذ عملية توسعة مبنى الركاب رقم 2 بمطار شرم الشيخ الدولي

تطوير مبنى الركاب رقم 2 وذلك بزيادة القدرة الإستيعابية لتكون 5 مليون راكب سنوى وجميع الأعمال اللازمة لرفع كفاءة مكونات المبنى طبقا لمعايير الإياتا وجميع أنظمة التشغيل المختلفة والتى تتفق مع متطلبات القدرة الإستيعابية للمطار ومستوى الخدمة المناسب وسيتم الانتهاء خلال عام 2021.

إنشاء مبنى ركاب جديد بمطار سفنكس

انشاء مبنى ركاب جديد يسع مليون راكب سنويا وزياده القدره الاستيعابيه للمطار من 300 راكب ساعة الى 900 راكب ساعة

إنشاء مبنى رئاسى

رفع كفاءة الممر الرئيسي بمطار برج العرب

رفع كفاءة الرصف الاسفلتي للممر الرئيسي واعمال صرف الامطار

اعمال تطوير مطار برج العرب ( الحزمه الثانيه )

انشاء تاكسي موازي وتاكسي عامودي بجميع تجهيزاته وربطه بالحقل الجوي القديم وانشاء البنيه التحتيه لاعمال الكهرباء وانشاء نظام صرف للمياه لخدمة التاكسي الجديد وانشاء بعض الطرق الخدميه

ثانيا : مجال تأمين المطارات

احلال وتجديد منظمومة كاميرات المراقبة الداخلية والخارجية بمطار الاقصر الدولى

توريد 9 أجهزة كشف عن الحقائب الكبيرة و 12 جهاز كشف على الحقائب الصغيرة و 4 أجهزة كشف على البضائع للمطارات برنيس والبردويل والاقصر وبرج العرب

توريد 2 جهاز كشف على الحقائب بالاشعه المقطعية CT بمطارى أسيوط وأسوان.

المشروعات المستقبليه

اولا : مجال زيادة الطاقة الاستيعابيه للمطارات

أعمال استشارية وانشاء مبنى جديد منخفض التكاليف وترماك بمطار برج العرب

انشاء مبنى ركاب ( المستقبلى ) بمساحة اجمالية حوالى 34,100 متر مسطح ليسع 4 مليون راكب سنويا و بخدمة شركات الطيران منخفضة التكاليف, لتصل طاقة الاستيعاب الاجمالية للمطار الى 6 مليون راكب سنويا و بذلك يستوعب حجم حركة الركاب المتوقعة حتى عام 2030 طبقا للدراسات.

-انشاء ترماك ( المستقبلى ) يسع " 20 طائرة" متوسطة الحجم بمساحة اجمالية حوالى 100,000 متر مسطح, و طرق تصل بين الترماك الحالى و الترماك الجديد و الممر الحالى مما يزيد من سعة استيعاب الممر الحالى لـــــ 20 تحرك بدلا من 10 تحركات فى الساعة.

-انشاء موقف سيارات يسع 1,000 سيارة, اضافة الى مبانى خدمية كحمامات و محلات تجارية للسائقين و المودعين والمستقبلين. -انشاء محطة صرف صحى و محطات كهرباء فرعية و خزان للمياه و خلافه.

إنشاء مبنى ركاب جديد بمطار سانت كاترين

انشاء مبنى ركاب جديد سعه 600 راكاب / ساعه قابلة للزيادة الى 1200 راكب / ساعة فى المستقبل طبقا لمتطلبات ( الاياتا – الايكاو ) وتشريعات سلطة الطيران المدنى بمسطح اجمالى 12000 متر مربع يتكون من 2 صالة سفر( دولى / محلى ) و 2 صالة وصول (محلى / دولى ) - إنشاء مدرج جديد بطول 2600م وعرض رصف 45 م – وكذلك انشاء ترماك جديد سعه 4 طائرات وكذلك رفع كفاءة الرصف للترماك القديم ، استحداث منظومة انارة للمدرج والممرات الفرعية ، توفير الانظمة اللازمة للتشغيل ، وكذلك ساحة انتظار جديدة للسيارات

وسيتم الانتهاء من المشروع خلال عام 2023

الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية

شركة ميـنـــاء القاهرة الجوى:

المشروعات الإستثمارية من 2014 حتي 2022:

مشروع تطوير مبني الركاب رقم 2

مشروع تطوير الممر 05L/23R .

مشروع البنية التحتية لمباني مصر للطيران و الاراضي المطلة علي طريق الاوتوستراد

توريد سيارات إطفاء.

مشروع بوابات إلكترونية لإنتظار السيارات .

مشروعات أمنية متنوعة (أجزة بصمه وكاميرات – اجهز كشف عن الحقائب لمبني

- إنشاء ابراج لاسوار المطار-اسوار خرسانية بمنطقة جوزيف تيتو- تأمين اسوار المطار بنظام إنذار وكاميرات مراقبة-شراء اجهزه كشف متفجرات ETD- توريد ميني روبوت- تطوير منظومه الجوازات ....).

- مشروع كاميرات مراقبة أمنية.

- تغذية كلا من محطة الكهرباء الرئيسية (801) وموزع الناقل الآلي للركاب من محطة كهرباء ال مطار2.

- تطوير أجهزة كاونترات الصالة الموسمية وأجهزة HHT وطابعات ترحيل الركاب.

- توريد عدد 2 سيارة مجهزة شفاط فاكيوم سعة 20 م مكعب و توريد 2 نافوري وتوريد حفار

تطوير الممر 05C/23C ونسبة تنفيذ للأنشاءات حوالي 98% ونسبة التنفيذ لمهمات الانارة 100%.

تطوير سيور مبني الركاب رقم 3 وتوريد 6 CTX و بالنسبة CTX تم التوريد بالكامل وتم تركيب عدد 3 بوابات وبالنسبة لـ BHS

تم إنشاء سور حول مطار القاهرة بطول 9 كم.

جارى الإنتهاء من مشروع إنشاء مشاية كهربائية إتجاهين لربط مبني 2 بالجراج متعدد الطوابق.

جاري الإنتهاء من أعمال تطوير الجراج متعدد الطوابق والطرق المحيطة لتخفيف التكدس بموقف السيارات بمبنى رقم (2)

أهم المشاريع المستقبلية :

تأهيل وتطوير مبنى الركاب رقم 1.

تطوير الصالة الموسمية ( احلال وتجديد السيور بالصالة وتطويرها) .

تطوير منطقة السفر الدولي بمبنى الركاب رقم 3.

إنجازات الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية

النشأة: بجمهوريه مصر العربية طبقا لقرار السيد / رئيس الجمهورية رقم (72) لسنه 2001م بإنشاء شركات فى مجال الطـيران فى 2001/3/19 م المعدل بالقرار رقم (155) لسنه 2002م.

الكيان القانوني: شركه مساهمه مصرية.

نشاط الشركة

تجهيز وتشغيل خدمات المراقبة الجوية وتوجيهها.

تنظيم مسارات الطائرات بما يكفل منع التداخل بينها وتأمينها وتجهيز الطرق الجوية والمساعدات الملاحية.

ضـمان التدفق المنظم لحركه الملاحة الجوية.

تقديم المساعدات للـطائرات التي تحتاج للإنقاذ ومعاونتها إذا لزم الأمر.

تقديم خدمات الملاحة الجوية الأخرى وتتضمن توفير شبكه الاتصالات والملاحة والمراقبة الجوية التى تدعم عمليات تشغيل الطائرات.

تقديم خدمات معلومات الطيران عن طريق تقديم المشورة والمعلومات اللازمة لسلامه كفاءة الاتصالات والمعلومات وخدمات الإنذار.

إنشاء نظام للمساعدات الملاحية اللازمة لتامين سلامه الطيران وصيانتها.

إعداد الدراسات الفنية وتقديم المشورة والمعلومات والخدمات اللازمة للغير ولتجهيز وتشغيل خدمات المراقبة الجوية وتوجيهها.

القيام بأعمال الوكالة التجارية او الوساطة طبقا لإحكام قانون تنظيم أعمال الوكالة التجارية رقم (120) لسنه 1982م ولائحته التنفيذية.

يجوز مزاوله الأنشطة الاستثمارية بالاشتراك مع آخرين فى تأسيس شركات مساهمه و المساهمة فى الشركات القائمة.

أنشطة التدريب الداخلى والخارجي.

بشكل عام

يتم تقديم نشاط سيادي داخل جمهوريه مصر العربية يتمثل في تقديم خدمات الملاحة الجوية للتحركات الجوية لعبر الطريق والبرج والاقتراب هذا وقد تم توقيع اتفاقيه ثنائيه مع المنظمة الأوربية لسلامه الملاحة الجوية (اليوروكنترول) بتاريخ 2004/4/28 بمقتضاها تقوم المنظمة بتحصيل مقابل تلك الخدمات من المنتفعين بها بالنيابة طبقا للبنود المتفق عليها بتلك الاتفاقية كما يتم تقديم بعض الخدمات الأخرى مثل: البرقيات التجارية والأجهزة اللاسلكية .

أهم مشروعات التطوير والتحديث

بالمنطقة المركزية والمطارات والمحطات الخارجية

1- مشروع تطوير أنظمة الملاحة الجوية وانشاء المركز القومي للتنسيق المدني العسكري

يهدف المشروع الي تطوير أسلوب تشغيل وتأمين المجال الجوي المصري وإستخدام مبدأ الفضاء الجوي المرن وذلك من خلال إنشاء أنظمة ملاحية حديثة كالرادارات الثلاثية الأبعاد وأنظمة ADS-B المتطورة وذلك لتغطية المجال الجوي المصري تغطية شاملة علي كافة الارتفاعات ... وتوفير صورة كاملة للمجال الجوي المصري بمراكز حديثة للمراقبة الجوية المدنية والعسكرية.

وتحديث أنظمة الاتصالات للمطارات الرادارية بالإضافة الي انشاء مركز قومي لإدارة المجال الجوي المصري .

يتكون مشروع تطوير أنظمة الملاحة الجوية وانشاء المركز القومي لإدارة المجال الجوي المصري :-

1- توريد وتركيب عدد 22 محطة رادار ( سوبكا – ليرا )

2- توريد وتركيب عدد 6 أنظمة مراقبة جوية ( جالاكسي )

3- توريد وتركيب عدد 6 أنظمة اتصالات

الفائدة المتوقعة من المشروع :-

التغطية الرادارية الكاملة والمتنوعة للمجال المصري بالكامل وعلي كافة الارتفاعات مما يؤدي الي زيادة معدلات السلامة والأمان في المجال الجوي المصري .

التغطية الرادارية الكاملة والمتنوعة علي كافة الارتفاعات تمكن القائمين على إدارة المجال الجوي من استخدام مفهوم الفضاء الجوي المرن .

أحد العناصر الأساسية لدخل الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية هي العائد من خدمات أجهزة الرادار

نظام vccs متكامل مع نظام حاسبات المراقبة الجوية

مشروع انشاء شبكة الأقمار الصناعية الجديدة NVN III

الغرض من انشاء شبكة أقمار صناعية جديدة لاستخدام أحدث التقنيات في مجال الملاحة الجوية

خاصة (باتصالات وملاحة ورادار) من مفهوم منظمة الإيكاو من خلال انشاء شبكة أقمار صناعية مكونة من محطة مركزية بمركز القاهرة الملاحة الجوية وعدد 21 محطة أقمار صناعية بالمواقع الخارجية وقد تم إستلام الشبكة فى 2020/7/20 .

المميزات الإضافية لشبكة الأقمار الصناعية الجديدة :-

1- وجود الوحدة الرئيسية المسئولة عن التزامن بالقاهرة والاحتياطية بالغردقة وذلك في حالة وجود أي مشكله بالقاهرة يتم النقل علي الوحدة الاحتياطية أوتوماتيكياً دون اي تعطل للخدمات نهائيا.

2- في حالة وجود عطل بالقاهرة لوحدات المكبر المسئولة عن ارسال المعلومات بين المحطة الأرضية والقمر الصناعي معني ذلك أن الشبكة تكون معطلة بالكامل في كافة المواقع كما هو موجود بالشبكة الحالية GSI ولكن بالنسبة للشبكة الجديدة NVNIII سوف تعمل كافة الخدمات بدون أي تأثر وذلك لأن وحدة التزامن الاحتياطية بالغردقة سوف تعمل بدل الوحدة الرئيسية بالقاهرة وسوف تقوم كافة المحطات بالمواقع الخارجية بأرسال المعلومات الي محطة الاقمار الصناعية بأبورواش ومن محطة أبورواش سوف ترسل المعلومات الي مركز الملاحة باستخدام خط الميكروويف .

مشروع توريد وتركيب نظام كاميرات الممرات الأرضية بمطار الغردقة بمبلغ 1.364مليون يورو .

مشروع إحلال وتجديدنظام الاقتراب الرادارى وحاسبات نظم الاقتراب ونظام الاتصالات بمطار الغردقة

مشروع إحلال وتجديدنظام الاقتراب الرادارى وحاسبات نظم الاقتراب ونظام الاتصالات بمطار طابا

مشروع توريد وتركيب أنظمة تيليراد لمحطتي اتصالات المدي البعيد بأبوراش ومركز القاهرة

مشروع رفع كفاءة برج المراقبة الجوية بمطار شرم الشيخ الدولي:

تم رفع كفاءة كافة الاعمال المدنية للبرج من الداخل وتم رفع كفاءة الواجهات الخارجية لبرج المراقبة الجوية لتلائم الطراز المعماري المتبع بمطار شرم الشيخ للمساعدة في أن يصبح المطار أيقونة معمارية متميزة ولتحقيق ظروف تشغليه امنة للمجال الجوي وإدارة حركة الملاحة الجوية.

مشروع انشاء استراحات للعاملين ورفع كفاءة برج المراقبة الجوية بمطار طابا الدولي

تم إنشاء عدد 2 استراحة للعاملين بمطار طابا الدولي وتنفيذ بعض أعمال الصيانة للاعمال المدنية للبرج من الداخل وتم رفع كفاءة الواجهات الخارجية لبرج المراقبة الجوية كذلك مبنى الـ TMA لتهيئة المناخ المناسب لتحقيق ظروف تشغليه امنة للمجال الجوي وإدارة حركة الملاحة الجوية ولجعل البرج أيقونة معمارية متميزة.

مشروع تنفيذ أعمال الصيانة ورفع كفاءة برج المراقبة الجوية بمطار أسيوط الدولي:

تم تنفيذ بعض أعمال الصيانة ورفع الكفاءة لبرج المراقبة الجوية من الداخل بالإضافة إلى أعمال الصيانة للواجهات الخارجية لبرج المراقبة الجوية لتلائم الطراز المعماري المتبع بمطار أسيوط ولتهيئة المناخ المناسب لتحقيق ظروف تشغليه امنة للمجال الجوي وإدارة حركة الملاحة الجوية.

مشروع رفع كفاءة برج المراقبة الجوية بمطار بورسعيد :

حيث تم رفع كفاءة الواجهات الخارجية لبرج المراقبة الجوية وكافة الاعمال المدنية وبعض الاعمال التكميلية للبرج من الداخل وكذلك تم زيادة عدد المكاتب التشغلية داخل البرج وتوفير استراحة مناسبة لأطقم التشغيل بالبرج وذلك لتهيئة المناخ المناسب لتحقيق ظروف تشغليه امنة للمجال الجوي وإدارة حركة الملاحة الجوية.

مشروع استراحات للعاملين بمطار برنيس.

رفع كفاءة واجهات أبراج المراقبة الجوية بمطار سوهاج الدولى.

مشروعات الكهروميكانيكا

1- مشروع احلال وتجديد لوحات الجهد المتوسط بمركز القاهرة للملاحة الجوية: حيث تم احلال وتجديد محطة الجهد المتوسط الرئيسية كاملة بمركز القاهرة للملاحة الجوية والمسئولة عن التغذية الكهربية لكافة احمال التجهيزات الملاحية الرئيسية بمركز القاهرة للملاحة الجوية (CANC) و المبنى الإدارى و الستالايت و محطة (S-BAND) بالمنطقة المركزية وذلك عن طريق إحلال عدد (5) لوحات الجهد المتوسط و الكنترول الخاص من أحدث رالمعايير الدولية وفقا للمواصفات الفنية الدولية و تم نقل الخدمة بالنظام الجديد بدون أي إنقطاع.

2- مشروع احلال وتجديد محطة الكهرباء الاحتياطية ببرج المراقبة الجوية بمطار أسيوط: حيث تم تغيير منظومة التغذية الكهربية الأساسية من محولات و لوحات ضغط متوسط و لوحات ضغط منخفض وأجهزة (UPS) و منظمات جهد و لوحة (ATS) والكهرباء الاحتياطية مكونة من مولدات ديزل و الكنترول الخاص بها بالموقع كاملة.

تم إحلال و تجديد محطة الكهرباء الاحتياطية و المكونة من عدد (2) مولدات ديزل و تم تغيير الكنترول الخاص بها.

3-احلال وتجديد محطة التكييف المركزى بمحطة ال TMA بمطار برج العرب:حيث تم إحلال و تجديد محطة التكييف المركزى و ذلك بتركيب وحدات تكييف نوع (RoofTop)و تم تحديث الكنترول الخاص بهم .

4 -توريد وتركيب وحدات تكييف مركزية احتياطية لصالة الاجهزة بمركز القاهرة للملاحة الجوية: حيث تم تركيب وحدات تكييف من نوع (Computer Room) و ذلك بصالة الأجهزة.

5 - توريد عدد 25 منظم خاصة بالمساعدات الملاحية: حيث تم توريد عدد 25 منظم جهد يتم تركيبهم عن طريق الإدارة العامة للهندسة الكهربية و ذلك حفاظا علي ثبات قيم الجهد الكهربي حتى لا يسبب إنقطاع متكرر للكهرباء و حفاظا على الأجهزة الملاحية .

6- تطوير إحلال و تجديد محطة التكييف المركزى لبرج المراقبة بمطار شرم الشيخ :حيث تم تغيير منظومة التكييف المركزى بصالة الأجهزة من (fan coil) إلى وحدات مناولة و التي تعمل بنظام كنترول (BMS)

7 -توريد وتركيب عدد 3 وحدات توليد كهرباء لمحطات الهبوط الالىILS/VOR بمطار شرم الشيخ:

حيث تم توريد و تركيب عدد 3ماكينات ديزل بمحطات المساعدات الملاحية و الـــــ(TMA) و تم تحديث الكنترول الخاص بهم .

أهم مشروعات الجاري تنفيذها للشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية

مشروع إحلال وتجديد أجهزة الشبكة المحلية الخاصة IP

الهدف من المشروع رفع كفاءة الشبكة المحليةوزيادة الطاقة الإستيعابية بالمنطقة المركزية

نسبة التنفيذ 95 %

إحلال وتجديد معدات التكييف المركزي بمحطتي الرادار الأمريكي الـ TMA بمطار الغردقة

الهدف من المشروع تأمين تشغيل الأجهزة الملاحية بالشركة حيث أنها تم إنشائها منذ عام 2001

نسبة التنفيذ 25%

مشروع رفع كفاءة برج المراقبة الجوية بمطار مرسي مطروح

الهدف من المشروع نظراً لسوء حالته الفنية ونظراً لتكرار الملاحظة في تفتيش سلطة الطيران المدني

نسبة التنفيذ 10%

أهم المشروعات المستقبلية للشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية

مشروع نظام SMR1 الرادار السطحي بمطار القاهرة

مشروع تحديث نظام الـ MAPS الخرائط الملاحية الهبوط الآلي

مشروع تطوير وتحديث أجهزة المدى البعيد VHF بمرسي مطروح والنزهة وبرج العرب والأقصر

مشروع إحلال نظام الهبوط الآلي ILS/DME بمطاري شرم الشيخ والأقصر.

مشروع تطوير إدارة الحركة الجوية بمراقبة المنطقة والبرج والاقتراب بالقاهرة، وإنشاء نظام طوارئ بالقطامية.

مشروع رفع كفاءة برج المراقبة الجوية بالغردقة.

مشروع إحلال وتطوير نظم الإنذار الألى والإطفاء التلقائى بالمنطقة المركزية بمطارات (طابا- الخارجه – أبو سمبل- الأقصر).

مشروع إنشاء مخارج طوارئ لأبراج المراقبة (أسوان- الغردقة- شرم الشيخ- طابا).

توريد وتركيب كاميرات ( ممرات أرضية نهارية /ليلية) بمطاري الطور وشرم الشيخ.

رفع كفاءة البرج القديم بالقاهرة للعمل بديل للبرج الجديد .

نظام كاميرات المراقبة الجوية لموقف الطائرات ومخارج الممرات بمطاري القاهرة وسفنكس الدوليين.

بروتوكولات التعاون:

في ضوء توجيهات القيادة السياسية بتعزيز العلاقات المصرية مع دولة السودان الشقيقة في مختلف المجالات ومنها مجال النقل الجوي؛ شهد الطيار محمد منار وزير الطيران المدني توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لمصر للطيران والخطوط الجوية السودانية بحضور السيد خالد الشيخ نائب السفير السوداني لدى جمهورية مصر العربية فى إطار تعزيز العلاقات بين بين البلدين في مجال الطيران المدنى.

في إطار خطة الدولة المصرية للتوسع في استخدام الطاقة الشمسية تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارات الطيران المدني والبيئة والتجارة والصناعة لتوريد وتنفيذ وتشغيل نظام خلايا شمسية صغيرة بمطار القاهرة الدولي؛ وذلك لتقديم الدعم الفني والمالي لتوريد وتنفيذ وتشغيل خلايا شمسية صغيرة متصلة بالشبكة وشواحن مزودة بشاشات عرض تعمل بنظام الطاقة الشمسية فى مطار القاهرة.

توقيع عقد للحصول على قرض تطوير مطار سانت كاترين بين الشركة المصرية للمطارات وكلا من البنك الأهلي المصري وبنك مصر بنظام القرض المشترك ويستهدف القرض تمويل تطوير مطار سانت كاترين، ببناء مبنى جديد وتطوير الممر الحالي، لرفع الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 600 راكب / ساعة لخدمة المنطقة السياحية بمدينة سانت كاترين.

توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية وشركاتها التابعة والشركة القابضة لمصر للطيران وشركاتها التابعة وبين هيئة الطاقة الذرية للتخلص الآمن من النفايات الإشعاعية، وذلك بالتنسيق مع الإدارة المركزية للجودة والبيئة بوزارة الطيران.

وفقا للبروتوكول المبرم بين الشركة المصرية للمطارات و المعهد العالى للسياحة والفنادق، قام مطار برج العرب الدولى بتنفيذ برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس بالمعهد '' شعبة الضيافة '' والذى تضمن إجراءات السلامة الجوية، وكيفية التعامل مع البضائع الخطرة ، الإسعافات الأولية.

بروتوكول تعاون بين سلطة الطيران المدني وأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بهدف وضع آلية للتنسيق والعمل المشترك وتبادل المعلومات والبيانات بين الطرفين لتعظيم الاستفادة من القدرات البحثية للأكاديمية ووضع الاستراتيجيات والسياسات و التي من شأنها تطوير صناعة النقل الجوي.

فى إطار استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر قمة المناخ 27 Cop في مدينة شرم الشيخ والتي تسعي الدولة لتحويلها إلي نموذج متكامل لمدينة خضراء مستدامة.. شهد الطيار محمد منار وزير الطيران المدني والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة مراسم توقيع بروتوكولات تعاون لتنفيذ محطات طاقة شمسية بمطار شرم الشيخ الدولي وعدد 9 فنادق بمدينة شرم الشيخ. يأتي هذا البروتوكول استكمالاً للتجربة الناجحة التي قام بها مركز تحديث الصناعة لتقديم الدعم الفني والمالي لتوريد وتنفيذ وتشغيل خلايا شمسية صغيرة في مطار القاهرة الجوي.

بروتوكول تعاون بين وزارة الطيران المدنى والهيئة العربية للتصنيع في الصيانة والأعمال الفنية وعمرة الطائرات خلال فاعليات معرض ايديكس الدولي ٢٠٢١؛يأتي ذلك في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بالاستغلال الأمثل للقدرات التصنيعية الوطنية وتحقيق التكامل لتعزيز التصنيع المحلي؛ يهدف البروتوكول الي تحقيق التكامل بين مركز عمرة المحركات لدي الهيئة العربية للتصنيع وشركة مصرللطيران للصيانة والأعمال الفنية لتبادل الخبرات وتوطين هذه التكنولوجيا الحديثة وتعميق التصنيع المحلي وفقا لمعايير الجودة العالمية، وتعزيز القدرات التصنيعية من خلال تدريب الكوادر البشرية وفقا لأحدث نظم التدريب الرقمية الحديثة.

مبادرات تنشيط الحركة الجوية والسياحية:

قدمت وزارة الطيران المدني حزمة من المبادرات والإجراءات لتنشيط الحركة الجوية والسياحية الى المطارات المصرية تضمنت :

- تخفيضات على رسوم الهبوط والإيواء بالمطارات السياحية وكذلك تخفيض سعر وقود الطائرات 15 سنتاً للجالون، في اطار حرص الدولة على تقديم الدعم المستمر لقطاع الطيران وتحفيز برنامج الطيران.

- مبادرة في "حب مصر للطيران والمطارات المصرية"؛ تم اٍطلاقها في إطار المسئولية المجتمعية التي تقوم بها وزارة الطيران المدني من خلال رعاية شركاتها التابعة للعديد من الفاعليات والمؤتمرات الدولية التي تستضيفها مصر.

- تحت شعار من " القلب للقلب " طرح قطاع السياحة الكرنك بمصر للطيران برامج مخفضة بمناسبة عيد الحب في 14 فبراير الماضي علي أسعار الإقامة في عدد من الفنادق بالقاهرة والإسكندرية وشرم الشيخ والغردقة وتزامنا مع مشاركة وزارة الطيران المدني ممثلة في شركة مصرللطيران في مبادرة شتي في مصر، التي تضمنت تخفيض فيها أسعار الطيران الداخلي إلى عدة أماكن سياحية تشجيعا للسياحة الداخلية .

اجتماعات ومشاركات خارجية:

ترأس الطيار محمد منار وزير الطيران المدني اجتماع المجلس التنفيذي للوزراء الأفارقة المعنيين بالأرصاد الجوية بصفته رئيسًا للمجلس عبر تقنية الفيديو كونفرانس لاستعراض ومناقشة الجهود التى قامت بها جمهورية مصر العربية خلال فترة رئاستها لمؤتمر (AMCOMET) ، بمشاركة المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومفوضية الاتحاد الأفريقي والمركز الأفريقي لسياسات المناخ وتطبيقات الأرصاد الجوية من أجل التنمية ومفوضية الأمم المتحدة الاقتصادية المعنية بأفريقيا والوزراء المعنيين بالأرصاد وبنك التنمية الأفريقي ومركز التنبؤات والتطبيقات المناخية .

افتتح الدكتور مهندس أشرف نوير رئيس سلطة الطيران المدنى سلسلة الدورات التدريبية التى استضافتها سلطة الطيران المدني والتي تهدف لنقل الخبرات المصرية وتعزيز التعاون في مجال التدريب من بينها دورة بعنوان "مخاطر النقل الجوى" بمشاركة 45 من العاملين بقطاع الطيران فى مصر وعدد من الدول العربية، بينما جاءت الدورة الثانية في شهر اكتوبر تحت عنوان "الإدارة الاستيراتيجية للنقل الجوى"، والدورة الثالثة فى ديسمبر بعنوان "تحالف الشركات والمشاركه بالرمز".

ترأس وزير الطيران المدني اجتماع اللجنة العليا للسلامة بمصرللطيران في دورتها العاشرة وذلك في إطار سياسة وزارة الطيران المدني بإتباع كافة معايير السلامة الدولية وتطبيقها في كافة مجالات صناعة النقل الجوي

استضافت مصر للطيران اجتماع اللجنة التنفيذية رقم ٨٩ للإتحاد العربى للنقل الجوى AACO فى القاهرة بمشاركة الطيار عمرو أبوالعينين رئيس الشركة القابضة لمصرللطيران ورؤساء شركات طيران الخطوط السعودية، الخطوط القطرية ، طيران الشرق الأوسط ، الخطوط التونسية ، من أجل مناقشة اخر مستجدات النقل الجوى والآثار الناتجة عن أزمة كوفيد-١٩ وسبل تعافى شركات الطيران.

مصر أول دولة عربية وافريقية نائبا لرئيس لجنة حماية البيئة بمنظمة الإيكاو.. جاء ذلك خلال اجتماعات المجلس التنفيذى للمنظمة العربية للطيران المدنى بمقر المنظمة بالرباط بالمملكة المغربية علي مدار يومى ٢٢ - ٢٣ فبراير الماضى، شارك فيها الدكتور مهندس أشرف نوير رئيس سلطة الطيران المدنى المصرى، حيث قدمت المنظمة العربية للطيران ممثلة في دولها الأعضاء التهنئة لمصر على اختيارها كأول دولة عربية وافريقية بحصولها على مقعد نائب رئيس لجنة البيئة بالايكاو وتم اختيار المهندس عبد الغفار السيد مدير عام الإدارة العامة للتفتيش على المعدات الفنية الثابتة بسلطة الطيران المدنى،كأول مصري وعربي أفريقي نائباً لرئيس اللجنة المعنية بحماية البيئة (CAEP) بمنظمة الطيران المدني الدولي " الإيكاو ".

افتتاحات جديدة :

استمراراً للجهود والتنسيق الفعال بين الوزارتين قام وزيرا الطيران والسياحة والاثار بافتتاح متحفي الآثار المصرية بمطار القاهرة الدولي في مبنى الركاب رقم 2 و3 ، ويأتي ذلك في اطار طرح المبادرات والرؤى الجديدة من أجل تنشيط الحركة السياحية الوافدة إلى مصر وإبراز عراقة حضارتها القديمة.

- افتتح وزير الطيران مركز الخدمات السياحية لمصرللطيران" karnak vacation center" التابع لقطاع الكرنك للسياحة بشركة مصرللطيران للخطوط الجوية، لتقديم خدمات متكاملة وتقوم رؤيته خلال الفترة المستقبلية علي جذب شرائح وتعاقدات جديدة في السوق المصري والدولي.. ضمن الخطة الاستثمارية لشركة مصر للطيران تم افتتاح فرع الأسواق الحرة الجديد بالممشى السياحى بالغردقة وذلك في اطار التوسع فى نشاطات الشركات والهيئات التابعة لها.

- افتتح رئيس الشركة القابضة لمصرللطيران مكتب مصرللطيران الجديد بالدوحة، لخدمة عملاء الشركة بالإضافة لمكاتب إدارة التسويق والمبيعات كما يضم مركزا للخدمة التليفونية مجهز بأحدث التقنيات والتي من شأنها توفير كافة خدمات السفر والحجوزات.

معارض ومؤتمرات:

شارك وزير الطيران المدنى في فعاليات معرض سوق السفر العالمي WTM في العاصمة البريطانية لندن وذلك في نسخة استثنائية من الحدث تزامنت مع عودة حركة السياحة والسفر على المستوى العالمى تدريجيا ، كما شاركت مصرللطيران فى الجناح المصرى بالمعرض بهدف تسليط الضوء على أحدث التطورات التى تشهدها جميع القطاعات فى مجال السياحة والسفر، وتعزيز فرص الاستثمار فى مجال الطيران المدنى المصرى.

تأكيدًا علي إلتزام قطاع الطيران المصري بخفض الانبعاثات الكربونية ، شاركت مصرللطيران في مؤتمر قمة الاستدامة للطيران المنعقد ببروكسل لطرح جهود الشركة في مجال الطيران والبيئة من خلال تحديث الأسطول الجوى بطائرات تساهم في تقليل الانبعاثات والإلتزام بتحقيق الأهداف الدولية في مجال التنمية المستدامة.

شارك الطيار عمرو نبيل رئيس مجلس إدارة شركة مصرللطيران للخطوط الجوية في جلسة نقاشية بعنوان " النقل واللوجستيات ركيزة التصدير " ضمن فاعليات مؤتمر اخبار اليوم الإقتصادي الثامن الذي أقيم تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وذلك بحضور عدد من السادة الوزراء والخبراء ورجال الأعمال وأساتذة الاقتصاد ورؤساء وممثلي عدد من الشركات والهيئات الوطنية.

شارك وفد من وزارة الطيران المدني ومصرللطيران في فاعليات معرض دبي الدولي للطيران في دورته الـ17، والذى أسفر عن توقيع 14 بروتوكولًا ومذكرة تفاهم في مختلف مجالات الطيران.

ضمن الجنـاح المصري داخل المعرض السنوي "IFTM TOP RESA" بمدينة باريس بفرنسـا شاركت مصرللطيران ، في المعرض الذي يعتبر مـن أهـم معـارض السياحة والسفر ، بمشاركة العديد من مسؤلي وممثلي منظمات وشركات السياحة من مختلف أنحـاء العـالم.

شاركت مصر للطيران بجناح متميز في ملتقى ومعرض سوق السفر العربي "ATM" بدبي، كأول معرض متخصص في مجال السفر يعقد "حضوريا" وليس "افتراضيا" منذ جائحة كورونا، كما شاركت كناقل رسمي في معرض السياحة والسفر(Fitur) لتنشيط الحركة الوافدة من أسبانيا.

شاركت مصر للطيران بالجناح المصري داخل المعرض السنويTTG Incontri الذي انعقد بإيطاليا، وقد عرضت مصر للطيران من خلاله آخر خدمات الشركة لعملائها، ويعتبر أحد أهم المعارض الدولية السياحية بالسوق الإيطالي حيث يستقطب عدداً من الخبراء والمتخصصين للتعرف علي أحدث التقنيات و المستجدات في صناعة السياحة والسفر.

في إطار حرص مصر للطيران على المشاركة في المعارض الدولية ، شاركت مصر للطيران للصيانةوالأعمال الفنية في مؤتمر ومعرض صيانة وعمرة الطائرات بالشرق الأوسط "MRO" والذي انعقد بدبي، بهدف طرح الخطة التسويقية للشركة والسعي لجذب مزيد من العملاء وتوسيع نطاق الخدمات المقدمة لهم.

في ضوء استمراراً لسلسلة الفعاليات التي تنظمها وزارة الطيران المدني خلال معرض " إكسبو دبي 2020 " والتي تهدف إلى تعزيز فرص الاستثمار بقطاع الطيران في ضوء توجيهات الطيار محمد منار وزير الطيران المدني وتزامناً مع مرور ٩٠ عاماً على إنشاء مصر للطيران، شاركت شركة مصر للطيران بفعاليتين حول إقامة منطقة لوجستية للشحن الجوي والشراكة في الصيانة والأعمال الفنية.

نظمت الشركة الوطنية فعاليتين حول نشاط شركتي مصر للطيران للشحن الجوي تحت عنوان " تحويل مصر لمنطقة لوجستية في الشحن الجوي "، ومصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية بعنوان " جسور الشراكة والتعاون الدولي "، وذلك يومي 26 و27 من مارس الماضي بهدف إلقاء الضوء على أنشطة وإمكانات الشركتين ومشروعات التطوير؛ وذلك من منطلق استراتيجية مصر للطيران لجذب مزيد من العملاء الجدد وتبادل الخبرات وتعزيز أوجه التعاون في مجالات وأنشطة الشركة المختلفة.

شاركت الشركة القابضة للمطارات بمؤتمر ومعرض المجلس الدولي للمطارات‎ ‎لقارة أفريقيا ‏ ACI‏‎، والذي استضافته مدينة مومباسا بدولة كينيا ، وذلك ضم وفد من ممثلي الشركة القابضة للمطارات وشركاتها التابعة؛ تأتى مشاركة المطارات المصرية باعمال مؤتمر‎ ACI ‎لقارة أفريقيا في ضوء توجيهات الطيار ‏محمد منار وزير الطيران المدني بالحرص على المشاركة الفعالة بالمؤتمرات والمعارض ذات ‏الاهتمام بشأن الطيران والمطارات وخاصة التي تعقد داخل القارة الإفريقية ، جدير بالذكر أنه تم عقد مؤتمر ومعرض ‏ACI Africa‏ لهذا العام تحت عنوان "رؤية جديدة ‏مستدامة ومرنة لصناعة المطارات الإفريقية.

في ضوء تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية المعنية بشئون الطيران التقي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية ورئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية مع مسؤولي المكتب الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (الاياتا ) بالعاصمة الأردنية عمان . يأتى ذلك في إطار فعاليات المؤتمر المنعقد حاليا بالعاصمة الاردنية وتم مناقشة سبل التعاون المشترك في مجالات السلامة الجوية و الدعم الفني و رفع المستوي التقني للعاملين بمجال الملاحة و المراقبة الجوية بمصر وفق أحدث تطبيقات الأقمار الصناعية ، كما تناول الاجتماع أيضاً التنسيق في مجال المسارات الجوية المباشرة وتعديلها لتحقيق أعلي كفاءة علي المستوي الاقتصادي وتوفير الوقت ورفع مستويات الأمان.

كما تطرق الإجتماع لتبادل الخبرات في مجال الملاحة الجوية وكيفية الاستفادة من الموقع الاستراتيجي للربط بين حركة الطيران من الشرق والغرب والعكس لرفع الطاقة الاستيعابية للطرق الجوية المشتركة، وقد اثمر الإجتماع عن توقيع اتفاقية تبادل للحركة الجوية بين الجانبين المصري والأردني.

تم اعتماد خطة مراجعات بمجال السلامة والصحة المهنية وتشمل الخطة الشركة القابضة للمطارات والشركات التابعة لها، لأجل تحقيق الهدف الاستراتيجي وهو التحسين المستمر لأداء منظومة السلامة والصحة المهنية، مع التوجيه بضرورة اصدار ورفع تقارير دورية نتيجة هذه المراجعات، لدعم اتخاذ القرار المناسب نحو الجوانب التي تخص السلامة والصحة المهنية في العمل، وتقديم المقترحات لكيفية التعامل مع أي مشكلات.. حيث أنه بجانب خطة المراجعات سيتم تدشين حملة للتوعية بمجال السلامة والصحة المهنية بالتعاون مع كل من هيئة الأرصاد الجوية وأطباء من وزارة الصحة وصندوق مكافحة المخدرات.

شاركت مصر للطيران في فعاليات " مؤتمر القمة العالمية لطاقة المستقبل " فى أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة وتعد القمة العالمية من أكبر التجمعات الدولية المعنية بالإستدامة في العالم ومنصة عالمية تسهم في تحفيز الجهود لتسريع وتيرة التنمية المستدامة بمجموعة من الفعاليات والمبادرات العالمية البارزة.

شاركت مصر للطيران في معرض UTAZES HUNGEXPO ، والذى أقيم في الفترة من 3 إلى 6 مارس الماضى، بالعاصمة المجرية " بودابست، لتنشيط السياحة إلى مصر.

شاركت مصر للطيران الناقل الوطني لجمهورية مصر العربية بملتقى ومعرض سوق السفر العربي”ATM 2022” بدبي، بحضور ١٣٠٠ عارض يمثلون ٦٢ دولة حول العالم.

اعتمادات وشهادات دولية:

حصول مصر على عضوية جميع اللجان الفنية الخمس وهى النقل الجوي، والسلامة الجوية، وأمن الطيران، والملاحة الجوية بالمنظمة العربية للطيران ACAO ، والبيئة ؛بعد فوزها بعضوية المجلس التنفيذى المدنى للمنظمة ، خلال مشاركة جمهورية مصر العربية فى اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني في دورته الـ 63 .

اجتازت مصر للطيران للخطوط الجوية تفتيشات تجديد شهادات الأيزو، للعام الثالث عشر على التوالي دون أي ملاحظات أو نقاط عدم تطابق ، من خلال تحقيق المتطلبات القياسية للمواصفات (ISO 9001-2015 / 14001-2015 / 45001-2018)، الخاصة بالجودة والسلامة والصحة المهنية ، وذلك بعد التفتيش الذي تم بواسطة وفد من شركة GIC EGYPT المتخصصة في مجالات الجودة.

اجتازت الشركة القابضة لمصرللطيران والشركات التابعة لها تقييم مخاطر السلامة الذي قامت به شركة GHS الأمريكية من خلال المراجعة التي تمت على جميع الأنشطة التي تقوم بها الشركة.

جددت مصرللطيران للخدمات الأرضية اعتماد شهادة الإيزاجو الدولية بدون نقاط عدم تطابق، فى المقر الرئيسي بالقاهرة.

حصول شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية لتجديد الاعتماد الأوروبيEASA) ) من الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران على مقرها بمطار القاهرة الدولي ومحطتي الصيانة اليومية بمطاري الأقصر والغردقة والذي أثمرعن إضافة طرازات جديدة من الطائرات والمحركات للإعتماد الدولي.

كما إجتازت الشركة بنجاح التفتيش الذي قامت به إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية FAA)) على منشآت الشركة وقد أثنى المفتشون من إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية علي جودة الأداء والتزام الأطقم الفنية بالتعليمات والتشريعات المنظمة لصيانة وعمرة الطائرات.

كما نجحت شركة الصيانة والأعمال الفنية في اجتياز تفتيش شركة Intertek International Egypt لتجديد اعتماد ISO 14001/2015 في نظام إدارة البيئة والترقية لاعتماد ISO 45001/2018 للسلامة والصحة المهنية.

إجتازت أكاديمية مصر للطيران للتدريب إختبارات شركة SGS الدولية و ذلك لتجديد إعتمادات الأيزو ISO9001 :2015 ISO14001 :2015 ISO 45001 :2018 في مجالات أنظمة الجودة و البيئة و السلامة و الصحة المهنية دون وجود أي ملاحظات.

كما نجحت الاكاديمية في تجديد إعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران المدني ( EASA) لكل من أجهزة الطيران التمثيلي من طرازيB737- 800 NG وB777-200ER، وكذا جهازي الطيران التمثيلي من طرازات A320 /A330ونظام الجودة Compliance monitoring system ، وكذلك لطراز A220-300الذي يعد الأول في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا .

كما جددت الاكاديمية إعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران المدني EASA) ) لجهازي الطيران التمثيلي من طرازيB737- 800 NG وB777-200ER.

كما جددت الشركة إعتماد أعليشهادات السلامة والجودة IOSA بنجاح للمرة التاسعة، وذلك بعد التفتيش الذي تم بواسطة وفد من شركة (Quali- audit) المعتمدة من الاتحاد الدولي للنقل الجوى .(IATA)

فى اطار التعاونبين مصر والعراق استقبلت أكاديمية التدريب وفدا من سلطة الطيران المدنى العراقية لتجديد اعتماد تدريب الطيارين، أطقم الضيافة الجوية، المهندسين، والمرحلين الجويين العراقيين، وقد أبدى الوفد إعجابه بالامكانيات الحديثة والمتطورة بالأكاديمية.

حصلت شركة ميناء القاهرة الجوي علي شهادات الإدارة المتكاملة ( الأيزو ) كإعادة منح للمرة الثانية من شركة SGS العالمية لمدة ثلاث سنوات في كل من الجودة9001/2015 – البيئة14001/2015 – السلامة والصحة المهنية 45001/2018 ،وتعتبر شركة ميناء القاهرة الجوي هي أولي الشركات في وزارة الطيران المدني التي تحصل علي هذه الإصدارات العالمية مجتمعة منذ عام 2016 ثم إعادة المنح في 2021 وتعتبر هي الشركة الأولي التي حصلت علي شهادة السلامة والصحة المهنية بالإصدار الجديد 2018

حصول المطارات المصرية على شهادة الإعتماد الصحى للسفر الآمن" AHA" من المجلس العالمى للمطارات ACI وعددهم 11 مطاراً لتصبح مصر من اكثر الدول في عدد المطارات الحاصلة على هذه الشهادة وهم : مطار القاهرة الدولى وطابا ومرسى مطروح وشرم الشيخ والغردقة والاقصر واسوان وبرج العرب وسوهاج و أسيوط ومرسي علم .

استمرارا للجهود التي تبذلها وزارة الطيران المدني في تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية بجميع المطارات المصرية وعلى متن الطائرات وكافة المنشآت الحيوية بقطاع الطيران بالتنسيق مع وزارة الصحة ووفقا لتعليمات منظمة الصحة العالمية نجحت 6 مطارات مصرية هي " القاهرة وشرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان وبرج العرب " الدوليين للعام الثاني على التوالي في تجديد شهادة " الاعتماد الصحي الدولي للسفر الآمن " والتي يمنحها المجلس الدولي للمطارات ( ACI ) ضمن البرنامج الدولي للاعتماد الصحي للمطارات (AHA) .

كما نجح أيضًا كل من مطاري " أسيوط وسوهاج " الدوليينفي تجديد شهادة " الاعتماد الصحي الدولي للسفر الآمن " التي يمنحها المجلس الدولي للمطارات ( ACI ) للعام الثاني على التوالي ليصل عدد المطارات المصرية التي تم تجديد شهادة الاعتماد الصحي لها حتى الآن إلى مطارات وذلك ضمن البرنامج الدولي للاعتماد الصحي للمطارات (AHA)

حصل مطار الغردقــة على شهـــادة الأيــزو (2015 (ISO 14001 في الإدارة البيئية، وهو الاعتماد الخاص بمطابقة اجراءات التشغيل وإدارة العمل داخل المطار للمعايير البيئية.

تم تجديد ترخيص عدد من المطارات السياحية بعد استيفاء جميع المتطلبات والمعايير الدولية للمنظمة الدولية للطيران المدني ICAO والتشريعات المحلية في مجال تأمين سلامة المطارات وهم مطار الأقصر الدولي لمدة ثلاث سنوات وتعد المرة الاولي يحصل فيها المطار علي تجديد بتلك المدة، ومطار برج العرب الدولي لمدة عامين و مطار اسوان الدولي لمدة عام واحد.

الشركة المصرية للمطارات تحصل على تجديد اعتماد الأيزو٩٠٠١/٢٠١٥ لجودة أداء العمل لمقر الشركة، وذلك بعد المراجعات التي تمت الفترة الماضية من جانب شركة SGS المانحة وتنفيذ جميع الإجراءات المطلوبة للاعتماد.

مطارات شرم الشيخ والغردقة وبرج العرب على تجديد اعتماد الأيزو ٩٠٠١/٢٠١٥ لمدة ثلاث سنوات إضافية، وذلك بعد المراجعات التي قامت بها شركة SGS المانحة للاعتماد على المطارات الثلاثة؛ بما يرفع من تصنيف المطارات المصرية عالميا.

حصلت شركة تكنولوجيا معلومات الطيران (أفيت) على شهادة نموذج إستحقاق الجودة المدمج (CMMI) من معهد هندسة البرمجيات الأمريكي SEI، حيث تم تجديد اعتماد الأيزو٩٠٠١/٢٠١٥ لمدة ثلاث سنوات إضافية تنتهي عام 2024، وهو الاعتماد الخاص بالمطابقة لإجراءات العمل وجودة التشغيل وفق المعايير الدولية.

نجاح مطار الغردقة في اجتياز التدقيق الدولي الخاص بمتطلبات " أيزو 45001.2018 "يأتي ذلك في ضوء توجيهات الطيار محمد منار بضرورة مواكبة المطارات المصرية للمتطلبات التشريعية والقانونية الدولية الخاصة بالسلامة والصحة المهنية وتوفير بيئة عمل آمنة وتماشيا مع هذه المتطلبات نجح مطار الغردقة الدولي في اجتياز التدقيق الخارجي الخاص بمتطلبات المواصفة الدولية القياسية ISO 45001.2018

استلام وزير الطيران شهادة الأيزو لنظام الإدارة البيئية 2015 / 14001 من شركة SGS المانحة وذلك خلال جولته التفقدية لمطــار الغردقة بعد اجتياز المطار جميع الاختبارات والملاحظات الفنية حيث يعد مطار الغردقة الدولي من أوائل المطارات التي حصلت علي هذه الشهادة.

تجدد ترخيص مطارات (الأقصر، أسوان وبرج العرب)، جدير بالذكر حصول مطار الاقصر الدولي على تجديد ترخيص المطار لمدة ثلاث أعوام لأول مرة في تاريخ المطار، كما حصل مطار برج العرب الدولي علي ترخيص المطار لمدة عامين. كما حصل مطار أسوان الدولي على تجديد لشهادة ترخيص المطار لمدة عام، وهو الإعتماد الخاص بمطابقة جميع الإجراءات التشغيلية والبنية التحتية وإجراءات سلامة تشغيل المطار وفقا للمعايير الدولية من قبل منظمة الطيران المدني الدولى ICAO، وذلك بعد المراجعات التي قامت بها سلطة الطيران المدني المصري لتجديد الترخيص للمطارات الثلاثة.

في إطار توجيهات الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى بضرورة مواكبة المطارات المصرية للمتطلبات التشريعية والقانونية الدولية الخاصة بالسلامة والصحة المهنية؛ وتوفير بيئة عمل آمنة تماشيا مع هذه المتطلبات نجح مطار الغردقة الدولي في اجتياز التدقيق الخارجي الخاص بمتطلبات المواصفة الدولية القياسية ISO 45001.2018؛ يعد هذا الانجاز ضمن الشهادات التى حصل عليها مطار الغردقة الدولي، حيث نجح المطار فى اجتياز كافة المتطلبات الخاصة بالمواصفات الدولية القياسية حيث حصل علي شهادة نظام إدارة الجودةISO9001.2015 ثم الحصول علي شهادة نظام إدارة البيئة ISO14001.215 وتوجت بالحصول علي شهادة نظام إدارة السلامة والصحة المهنيهISO 45001.2018.

أكاديمية مصر للطيران للتدريب تنجح فى تجديد شهادة الإيكاو "TRAINAIR PLUS"

نجحت أكاديمية مصر للطيران للتدريب في إجتياز تفتيش منظمة الطيران المدني العالمي ICAO وتجديد شهادة الأكاديمية كعضو كامل ببرنامجTRAINAIR PLUS ، وهو برنامج تم إنشاؤه وتطويره بواسطة منظــــــــومة Global Aviation Training GAT) ) التابعة للإيكاو ؛ يهدف البرنامج إلى رفع كفاءة وتطوير البرامج التدريبية من خلال التزام الأعضاء فى البرنامج بتطبيق منهجية قياسية لتطوير البرامج التدريبية المعتمدة علي المهارة Competency Based Training وإمكانية مشاركة تلك البرامج بين مختلف الأعضاء من خلال شبكة تعاون علي مستوي العالم، هذا الي جانب إتاحة الفرصة للأعضاء لاستضافة البرامج التدريبية المطورة بواسطة منظمة الإيكاو.

تجديد الاعتماد الأوروبي لمحطات مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية بالمملكة العربية السعودية

نجحت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية فى اجتياز تفتيش الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران EASA على محطاتها " للصيانة اليومية " بمطارات جدة والمدينة المنورة والرياض والدمام بالمملكة العربية السعودية دون أية ملاحظات.

نجحت شركة مصر للطيران للشحن الجوى في الحصول على شهادة الاتحاد الدولى للنقل الجوى " أياتا " والخاصة بمعايير نقل شحنات الأدوية شديدة الحساسية للوقت ودرجات الحرارة Time and temperature sensitive shipments والتى تعرف بإسم IATA CEIV Pharma) ) بعد اجتياز الشركة بنجاح لكل مراحل المراجعة التي تمت عليها .

تجديد اعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران لأجهزة " السيميليتور " بأكاديمية مصر للطيران للتدريب حيث نجحت أكاديمية مصرللطيران للتدريب في تجديد إعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران (EASA) لأجهزة الطيران التمثيلي " السيميليتور " بالأكاديمية من الطرازات التالية لطائرات إيرباص : A220/300- A320/200 A330/200-A340/300.

قامت الأكاديمية بالتعاقد علي تحديث جهاز الطيران التمثيلي من طـراز A330/200 بإضافة خاصية الـ Full Stall, Icing & UPRT ليتوافق مع أحدث التشريعات المحلية والدولية الخاصة بأجهزة الطيران التمثيلي وتدريب الطيارين، ومن المتوقع الإنتهاء من هذا المشروع في أغسطس المقبل حيث ستكون بذلك كافة أجهزة الطيران التمثيلي بأكاديمية مصرللطيران للتدريب متوافقة مع أحدث التشريعات المحلية والدولية.

تمكنت الأكاديمية من تجديد اعتماد الأكاديمية من جانب سلطة الطيران المدنى الكويتى لتدريب الطيارين على جهاز الطيران التمثيلى من طراز البوينج B77، كما استقبلت الأكاديمية وفدا عالى المستوى من سلطة الطيران المدنى الكويتى للإطلاع على أحدث البرامج التدريبية وأجهزة محاكاة الطيران لتدريب الطيارين بالأكاديمية.

نجحت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية في تجديد اعتماد "الأيزو" 2015/ 14001 في نظام إدارة البيئة.. وكذلك اعتماد "الأيزو" 2018 / 45001 للسلامة والصحة المهنية وذلك بعد اجتياز تفتيش " شركة إنترتك الدولية - مصر" والتى تعد جهة الاعتماد والمراجعة المعتمدة دوليا، ويهدف هذا التفتيش إلى التأكد من الالتزام بجميع معايير نظم إدارة البيئة والسلامة والصحة المهنية وتقييم فعالية النظام من أجل تطوير الأداء العام وتحقيق الأهداف المرجوة واستمرار التنمية المستدامة.

وقعت شركة مصرللطيران ومؤسسة مصر الخير بروتوكول تعاون،بهدف دعم العمل التنموي وتوفير حياة أفضل وبشكل دائم لجميع المواطنين فى مختلف محافظات مصر.

نجحت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية فى تجديد اعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران (EASA ) " ايازا " بعد اجتياز كافة التفتيشات التى أجرتها الوكالة الأوروبية على كل مواقع العمل فى الشركة بمطار القاهرة .

نجحت أكاديمية مصرللطيران للتدريب في تجديد إعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران (EASA) لأجهزة الطيران التمثيلي " السيميليتور " بالأكاديمية من الطرازات التالية لطائرات إيرباص :

A220/300 A320/200

A330/200 A340/300

مصرللطيران..90 عامًا في سماء العالم

مصر للطيران هى الشركة الوطنية لجمهورية مصر العربية ومقرها القاهرة ، صدر المرسوم الملكي بإنشائها فى السابع من شهر مايو عام 1932 لتصبح شركة الطيران الأولى علي مستوي الشرق الأوسط وأفريقيا والسابعة على مستوى العالم التى تنضم الى الإتحاد الدولي للنقل الجوي الأياتا وقد مرت الشركة بالعديد من مراحل التطور والنمو علي مدار 90 عاماً هي عمر الشركة .

عملت مصرللطيران علي مدي تاريخها تحت عدة مسميات منها الخطوط الهوائية المصرية وشركة مصرللطيران وشركة الطيران العربية المتحدة وغيرها ، وفي عام 1971 صدر القرار الجمهوري بإنشاء أول وزارة الطيران المدني لتنتقل إليها تبعية مؤسسة مصرللطيران وفى شهر يوليو من عام 2002 صدرالقرار الوزارى بتحويل مصرللطيران إلى شركة قابضة يتبعها حالياً 8 شركات تابعة (مصر للطيران للخطوط الجوية ، مصر للطيران للشحن الجوى ، ومصرللطيران للخدمات الجوية (تقدم الخدمة الجوية ل25 شركة طيران عالمية ومصرية عاملة بالمطارات المصرية )، ومصرللطيران للصيانة والأعمال الفنية (تقدم الخدمة الفنية ل130 شركة طيران عالمية ومصرية ) ، ومصر للطيران للخدمات الأرضية (تقدم الخدمة الأرضية لـ 137 شركة طيران عالمية ومصرية عاملة بالمطارات المصرية ) ، ومصرللطيران للسياحة والأسواق الحرة، ومصر للطيران للخدمات الطبية ومصرللطيران للصناعات المكملة) وجاري تنفيذ خطة اعادة هيكلة ودمج لهذه الشركات لتعظيم الإيرادات وتطوير الخدمة المقدمة من كل منها وتلعب تلك الشركات أدوارا مكملة لبعضها البعض فى صناعة الطيران بالإضافة إلى ذلك تمتلك الشركة القابضة لمصر للطيران واحداً من أكثر مراكز التدريب تطوراً وهي أكاديمية مصرللطيران للتدريب التي تقدم العديد من البرامج التدريبية فى مختلف المجالات لشركات مصر للطيران والشركات الأجنبية ويضم أيضا أحدث أجهزة الطيران التمثيلى والمحاكيات فى الشرق الأوسط. حيث تم ضم جهازى طيران تمثيلى طراز A320 Neo وطراز A220-300 .

يبلغ اسطول مصرللطيران الجوي حاليا أكثر من 90 طائرة تعمل علي الخطوط الدولية والإقليمية والداخلية وكذلك شحن البضائع حيث انضم الي الشركة مؤخرا أحدث الطائرات من طراز البوينج B787-9 Dreamliner والإيرباص 320Neo والإيرباص A220-300 المزودة بكافة وسائل الترفيه والتكنولوجيا والإنترنت علي متن الطائرات وتم تحديث اسطول الشحن الجوي بتحويل 3 طائرات من طراز A330-200 من طائرات ركاب الي بضائع سعة الطائرة الواحدة 60 طن، كما تمتلك الشركة اسطول نقل بري يضم أحدث السيارات والمعداث بمختلف انواعها لخدمة العملاء داخل المطارات وكذا خدمة العاملين بالشركة البالغ عددهم 29 الف عامل داخل وخارج جمهورية مصرالعربية . وفى عام 2004، أظهرت مصر للطيران حرصها على أعلى مستويات السلامة بحصولها على شهادة الـ IOSA لتكون أول شركة في الشرق الأوسط و أفريقيا تحصل على هذه الشهادة فضلاً عن حصول شركاتها التابعة علي شهادات دولية معتمدة مثل شهادة EASA الأوربية وFAA الأمريكية في مجال صيانة الطائرات وشهادة الإيزاجو في مجال تقديم الخدمة الأرضية وشهادات الجودة ISO9001-ISO22000 في

مجال سلامة الغذاء وغيرها ، تنطلق رحلات مصر للطيران من مبنى الركاب رقم2 و 3 بمطار القاهرة الدولي والذى يمكن للعملاء الإستمتاع فيه بأرقى مستويات الخدمة المقدمة بداخل استراحات مصرللطيران وتحالف ستار التى تمتلكها وتديرها مصرللطيران .

تم إنشاء مبني المركز المطور للإجراءات بقرية البضائع لشركة مصر للطيران للشحن الجوي،يهدف المشروع الى زيادة المساحة التخزينية بنسبة 40% لمواكبة القدرة التنافسية على الصعيد المحلى و العالمى - الفصل التام بين تعامل الافراد مع الجهات الادارية و الرقابية و المخازن مما يساعد على السيطرة و جودة ال اداء - نقل جميع الجهات الرقابية بمبنى واحد مما يساعد على تفريغ أماكن داخل المجمع تصل الى ما يقارب من 50 مكتب يمكن إستغلالها فى إعادة توزيع و تجميع إدارات الشركة و المنقسمة بين المجمع الادارى و مجمع البضائع - إنشاء دور كامل لشركات الطيران المتعاقدة مع شركة مصر للطيران للعمل من خلاله مما يساهم فى جذب شركات جدد فى ظل المنافسة المحلية و العالمية .

- تم تطوير هنجر 7000 الخاص بشركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية ، حيث يهدف المشروع إلي إضافة طاقة استيعابية تتوافق وتحقق متطلبات سلطات الاعتماد الدولية EASA & FAA من خلال تطوير الهنجر القائم لتعظيم الاستفادة من الأصول المملوكة للشركة وكذا زيادة دخل شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية من العملاء من خارج مجموعة مصر للطيران

تم تطبيق نظام MRO IT system لشركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية ، يهدف المشروع لمتابعة صيانة الطائرات بأحدث البرامج المتواجدة في السوق الدولي بأحدث التكنولوجيا فيما يخص النظم والمعلومات بالإضافة إلي إعادة هيكلة نظام تداول الأوراق والمعلومات داخل الشركة علماً بأن بعض الشركات العالمية التي تسعى مصر للطيران لضمها إلى قائمة عملائها تشترط للعمل معها توافر نظام دولي معتمد (MRO SYSTEM ).

تم احلال وتجديد عربات تموين الاغذية ( هايلودر) بسبب تقادم العمر للعربات الحالية وطلب تجديد سيارات التموين بسيارات مبردة متوافقة مع متطلبات السلامة والصحة المهنية باحلال عدد ( 9 عربه )

انشاء أسواق حرة لشركة مصر للطيران للسياحة والأسواق الحرة ، حيث تم إنشاء سوق حرة بمطار الغردقة وإنشاء سوق حرة بمطار TB2 وجاري انشاء سوق حرة بالممشي السياحي بخليج نعمة بشرم الشيخ، و كذلك إنشاء سوق حرة بمطار الغردقة الدولي و الممشى السياحي ،حيث تهدف تلك المشروعات الى توفير خدمة الأسواق الحرة للسادة الركاب وزيادة فروع ومعارض البيع مما ينعكس ايجابيا على زيادة العائد وصافي الأرباح.

تمتد شبكة خطوط مصرللطيران قبل جائحة كورونا الى أكثر من 72نقطة فيما يقرب من 49 دولة حول العالم لتغطية رغبات جميع العملاء ومنذ إنضمامها لتحالف ستار العالمي في يوليو 2008 وأصبحت العضو رقم 21 في التحالف والذي يضم حاليا 26 شركة طيران من أكبر الشركات حول العالم أصبح بإمكان عملاء مصرللطيران الإستفادة من شبكة تحالف ستار العملاقة التي تصل إلى أكثر من1300 مطار يغطي 95% من العالم بالإضافة الي رحلات المشاركة بالرمز التي تبرمها مصرللطيران مع كبري شركات الطيران العالمية لخدمة عملائها والوصول إلي أبعد النقاط حول العالم .

رحلات جديدة دولياً وداخلياَ:

قامت الشركة الوطنية مصر للطيران بالاتفاق مع بعض وكلاء السياحة بإسبانيا لتسيير سلسلة من رحلات الطيران العارض من العاصمة مدريد الي الأقصر.

سيرت الشركة الوطنية مصر للطيران رحلات مباشرة بين موسكو وكل من شرم الشيخ والغردقة؛ بواقع 4 رحلات إلى مدينة الغردقة و 3 رحلات إلى مدينة شرم الشيخ بدءًا من 9 أغسطس 2021

تشغيل خط مباشر لمصر للطيران بين القاهرة ودكا عاصمة بنجلاديش مصرللطيران توقع اتفاقية مشاركة بالرمز مع الطيران العمانى ، حيث تتيح هذه الشراكة لمصر للطيران الوصول إلى نقاط أكثر بقارة آسيا وتقديم المزيد من خيارات السفر لعملاء الشركتين .

في اطار جهود وزاره الطيران المدني نحو تنشيط حركه الجوية والسياحية الوافدة إلى جمهورية مصر العربية، وزيادة عدد الرحلات السياحية من الوجهات المختلفه؛ شهدت المطارات المصرية توافد الكثير من الرحلات من عدد من الدول الأوروبية منها؛ " مالبينسا " وميلانو"، "برشلونة"،" مدريد" ، "بولندا " ، " بباريس" ، " لوكسمبرج" وغيرها من الوجهات الدولية.

وفى ضوء مجهودات الدولة المصرية لإستئناف الحركة الجوية بين مصر وروسيا ؛ استقبل مطار الغردقة الدولى أولى رحلات شركة مصر للطيران القادمة من موسكو إلى مدينة الغردقة، كما شهد مطارى الغردقة وشرم الشيخ بدء وصول الرحلات الجوية القادمة من روسيا .

للمرة الأولى أقلعتأولى الرحلات الجوية للشركة الوطنية مصر للطيران المتجهة من القاهرة إلى مدينة دبلن بدولة أيرلندا على رحلة رقم MS775، والتى غادرت من مبنى الركاب رقم ٣، ومن المقرر أن يتم تسييرها بمعدل ٤ رحلات أيام السبت، الأحد، الثلاثاء، والخميس من كل أسبوع باستخدام أحدث طرازات الشركة وهى الإيرباص A320NEO المزودة بأحدث الخدمات الترفيهية والشاشات الشخصية بجميع المقاعد وخدمة الانترنت Wi-Fi وخدمات التجوال.

وصلت الى مطار الخارجة بمحافظة الوادى الجديد أول رحلة مباشرة قادمة من مطار القاهرة رقم MS198 من طراز الايرباص A220-300 وذلك بعد توقف دام لسنوات، وقد تقرر تشغيل الخط المباشر بين مطارى القاهرة والخارجة بمعدل رحلة واحدة أسبوعياً وذلك لخدمة أبناء المحافظة وتنشيط الحركة السياحية ودعم مناخ الاستثمار بها.

استقبلت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية وفداً رسمياً من سلطة الطيران المدني بدولة الكونغو الديمقراطية، قام الوفد الكونغولى للإطلاع على إمكانيات الشركة وخدمات الصيانة التى تقدمها لأسطول شركة مصر للطيران للخطوط الجوية التي ستنظم رحلات الخط الجديد.

أعلنت مصر للطيران، الناقل الوطني لجمهورية مصر العربية وعضو تحالف ستار العالمي عن تشغيل خط جديد إلى عاصمة دولة الكونغو الديمقراطية "كينشاسا" بمعدل 3 رحلات إسبوعيًا استكمالا لخطة الشركة الطموحة لتوسعة شبكة خطوطها للوصول إلى آفاق جديدة داخل النقاط ذات الأهمية الاستراتيجية في إفريقيا.

أعلنت مصرللطيران الناقل الوطنى لجمهورية مصر العربية وعضو تحالف ستار العالمي عن تشغيل خط جوى جديد إلى مدينة " دبلن " الأيرلندية اعتبارا من ٢ يونيو .حيث تقرر تشغيل الخط الجديد بين القاهرة ودبلن بمعدل ٤ رحلات أسبوعيا ؛ باستخدام أحدث الطرازات الجديدة التي انضمت لأسطول الشركة.

تشغيل الخط المباشر بين مطاري القاهرة وبنغازي بمعدل رحلة يومية، وخاصة مع تواجد العديد من المصريين المقيمين والعاملين بالأراضي الليبية، ذلك بهدف تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي بين مصر وليبيا.

أقلعت شركة مصرللطيران أولى رحلاتها المتجهة إلى مدينة مومباى بالهند، من مبني الركاب رقم 3 بمطار القاهرة الدولي، رحلة رقم 968 MS، من طراز البوينج B737-800 التي تتسع لعدد ١٤٠ راكبا، لتكون بمعدل ٤ رحلات أسبوعياً بين القاهرة ومومباي، وذلك بعد توقف دام أكثر من عامين بسبب جائحة فيروس كورونا.

تحديث أسطول مصر للطيران..

مصر للطيران بين التحديات والإنجازات:

و لعل أكبر إنجاز حققته الشركة خلال تلك الفترة هو إعلانها عن صفقة شراء 9 طائرات جديدة تنضم لأسطولها من أحدث طرازات البوينج وهي الـ B737-800NG *2019-2017مرحلة جديدة في تحديث الأسطول*؛ وجاء عيد مصر للطيران ال 85 في شهر مايو 2017 مواكبًا لإستلام الطائرة الثالثة من هذا الطراز،حيث شهدت نهاية عام 2017 تعاقد مصرللطيران في معرض دبي للطيران علي تأجير وشراء ونية شراء 45 طائرة من أحدث الطرازات بمعدل 24 من طراز الـ CS300s لشركات بومباردييه الكندية والتي استحوذت عليها بعد ذلك شركة ايرباص العالمية لتصبح هذه الطائرات من طراز الإيرباص A220-300 والتي تسلمت مصرللطيران منها 12 طائرة وكذلك التعاقد علي 6 طائرات من طراز البوينج دريمــــلاينر B787-9 ، هذا بالإضافة إلى 8 طائرات من طراز الإيرباص A320Neo . وقد تم بالفعل البدء في استلام هذه الطائرات اعتبارا من عام 2019 حتي يوليو عام 2020 بالإضافة الي التعاقد علي 7 طائرات من طراز الإيرباص A321Neo وطائرتين من طراز بوينج دريملاينـــر B787-9 .

* مصرللطيران وإدارة أزمة" جائحة كورونا "*

دخل الخدمة 12 طائرة من طرازالإيرباصA220-300 والتي تتسع ل 140 مقعدًا، وتعتبر مصر للطيران أول ناقلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تشغل هذا الطراز.وتم أيضًا استلام أول طائرة من طراز A320 NEO في فبراير 2020، ودخل الخدمة 8 طائرات من هذا الطراز ويتمتع بمحركات تتميز بمستوياتٍ منخفضة من الانبعاثات، بالإضافة إلي ما يقدمه من مزايا صديقة للبيئة وقدرته على الحد من الضوضاء الصادر عنه بنسبة 50% مقارنةً بالجيل السابق، كما أنها تتسع لعدد 142 مقعدًا بواقع 16 مقعد في درجة رجال الأعمال و126 مقعداً في الدرجة السياحية.

- مع نهاية عام 2019 وبداية عام 2020:

اجتاحت العالم أزمة عالمية كبيرة أثرت علي معظم المجالات والصناعات وكان النصيب الأكبر في التأثير من نصيب صناعة الطيران المدني والسياحة علي مستوي العالم وهي ظهور فيروس جديد يعرف بإسم "فيروس كورونا" والذي يعد أكبر تحدي واجهته صناعة النقل الجوي في تاريخها حيث توقفت حركة الطيران وتم اغلاق الكثير من المطارات والمجالات الجوية في معظم دول العالم للحد من انتشار المرض الأمر الذي أدي إلي تأثر صناعة الطيران بشكل كبير وإعلان عدد من شركات الطيران إفلاسها واستغنى كثير من الشركات عن عدد كبير من العمالة وتراجع موقفها المالي إلي أدني مستوياته بسبب انخفاض معدلات التشغيل وقلة حركة الركاب ولم تكن مصرللطيران بمنأي عن تداعيات الجائحة حيث تعرضت الشركة لفقد إيرادات كبيرة في الفترة التي توقفت فيها حركة الطيران في مصر بشكل كامل من الفترة من 19 مارس وحتي قرار عودة الطيران في 1 يوليو 2020 واستمر التأثير حتي بعد التشغيل الجزئي لحركة الطيران بسبب انخفاض أعداد الركاب ووقف كثير من الدول لحركة الطيران وفرض دول اخري قيود واجراءات احترازية معينة لدخول أراضيها ، وبالرغم من كل ذلك فقد حرصت مصرللطيران فى إطار استراتيجية وزارة الطيران المدنى منذ بداية الجائحة علي الإلتزام بتطبيق كافة الإجراءات الإحترازية والوقائية في جميع مراحل السفر وعلي متن الطائرات لتوفير رحلات آمنة لعملائها كما لم تتوقف الشركة بالرغم من تدهور الوضع المالي عن تنفيذ خطة إحلال وتجديد اسطولها الجوي واستكمال صفقات استلام الطائرات ولم يتم الاستغناء عن أى عامل وتنفيذ آليات مشروع هيكلة ودمج شركات مصرللطيران لتصبح 3 شركات بدلا من 8 شركات تابعة للشركة القابضة كما تم وضع خطة لإدارة هذه الأزمة تقوم علي ترشيد النفقات والبحث عن حلول وبدائل لتعظيم الإيرادات من بينها الإهتمام بنشاط الشحن الجوي الذي شهد تقدما ملحوظا خلال فترة الجائحة خاصة في مجال شحن الأدوية والمستلزمات الطبية .

*2021 بداية الإنفراجة وخطة التعافي*

في ضوء توجيهات الطيار محمد منار وزير الطيران المدني استمرت مصر للطيران بقيادة الطيار عمرو أبوالعينين رئيس الشركة القابضة لمصرللطيران فى أداء دورها ورسالتها متخطية العقبات والصعاب ووضع الخطط لتعظيم الإيرادات وترشيد النفقات.. وكما شهدت فترات صعبة في فترات سابقة عادت لتشهد فترات أكثر صعوبة وخاصة مع ظهور فيروس كورونا وتعليق حركة الطيران. ومع عام 2021 ظهر الأمل فى أن تأتي اللقاحات الجديدة التي تم إكتشافها لعلاج الفيروس بنتائج إيجابية لتكون بداية الإنفراجة في زيادة حركة الطيران نسبيا كما لم تتخلي مصرللطيران عن دورها الوطني في شحن اللقاحات الجديدة لفيروس كورونا التي تعاقدت عليها الحكومة المصرية لتطعيم أبناء الشعب المصري

*عام 2022 الريادة في افريقيا وتوسعة شبكة الخطوط*

استهلت الشركة الوطنية مصر للطيران بداية عام 2022 بسبق جديد كعادتها بتشغيل أول رحلة بخدمات ومنتجات " صديقة للبيئة " فى إطار المسئولية المجتمعية للشركة من القاهرة الى باريس لتكون الرحلة الأولي من نوعها لشركة طيران فى القارة الإفريقية فى إطار استراتيجية وزارة الطيران المدنى لتحقيق التنمية المستدامة وفق توجهات الدولة المصرية ، كما أعلنت الشركة عن تدشين مركز إقليمي لصيانة الطائرات بمطار أكرا بغانا وكذا تشغيل خطوط جديدة في إطار توسعة شبكة خطوطها الجوية مثل خط "كينشاسا" بالكونغو في مارس و" دبلن" بأيرلندا في شهر يونيو والإنتهاء من إجراءات تشغيل خط "دكا" بنجلاديش خلال عام ٢٠٢٢ وغيرها من الخطوط الجديدة؛ وكذلك استئناف خط مومباي بالهند في شهر مايو ودراسة استئناف خط بانجكوك فى إطار خطة الشركة لاستئناف تشغيل الخطوط التى توقفت بسبب جائحة كورونا فضلا عن الإستمرارفي خطة تحديث الأسطول حيث يشهد نهاية عام 2022 و2023 البدء في استلام أولي طائرات الإيرباص A321NEO وعددهم ٧ طائرات و طائرتين من طراز البوينج B787- 9Dreamliner المتعاقد عليهم ..

- وتقديرا لمكانة ودور الشركة الوطنية تم إصدار عملة معدنية متداولة في السوق المصري فئة جنيه ونصف جنيه مصري بإسم مصرللطيران وعليها شعار حورس و٩٠ عاما احتفالا بهذه المناسبة ...ولايزال التفاؤل يملأ مصرللطيران بفضل سواعد وجهود ابنائها المخلصين في الخروج والتعافي من أزمة فيروس كورونا في أسرع وقت مثلما إجتازت الشركة الوطنية العديد من الأزمات علي مدار تاريخها المشرف الذي يمتد ل90 عاما في سماء العالم.

تعاقدات واتفاقيات:

وقعت شركة مصر للطيران السياحة والأسواق الحرة مع شركة IBM الرائدة عالميًا في مجال تكنولوجيا المعلومات عقد تعاون مشترك لتطبيق حلول الحوسبة السحابية لاستضافة نظام Travel Retail System التي تم التعاقد عليه مع شركة SAP العالمية علي منصات IBM السحابية والاستفادة من حلول للذكاء الاصطناعي لتقديم المزيد من الخدمات لعملاء مصر الطيران وتطوير فرص جديدة تجارية لقطاع الطيران.

في إطار توجيهات القيادة السياسية بتعزيز العلاقات مع دولة السودان الشقيقة في مختلف المجالات وقعت شركة مصر للطيران مع الخطوط الجوية السودانية مذكرة تفاهم للتعاون بين الشركتين في مجال النقل الجوى.

وقعت مصرللطيران اتفاقية مشاركة بالرمز مع الطيران العمانى، حيث تتيح هذه الشراكة لمصر للطيران الوصول إلى نقاط أكثر بقارة آسيا وتقديم المزيد من خيارات السفر لعملاء الشركتين.

استطاعت الشركة الوطنية مصرللطيران وشركاتها التابعة أن تحقق نجاحاً ملموساً خلال فترة مشاركتها فى فاعليات معرض دبي Airshow بتوقيع 14 عقداً واتفاقية جديدة في مجالات الخطوط الجوية والصيانة والأعمال الفنية والخدمات الأرضية والتدريب.

في إطار خطة الشركة الوطنية مصرللطيران لتحديث أسطولها منطائرات الشحن الجوي والركاب، تعاقدت مع شركة Aeronautical Engineers,Inc (AEI) علي تحويل الطائرة B737/800SF إلي طائرة شحن بضائع حيث تعد هذه الشركة رائدة عالميًا في مجال تحويل الطائرات من طائرات ركاب إلى طائرات شحن وتعتبر أقدم شركة فى هذا المجال

تعاون فني جديد بين مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية وطيران الإتحاد.. حيث بدأت الشركة تعاونا فنيا جديدا مع شركة طيران الإتحاد الإماراتية تقدم من خلاله خدمات الصيانة اليومية لطائرات شركة طيران الاتحاد من طراز إيرباص A350 الحديثة.

تعاقدت أكاديمية مصر للطيران للتدريب مع شركة L3HARRIS المصنعة لجهاز الطيران التمثيلي الإيرباص A330 على تعديل تقنيات الجهاز لتلبية متطلبات الـ Adverse weather ) ليتوافق مع أحدث تشريعات الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران.

قامت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية بتدشين مركز جديد لصيانة الطائرات بمطار " كوتوكا " بالعاصمة الغانية " أكرا " لتقديم خدمات الصيانة اليومية وذلك لخدمة طائرات مصر للطيران بالإضافة إلى طائرات الخطوط الجوية القطرية التي تشغل رحلاتها إلى مطار أكرا كخطوة أولى نحو استهداف العديد من العملاء الجدد.

قامت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية بتدشين مركز جديد لصيانة الطائرات بمطار " كوتوكا " بالعاصمة الغانية " أكرا " لتقديم خدمات الصيانة اليومية وذلك لخدمة طائرات مصر للطيران بالإضافة إلى طائرات الخطوط الجوية القطرية التي تشغل رحلاتها إلى مطار أكرا كخطوة أولى نحو استهداف العديد من العملاء الجدد.

وقعت شركة مصرللطيران للخطوط الجوية اتفاقية شراكة مع كل من شركتى " ڤاليو " المنصة الرائدة لخدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا (BNPL) ،وشركة بيتابس مصر الرائدة في توفير حلول المدفوعات بين الشركات، وبمقتضى هذه الاتفاقية ستقوم شركة ڤاليو بتقديم خدمات الشراء الآن والدفع لاحقاً لعملاء شركة مصر للطيران لحجز ودفع تذاكر الطيران الداخلية والدولية وسداد المدفوعات من خلال بوابة دفع "بيتابس مصر" .

نجحت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية فى اجتياز تفتيش الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران EASA على محطاتها " للصيانة اليومية " بمطارات جدة والمدينة المنورة والرياض والدمام بالمملكة العربية السعودية دون أية ملاحظات وهو ما يعكس كفاءة نظام وإجراءات العمل بالشركة.

شركة مصر للطيران للشحن الجوي تعاقدت مع شركة Aeronautical Engineers,Inc (AEI) علي تحويل الطائرة B737/800SF إلي طائرة شحن بضائع، حيث تعد هذه الشركة رائدة عالميًا في مجال تحويل الطائرات من طائرات ركاب إلى طائرات شحن وتعتبر أقدم شركة فى هذا المجال.

نجحت شركة مصر للطيران للشحن الجوى في الحصول على شهادة الاتحاد الدولى للنقل الجوى " أياتا " والخاصة بمعايير نقل شحنات الأدوية شديدة الحساسية للوقت ودرجات الحرارة Time and temperature sensitive shipments والتى تعرف بإسم IATA CEIV Pharma) ) بعد اجتياز الشركة بنجاح لكل مراحل المراجعة التي تمت عليها.

تطوير الخدمات المقدمة لعملاء مصر للطيران:

طرحت مصر للطيران خدمة جديدة لعملائها المسافرين على الدرجة السياحية من مطار القاهرة تتيح لهم إمكانية حجز المقعد الخالي المجاور لهم على رحلاتهم الدولية بأسعار مخفضة تبدأ من 400 جنيه مصري.

طرحت مصر للطيران تخفيض 20% ومنح ضعف الأميال لعملاء برنامج المسافر الدائم EGYPTAIR Plus علي أسعار رحلاتها الجديدة التي تم الإعلان عنها لتربط مطار شرم الشيخ بمطار الغردقة أيام الأحد والخميس من كل أسبوع، وكذلك رحلاتها الجديدة بين القاهرة وأسيوط وسوهاج يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع.

أطلقت مصرللطيران خدمة جديدة E-upgrade تتيح للراكب علي متن رحلات الناقل الوطني تعلية درجة السفر من الدرجة السياحية إلى درجة رجال الأعمال على رحلات مصر للطيران الدولية من وإلى دبي ولندن وميلانو كمرحلة أولى عبر الموقع الإليكتروني لمصر للطيران egyptair.com

بدأت أكاديمية مصرللطيران للتدريب في تفعيل برنامج Microsoft teams للتعليم عن بعد بالتعاون مع شركةMicrosoftالعالمية تحت إشراف قطاع المعلومات بالشركة القابضة لمصر للطيران، وجاء هذا التعاون مع شركة مصر الطيران في إطار الشراكة الاستراتيجية بين مايكروسوفت ومصر الطيران لتحقيق التحول الرقمى فى قطاع الطيران .

فى ضوء استراتيجية التحديث والتطوير التى تنتهجها وزارة الطيران المدنى وشركاتها التابعة من أجل تحسين الخدمات فى مختلف المجالات بقطاع الطيران، قام الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى بتفقد الأسطول الحديث من السيارات التي إنضمت مؤخرا إلى شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية والبالغ عددها (٣١) سيارة مختلفة الأنواع من إجمالى (٦٤) سيارة متعاقد عليها والتى من المقرر استلامها بالكامل قبل نهاية شهر يونية الجارى .شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية..

قامت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية بتنفيذ عمرة كاملة لطائرة شركة ULS التركية للشحن الجوي من طراز ايرباص A330 فى أول تعاون فنى بين الشركتين وذلك فى إطار الخطة التسويقية لشركة مصر للطيران للصيانة لفتح أسواق جديدة وجذب مزيد من العملاء.

مستشفى مصر للطيران:

• في إطار حرص وزارة الطيران المدنى علي تقديم أعلى مستويات الرعاية الصحية للعاملين والعملاء بمستشفى مصر للطيران؛ تم الانتهاء من تجديد وحدة الرعاية المركزة (للباطنة والسكتة الدماغية) والتي تستخدم حاليًا كوحدة رعاية مركزة للحالات المصابة بڤيروس كورونا.

• اجتياز المرحلة الثانية من متطلبات التسجيل بالهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية المصرية، وبدء المستشفى الإعداد والتجهيز للمرحلة النهائية للحصول على شهادة الاعتماد لتكون من أوائل المستشفيات فى جمهورية مصر العربية حصولاً على هذا الاعتماد .

• افتتحت مستشفى مصرللطيران وحدة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد للعاملين بقطاع الطيران المدنى وشركات مصر للطيران، حيث تم تطعيم أطقم الركب الطائر وجميع العاملين بالصفوف الأمامية في مختلف مواقع العمل حرصًا على سلامتهم و سلامة الركاب وذلك بالتوازي مع تطعيم الأطقم الطبية.

• في إطار توجه الدولة المصرية نحو التحول الرقمي من خلال تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وفى ضوء استراتيجية وزارة الطيران المدني بقيادة الطيار محمد منار وزير الطيران المدني لتعزيز منظومة التحول الرقمي والتوسع في تقديم الخدمات الميكنة والارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للعاملين بالقطاع وأسرهم وأصحاب المعاشات وجميع العملاء بدأت شركة مصر للطيران للخدمات الطبية التوسع في إطلاق العديد من الخدمات " الإلكترونية " الجديدة من خلال خطة متكاملة للشركة القابضة لمصر للطيران برئاسة الطيار عمرو أبو العينين رئيس القابضة لمصر للطيران لتحديث الشبكة المعلوماتية و " رقمنه " الخدمات التي تقدمها مصر للطيران .. مستشفى مصر للطيران تتوسع في تقديم خدماتها " إلكترونيا " للعاملين بقطاع الطيران.

• أن شركة مصر للطيران للخدمات الطبية تقوم بالتنسيق مع قطاع المعلومات بالشركة القابضة لمصر للطيران لتطوير البنية التحتية المعلوماتية بمستشفى مصر للطيران بما يتيح تقديم كافة الخدمات الطبية بطريقة "مميكنة" وفق نظام معلوماتي متكامل سيحقق طفرة فى منظومة الخدمات الطبية لتشمل كافة بيانات المرضى من أشعات وتحاليل والتاريخ المرضى عن طريق شبكة معلومات متكاملة ونظام HIS مرتبط بالـ Mobile Application يتيح التحكم في مواعيد حجز العيادات، وإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية ومتابعة نتائجها وأي استفسارات مع خدمة العملاء(CONTACT US).

• ويتم ربط جميع الخدمات المؤداة للمريض بالاستفسارات المالية للخدمة المطلوبة وربطها مع الصيدليات والمخازن الطبية وإدارة المشتريات وفقًا لمبادئ الحوكمة من خلال تطوير البنية التحتية المعلوماتية لكافة البيانات والخدمات الخاصة بالمرضى والأطقم الطبية والعاملين بالمستشفى

المسئولية المجتمعية:

شاركت وزارة الطيرانالمدنى في مبادرة السيد رئيس الجمهورية (قادرون بإختلاف) لدعم وتشجيع الشباب الأطفال المصريين من ذوى الهمم.. وفى ضوء توجيهات وزير الطيران نحو تشجيعهم على مواجهة التحديات التي تواجههم استضافت أكاديمية مصر للطيران للتدريب الطفلة بسملة وعدد من الأطفال ذوى الهمم أبطال مبادرة قادرون بإختلاف للقيام بجولة داخل الأكاديمية وتجربة أجهزة الطيران التمثيلى Simulator ، كما نظمت الشركة الوطنية مصر للطيران رحلة ترفيهية لذوى الهمم وأسرهم إلى الأقصر لتحقيق أمنياتهم لخوض تجربة السفر وزيارة الأماكن السياحة والآثرية.

حصول مصرللطيران على الجائزة العربية لأعمال الخير من المجلس العربي للمسئولية المجتمعية، وذلك تقديرا لدورها المتميز فى مجال التنمية المستدامة، وكونها الناقل الرسمى لمعظ الأعمال والمشاركات الخيرية.

مصرللطيران تطرح تخفيضًا بنسبة 20% لذوى القدرات الخاصة، و10% لمرافقيهم من أقاربهم من الدرجة الأولى بالإضافة إلي منحهم ٥٠٠ ميل إضافي عند إنضمامهم لبرنامج المسافر الدائم Egyptair Plus.

في إطار برامج المسئولية المجتمعية التي توليها شركات وهيئات وزارة الطيران المدني اهتماما في مختلف المجالات، حرص الطيار محمد منار وزير الطيران المدني علي تكريم أوائل الجمهورية من طلبة الثانوية العامة بمطار القاهرة قبل السفر فى الرحلة السنوية التي تنظمها مصر للطيران للأوائل بالتعاون مع مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر.

قامت مصرللطيران بدور الناقل الرسمي لمنتدي Rise Up Summit 2021 الذى أقيم في بمنطقة أهرامات الجيزة تحت عنوان الابتكار المستدام، والذى يهدف إلى تبادل الخبرات والتجارب العملية المختلفة للمساهمة في تحويل الأفكار الابتكارية الصغيرة الي مشروعات مستقبلية مستدامة للدولة.

مصر للطيران الناقل الرسمي للدورة الرابعة والعشرين لمؤتمر الإستثمار العربي الأفريقي والتعاون الدولي ( الشباب العربي الأفريقي) بمدينة الغردقة، ويهدف المؤتمر إلي تسليط الضوء علي المسئولية الواقعة علي المرأة المصرية والإفريقية سواء سيدة الأعمال والمستثمرة أو ممثلي المجتمع المدني داخل القطاع العام والخاص لتنفيذ المشروعات الإستثمار.

مصر للطيران الراعي الرسمي لمؤتمر الاقتصادي ومعرضه السنوي الخامس عشر "الناس والبنوك"، بعنوان ( دور القطاع المصرفى فى دعم التنمية المستدامة(.

مصر للطيران الناقل الرسمي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي انطلقت فاعليات دورته الـ٤٣،بدار الأوبرا المصرية.

شاركت مصر للطيران بدورها كناقل رسمي لأوركسترا فيينا الفيلهارموني – أحد أهم فرق الأوركسترا في العالم –بمناسبة افتتاح قاعة الموسيقي بمقر مدينة الفنون و الثقافة بالعاصمة الادارية.

الشركة الوطنية مصر للطيران الناقل الوطنى للوفود الرسمية المصرية المشاركة فى معرض اكسبو 2020 بدبى من خلال تقديم باقات وخصومات خاصة على شبكة خطوطها الجوية إلى دبى فضلاً عن طباعة Headrest بشعار Expo Dubai 2020 و الجناح المصرى على متن طائراتها ، كما قام مطار القاهرة الدولى بعرض فيديوهات ترويجية للجناح المصرى بإكسبو تحت شعار"عراقة.. تعزز المستقبل" على شاشات المطار.

وقعت شركة مصرللطيران للخطوط الجوية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية بروتوكول تعاون، والذى يقدم العديد من تسهيلات السفر اللازمة للرحلات و المؤتمرات التي تنظمها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر وخارجها.

مصر للطيران الناقل الرسمى لضيوف مؤتمر أسبوع القاهرة للمياه فى نسخته الرابعة بالقاهرة بتنظيم من وزارة الموارد المائية والرى.

مصر للطيران الناقل الرسمى لملتقي شرم الشيخ السنوي الثالث للتأمين و إعادة التامين والمؤتمرالسابع و العشرين للاتحاد الأفرو أسيوي للتأمين وإعادة التامين والمقام بمدينة شرم الشيخ.

الشركة الوطنية مصرللطيران الناقل الرسمى لمؤتمر المسئولية المجتمعية للشباب لعام ٢٠٢١، فى دورته الثانية، كما شاركت مصر للطيران للخدمات الجوية في هذا المؤتمر من خلال علامتها التجاريه المتميزه "ايروكافيه" .

نظمت مصر للطيران جولة ترفيهية لمجموعة منأطفال مستشفي ٥٧٣٥٧ لزيارة مدينة كيدازنيا القاهرة لخوض تجربة سفر من خلال نموذج المحاكاة الموجودلمصرللطيران بالمدينة الترفيهية وذلك كجزء من الدعم العلمى والتربوى الحديث للأطفال عن طريق المحاكاة، لكي يخوضوا تجربة جديدة تساعدهم فى استكشاف عالم الطيران.

وقعت شركة مصر للطيران بروتوكول رعاية للاعب الدولي ممدوح السبيعي الشهير بيج رامي الحاصل علي المركز الاول عالميًا للعام الثانى على التوالي في بطولة مستر اولمبيا 2020 لكمال الاجسام.

قامت مصرللطيران بدور الناقل الرسمي لبطولة كأس العالم لكرة اليد للرجال 2021 وتزيين مطار القاهرة بتميمة وشعار البطولة وطرحت مصر للطيران تخفيضًا قدره ٢٠٪؜ علي جميع رحلاتها الدولية من وإلي مصر بهذه المناسبة والتي تعد اول بطولة عالمية تقام في ظل جائحة كورونا.

استقبلت طائرة مصرللطيران مولود جديد على رحلتها القادمة من ندجامينا في تشاد، حيث قام قائد الطائرة بتغيير مسار الرحلة والهبوط اضطراريا فى مطار أسوان للإطمئنان علي سلامة الراكبة بعد إتمامها عملية الولادة بسلام علي متن الطائرة.

مصرللطيران الناقل الرسمى لبطولة كأس العالم للبلياردو بمدينة شرم الشيخ.

أطلقت شركة مصر للطيرانللصيانة والأعمال الفنية إسم المهندس أبوطالب توفيق علي هنجر 7000 بشركة الصيانة والأعمال الفنية، الذي شهد وفاة سيادته أثناء تأدية عمله تخليدا لإسم أحد أبناء مصر للطيران البارين تقديراً لجهوده الجليلة.

احتفلت مصرللطيران بتكريم الأمهات المثاليات بالشركة القابضة لعام ٢٠٢١ بمناسبة عيد الأم، تقديرا لدور الأم المصرية العاملة التي تساهم في بناء المجتمع.

إقلاع رحلة "اير كايرو" إلى القاهرة وعلى متنها الطلبة المصريين المتواجدين فى رومانيا.. تنفيذاً لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بإجلاء الطلبة المصريين الذين عبروا الحدود الأوكرانية إلى الدول الأوروبية المجاورة ، أقلعت طائرة شركة ايركايرو التابعة لوزارة الطيران المدني رحلة رقم SM 3832من طراز ايرباص A320 وعلى متنها ( ١٨١ راكباً و١٧٥ من الطلاب المصريين و٦ من فريق الهلال الأحمر والحجر الصحي ) إلى مبني الركاب رقم ١ بمطار القاهرة الدولي، لعودة الطلبة المصريين المتواجدين في رومانيا إلى أرض الوطن.

مصر للطيران الناقل الرسمي لفعاليات رابطة إبداع العالم العربي والمهجر بباريس في الفترة من 17 حتى 19 يونيه الجاري تحت شعار "شخصيات نسائية مؤثرّة في العالم العربي".

سيرت الشركة الوطنية مصرللطيران رحلة خاصة لنقل للمنتخب الوطني لكرة القدم إلي كوريا الجنوبية وذلك لملاقاة نظيره منتخب كوريا الجنوبية " وديا” الثلاثاء المقبل بالعاصمة الكورية " سول ".

سيرت مصرللطيران رحلة خاصة من طراز البوينج B787-9Dreamliner لنقل مشجعي النادي الأهلي الي مطار الملك محمد الخامس المغرب لنقل مشجعي النادي الأهلي لمؤازرة الفريق في مباراته النهائية أمام فريق الوداد المغربي في بطولة دوري أبطال أفريقيا.

قامت الشركة الوطنية مصرللطيران بتسيير رحلة خاصة رقم MS3200، من طراز البوينج 800-B737، والمتجهة إلى الجزائر، وعلي متنها فريق النادى الأهلى خلال مواجهته الفريق الجزائري (وفاق سطيف)، فى النصف النهائي لبطولة دورى أبطال إفريقيا.

استقبلت شركة مصر للطيران وفدا سنغاليا برئاسة " إبراهيم كان " الرئيس التنفيذى للخطوط الجوية السنغالية ، لبحث سبل التعاون المشترك في مختلف مجالات النقل الجوى بين الشركتين.

شاركت الشركة الوطنية مصر للطيران بدور الناقل الرسمي لمهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة فى دورته السادسة.

سيرت الشركة الوطنية مصرللطيرانرحلة خاصة ، من طراز البوينج دريملاينر B787-9، والمعروفة بطائرة الأحلام والمتجهة إلى مطار " لوساكا " بزامبيا والذى نقلت بعثة الفريق الأول لكرة القدم لنادى بيراميدز، والذى واجه فريق زاناكو الزامبي فى الجولة الثانية من دور المجموعات لبطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية.

قامت الشــركة الوطنية مصرللطيران بتسيير رحلة خاصة من طــراز البوينـــج B737-800، والتى اتجهت إلى مطار الخرطوم بالسودان، لنقل بعثة الفريق الأول لكرة القدم للنادى الأهلى، والتى واجهت فريق الهلال السوداني فى الجولة الثانية لدور المجموعات بدورى أبطال إفريقيا، كما نقلت مصرللطيران بعثة نادى الزمالك على رحلة خاصة رقم MS 3930، والتى اتجهت إلى إنجولا، من طراز البوينجB737-800 ، لمواجهة فريق " ساجرادا " الأنجولى، فى الجولة الثانية من منافسات دور مجموعات دورى أبطال إفريقيا.

سيرت الشركة الوطنية مصرللطيران رحلة خاصة رقم MS 3042 من صالة 4 بمطار القاهرة الدولي، والمتجهة مباشرة إلي مطار العاصمة السنغالية " داكار " وذلك لنقل بعثة منتخب مصر لملاقاة نظيره السنغالي في مباراة الإياب المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم فى قطر 2022 .

سيرت مصر للطيران رحلة خاصة، رقم MS 3042، من مبنى الركاب رقم( ٣)، بمطار القاهرة الدولى، والمتجهة إلى مطار العاصمة السنغالية "داكار" لنقل مشجعي المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، وذلك لمؤازرة المنتخب الوطني الأول لكرة القدم المؤهل لنهائيات لكأس العالم لكرة القدم فى قطر ٢٠٢٢

قام عدد من الطيارين والضيافة بشركة مصرللطيران للخطوط الجوية بزيارة لأطفال مستشفى ٥٧٣٥٧ بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، حيث قام وفد مصر للطيران بتوزيع الهدايا التذكارية على الأطفال ومشاركتهم فى أعمالهم الترفيهية والفنية والتقاط الصور التذكارية معهم متمنين لهم الشفاء التام والعاجل

أصدرت هيئة البريد المصرى طابع بريد خاص وبطاقة تذكارية مطبوع عليها " لوجو "مصر الطيران وشعار ال ٩٠ عاما، والتى توثق تاريخ إنشاء مصر للطيران منذ إصدار المرسـوم الملكـيّ بإنشائهـا فــي ٧ مايو ١٩٣٢.

التعاون مع الدول العربية والإفريقية:

في ضوء توجيهات القيادة السياسية بتعزيز أوجه التعاون مع الدول العربية والإفريقية وخاصة في مجالات النقل الجوى المختلفة، قامت وزارة الطيران المدنى بتوقيع عدة بروتوكلات تعاون لنقل الخبرات وتقديم كافة أوجه الدعم فى مجالى التدريب والصيانة.

جنوب السودان: تفعيل مذكرة تفاهم للنقل الجوي بين البلدين وبخاصة في مجال التدريب.

تم تكوين فرق عمل من المدربين من سلطة الطيران المدني المصري وأكاديمية مصر للطيران للتدريب والشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية وقاموا بالسفر إلى جنوب السودان لتدريب عدد كبير من العاملين بسلطة الطيران المدني الجنوب سوداني وكذا العاملين في مطار جوبا.

دولة العراق: التعاون بين البلدين فى مجال صناعة النقل الجوى" التدريب وصيانة وعمرة الطائرات بين شركتى مصر للطيران والخطوط الجوية العراقية".

دولة ليبيا: استقبل العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر للطيران للخدمات الأرضية وفدا من شركة الخطوط الجوية الليبية، وذلك لتعزيز التعاون المشترك في مجال الخدمات الأرضية التي تقدمها مصرللطيران لرحلات الخطوط الليبية بمطارى القاهره وبرج العرب الدولي بتوسعة قاعدة عملاء مصرللطيران من شركاء الصناعة.

ندوات وورش عمل:

- في ضوء تطوير المنظومة الامنية لتأمين المطارات المصرية والانظمة الملاحية من خلال شراء المعدات الامنية للكشف علي الركاب والحقائب وتطوير نظام كاميرات المراقبة والمراجعة المستمرة لجميع الإجراءات الأمنية المطبقة، وإجراءات تأمين الركاب والحقائب؛ وتأتى هذه الندوة في ضوء التأمين المعلوماتي ومكافحة التهديدات السيبرانية، أقامت شركة تكنولوجيا معلومات الطيران ندوة حول (الامن السيبراني والتأمين المعلوماتي) هدفت الندوة نشر الوعي عن الأمن السيبراني وعملية حماية الأنظمة و الشبكات و البرامج ضد الهجمات الرقمية.. يأتى ذلك في ضوء قيام شركة تكنولوجيا معلومات الطيران بعدد من الشراكات الاستراتيجة مع أكبر الشركات العالمية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات....

- قامت الشركة القابضة بتحديث منظومتها الامنية للحماية من تلك الهجمات التي قد تسبب الكثير من الخسائرمنها ايقاف المطارات علي العمل او الهجمات علي شاشات العرض الخاصة بعمليات الطيران وغيرها؛ تم خلال الندوة عمل تجربة عملية لإختراق الأنظمة وأجهزة الكمبيوتر بالتعاون مع المقر الرئيسي لشركة Palo Alto بالولايات المتحدة الامريكية.

- في إطار توجيهات وزارة الطيران المدني بتأمين بيئة العمل ضد الحريق والتدريب ‏على خطط الإخلاء وضرورة تطبيق اشتراطات الحماية المدنية؛ قامت الشركة ‏القابضة للمطارات والملاحة الجوية بتدريب ما يقرب من ٥٠% من العاملين بمختلف القطاعات ‏والإدارات على أعمال الإطفاء ومكافحة الحرائق‎.. حيث تم تنفيذ البرنامج التدريبي الذي بدأ العام الماضي والذى يستهدف تدريب ٢٥% من العاملين في كل عام حسب المخطط للوصول لنسبة تدريب ١٠٠% من العاملين على مدار أربع سنوات.

- ندوة توعية بالقابضة للمطارات حول " الممارسات البدنية الصحية في بيئة العمل " بإشراف أطباء من وزارة الصحة المصرية حول "الأرجنومكس وعلاقته بسلامة وصحة العاملين" وهو المجال الذي يهتم بتفاعل وممارسات العنصر البشري بأسلوب سليم صحيا في الحياة عموما وفي بيئة العمل بشكل خاص.

- استقبلت مصر للطيران ٤٠ طالبا من طلبة الدراسات العليا بجامعة السربون فى فرنسا حيث قاموا بزيارة المبنى الإدارى للشركة الوطنية وقرية البضائع بمطار القاهرة وتم تنظيم ندوة تعريفية عن نشاط شركة مصرللطيران للشحن الجوي ضمن رسالة ماجستير يعدها طلبة جامعة السوربون عن لوجستيات النقل الدولي من خلال دراسة حالة لنشاط الشحن بجمهورية مصر العربية.

- أعلنت أكاديمية مصر للطيران للتدريب بالتنسيق مع المنظمة الدولية للطيران المدنى الايكاو عن استضافة دورة تدريبية دولية حول الخطة العالمية لخفض وتعويض الكربون لصناعة الطيران العالمى التى أقرتها منظمة الإيكاو والمعروفة بإسم " كورسيا "، من أجل الحفاظ على البيئة ومواجهة الآثار المترتبة على التغيرات المناخية والحد من الانبعاثات الكربونية فى مجال الطيران والتى تأتى فى مقدمة أولويات الشركة الوطنية مصر للطيران.

- أعلنت أكاديمية مصر للطيران للتدريب بصفتها عضو برنامج ( TRAINAIR PLUS) التابع للمنظمة الدولية للطيران المدنى " الإيكاو " عن استضافتها لمجموعة من الدورات التدريبية المطورة بالتنسيق مع المنظمة والتى تم وضعها بمقاييس ومنهجية دولية في مختلف مجالات صناعة الطيران بهدف تأهيل ورفع كفاءة العاملين فى مجال الطيران بهدف إكتساب المهارات الإحترافية للوظائف المختلفة في صناعة النقل الجوي.

قطاع الطيران المدنى ومحور التنمية المستدامة:

- فى إطار الدور التوعوي الذى تقوم به وزارة الطيران المدنى من أجل تنمية مهارات العاملين وتدريبهم للعمل على مطارات أكثر استدامة وفقاً لخطة مصر 2030،، شهدا مطاري شرم الشيخ والغردقة حملات الترويج للسياحة البيئية .

- شهد مطار برج العرب الدولي بالإسكندرية تنفيذ مشروع أول مبنى صديق للبيئة وهو أول مشروعات منظومة المطارات المصرية صديقة البيئة الذي يعتمد على تقليل الانبعاثات الكربونية وتوليد الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية لمواكبة التطورات التي يشهدها العالم في الاعتماد على الطاقة الشمسية لوجود استراتيجيات مدروسة، لتوفير الطاقة وتقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون منها استخدام نظام الطاقة الشمسية، ونظام التكييف VRV. مما يؤدي توفير الطاقة وتقليل الانبعاثات الحرارية، ويضم المطار أنظمة فنية وتكنولوجية و من المقرر تركيبها في المبنى الجديد وفقا لأحدث التقنيات المتاحة في مجال المطارات عالميا.

- وفي مطار القاهرة تم وضع خطة لتحسين كفاءة استخدام الطاقة ومضاعفة إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة بحلول عام 2030، ليكون مطار القاهرة الدولي نموذجاً استرشاديا في دمج تحسين كفاءة الطاقة مع الطاقات المتجددة بالإضافة الي توقيع بروتوكول للطاقة الشمسية مع مركز تحديث الصناعة ووزارتي الصناعة و البيئة، وتم إجراء دراسة بالتعاون مع المركز القومي للبحوث ووزارة البيئة عن محطات معالجة مياه الصرف الصحي..

- بالإضافة الي التوسع في استخدام الإضاءة الطبيعية بجانب الإضاءة الصناعية LED التي توفر استهلاك الطاقة في مقر الشركة القابضة و شركة تكنولوجيا معلومات الطيران والشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية و مراعاة البعد البيئي عند تحديد مسارات الطائرات واستخدامات الأراضي حول المطارات و إعداد سجل بيئي للمطارات المصرية يتضمن قياسات الضوضاء وعمل خطوط كونتورية للضوضاء حول المطارات.

النقل الجوى والسلامة البيئية:

قامت إدارة البيئة بوزارة الطيران المدني بإعداد خطة استراتيجية موحدة لمواجهة التغيرات المناخية طبقا لمتطلبات مجلس الوزراء وذلك من خلال تجميع إنشاء ملف استراتيجيات لترشيد الطاقة بوزارة الطيران.

تم تركيب عدد 42 شاحن شمسي فى بوابات السفر الخاصة بمباني 1و2و3 بمطار القاهرة الدولى كمنحة مقدمة من وزارة البيئة.

تم الانتهاء من أول خطة موحدة لمواجهة نوبات الطقس الجامحة وتقديمها لمجلس الوزراء لتكون جزء من الخطة القومية للدولة لكى تواجه التغيرات المناخية والظواهر الجوية التي شهدها العالم خلال السنوات الأخيرة من أعاصير وفيضانات.

تم إعداد السجل البيئي لكل من هيئة الأرصاد والشركة المصرية للمطارات و الشركة الوطنية للملاحة للملاحه الجوية ومراجعة اعتماد السجل البيئي لشركة مصر للطيران وشركة الصيانة والشركة القابضة لمصر للطيران.

وزارة الطيران كانت أحد ممثلي الوفد التفاوضي المصري في مؤتمر قمة المناخ العالمي الذى انعقد في جلاسكو بإسكتلندا (Cop 26) .وقد مثلت وزارة الطيران المدنى ضمن الوفد المصري بالمؤتمر الدكتورة أميرة السيد المشرفة على ملف البيئة بالوزارة .

شاركت وزارة الطيران المدني فى المؤتمر العلمي الدولي الثالث للبيئة والتنمية المستدامة لتغير المناخ بجامعة الأزهر من خلال ورقتي عمل تضمنت الورقة الاولي مدى تأثير التغيرات المناخية على قطاع الطيران المدني وتضمنت ورقه العمل الثانية استراتيجية قطاع الطيران المدني تجاه التغيرات المناخية.

فى ضوء استراتيجية وزارة الطيران المدنى لتحقيق التنمية المستدامة وفق توجهات الدولة المصرية وفى إطار التعريف بقمة المناخ "COP 27" والتى ستعقد بمدينة شرم الشيخ فى نوفمبر المقبل، نظمت الشركة الوطنية مصر للطيران ندوة توعوية استعدادا لقمة المناخ COP27 برئاسة الطيار عمرو أبو العينين رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران.

نظمت وزارة الطيران المدني بالتعاون مع وزارة البيئة وورشة عمل حول قمة المناخ” COP 27 “" المقرر انعقاده بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل وذلك للعاملين بالمطارات وانعقدت بالشركة المصرية للمطارات لتعريفهم بأهمية استضافة مصر للمؤتمر والدور المهم للعاملين في التجهيز والإعداد لاستقبال ضيوف مصر..

توجيهات الطيار محمد منار وزير الطيران المدني بتشكيل لجنة وزارية برئاسة باسم عبد الكريم مساعد وزير الطيران للشئون الدولية والإعلام وعضوية ممثلي من وزارة الطيران المدني والهيئات والشركات التابعة للوزارة والجهات المعنية وذلك للتنسيق وإعداد التجهيزات اللوجستية والفنية لاستضافة المؤتمر، بما يليق بمكانة مصر الحضارية أمام الوفود المشاركة حيث أكد وزير الطيران أن انعقاد قمة المناخ بمصر سيساهم في تعزيز قدرة القارة الافريقية على إدارة أزمة المناخ لحماية البيئة والمجتمعات المحلية من أثارها.

أجري مطار مرسي مطروح الدولي تجربة طوارئ ناجحة وذلك في إطار سيناريو عن وجود حقيبة مشتبه فيها بدون صاحب بصالة الوصول.في إطار توجيهات الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى بتنفيذ تشريعات المنظمة الدولية للطيران المدنى( الايكاو) وسلطة الطيران المدنى، ومن منطلق التدريب المستمر على إدارة الأزمات للمطارات المصرية زيادة مقدرة المطار على مواجهة الأزمات و السيطرة عليها بسرعة وإتقان للحفاظ على أكبر هدف وهو الحفاظ على الأرواح والممتلكات و على جميع المطارات المصرية .

الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران

الاكاديمية المصرية لعلوم الطيرا ن أنشأت فى مصر منذ عام 1932 ؛ ومنذ هذا التاريخ والاكاديمية تقوم برسالتها فى إعداد وتأهيل الكوادر المتخصصة فى الطيران والمراقبة الجوية وهندسة الطيران وغيرها من مجالات التدريب على اعمال الطيران، وقد اتسع نشاط التدريب على الطيران فى مصر وتطور من خلال الاكاديمية وكلياتها الثلاث وهى:

- الكلية المصرية للطيران

- كلية المراقبة الجوية

- كلية الدراسات المتخصصة

- بالإضافة الى قسم اللغة الانجليزية والتدريب فى مجال طب الطيران والتدريب فى مجال البالون الطائروالتدريب على الهليكوبتر.

اولا: الكلية المصرية للطيران

وتضم أحدث اسطول الطائرات من الحديثة ليصل عددها الى 28 طائرة منهم عدد ( 2 ) طائرة بونانزا وعدد (2) طائرة بيتش كرافت تم شرائهم حديثا.

البرامج التدريبية المقدمة بالكلية المصرية للطيران (التدريب على نظام الايكاو / الايازا) ويوجد به نظامين هما

البرنامج المتكامل 141 على نظام الإيكاو 195 ساعة طيراننظام منتظم يناسب من يرغب فى تعلم الطيران ويلتزم بحضور المحاضرات.

التدريب على نظام 61 (250 ساعة طيران ويناسب الطلاب من دول الخليج).

نظام حر يناسب رجال الاعمال وكل من يرغب فى تعلم الطيران وغير متفرغ تماما لتعلم الطيران .

بالإضافة الى نظام الدورات التدريبية المنفصل وعلى حسب اختيار الطالب وهى كالتالى :

إجازة طيار خاص PPL

إجازة طيار تجارىCPL

مرحلة طيار آلى ( عدادات )IR

دورة طيار خط جوى (نظري( ATPL

ثانيا: كلية المراقبة الجوي

برامج ومجالات التدريب بكلية المراقبة الجوية :

البرامج التدريبية للمراقبة الجوية (الاجرائية / ال رادارية )

البرامج التدريبية لمعلومات الطيران (الاساسية / التقدمية / الميكنة)

البرامج التدريبية للاتصالات

البرامج التدريبية للنقل الجوى

ثالثاً: كلية الدراسات المتخصصة

برامج ومجالات التدريب بكلي ة الدراسات المتخصص

(تقدم اكثر من 150 برنامج فى مجالات متعددة منها هندسة صيانة الطائرات (افيونكس & هيكل ومحرك) / هندسة المطارات / هندسة اللاسلكى والاتصالات / ادارة العمليات / برامج امن الطيران والشحن الجوى / المرحل الجوى / الارشاد والحركة الجوية / دليل تراخيص المطارات / برامج خطط طوارىء المطارات والارشاد والتفتيش الذاتى / إدارة نظم السلامة / إدارة شئون البيئة / إدارة المطارات / الجودة الشاملة فى مجال المطارات ...الخ

وقد قامت الكلية بتوقيع عدة برتوكولات مع الشركات العاملة فى مجال الطيران.

كما تمنح الكلية إجازة صيانة الطائرات طبقا لتشريعات الايكاو والايازا .

رابعا: إدارة التدريب على طب الطيران

وقد تم اعتمادها وتطويرها من قبل. (Train air Plus)

التدريب على طب الطيران يعد تخصص مهنى يقوم فيه الطبيب المختص بتوقيعالكشف على اطقم الركب الطائروتحديد مستوى اللياقة الطبية وفقا لتشريعات المنظمةالدولية للطيران المدنى( الايكاو ).

البرامج التدريبية بطب الطيران

الدورة الاساسية لطب الطيران

الدورة التنشيطية لطب الطيران

دبلومة طب الطيران

خامسا: قسم اللغة الانجليزية

- تقديم دورات فى اللغة الانجليزية لتأهيل الطلبة ورفع مستواهم فى اللغة الانجليزية بالاضافة الى تعليمهم لغة الطيران .

- تقديم دورات تدريبة لكل من يرغب فى رفع مستواة فى اللغة سواء داخل الاكاديمية أو خارجها من شركات أو افراد

سادسا: برامج البالون الطائر

استحدثت الاكاديمية إجازة طيار تجارى بالون طائرمدة البرنامج من 6 إلى 8 شهور والذي يشمل اجازة طيار خاص وطيار تجارى بالون حيث يتم استقبال الطلبة بعد حصولهم على الثانوية العامة أو الشهادات التى تعادلها ويتم اجتياز الطالب لعدة اختبارات وهي كالتالي: لغة انجليزية / حاسب الى / كشف طبي / مقابلة شخصية) بالاضافة الى حصول الطالب على موافقة الجهات الامنية لطيران الطالب فوق الاجواء المصرية . وقد تم انعقاد فرق تدريبية مهندسين /طيارين (نظر ي وعملي).

سابعا: برنامج الهليكوبتر

كما أن الاكاديمية المصرية لعلوم الطيران بصدد إضافة برنامج تدريبى للهليكوبتر بعد استكمال متطلبات سلطة الطيران المدني المصري

مشروعات تطوير الهيئة العامة للأرصاد الجوية

تم تطوير منظومة الأرصاد الجوية والإنذار المبكر بغرض رفع كفاءة التنبؤات الجوية ومنظومة الإنذار المبكر لضمان سلامة حركة الطائرات والملاحة البحرية والحفاظ على الأرواح والممتلكات من مخاطر الطقس وكذلك تعزيز إعداد البحوث الخاصة بمجال التغيرات المناخية.

ويتمثل تطوير منظومة الأرصاد في ثلاث مشروعات هامة وقومية وهي توريد وتركيب (3) رادارات الطقس، و(30) محطة أرصاد آلية، وحاسب آلي فائق السرعة.

تم الانتهاء من مشروع بحثي تطبيقي لتصميم وتصنيع نظام مصري لقياس عناصر الطقس في طبقات الجو العليا (راديوسوند) لصالح الهيئة العامة للأرصاد الجوية وذلك بالتعاون مع جامعة مصر للعلوم الحديثة والآداب (MSA) مما من شأنه تقليل حجم الاستيراد وتوفير الإنفاق بالعملة الأجنبية.

تم الانتهاء من أعمال تطوير وتأسيس مباني محطات أرصاد سطحية:

محطة أرصاد السلوم

محطة أرصاد الخارجة الزراعية

محطة أرصاد العاشر من رمضــان

محطة أرصاد الخارجة الزراعية

محطة أرصاد السلوم

>التنسيق الدائم والمستمر مع غرفــــــة عمليات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلــــس الوزراء، حيث تم إنشاء خط ربط مباشر بين مركـــز التحاليــل الرئيســـي بالهيئـــة العامـــــة للأرصـــاد الجويـــــة ومجلـــس الوزراء لسرعة إرسال التحذيرات والإنذارات والتقارير الجوية والمتابعة المباشرة وخاصـــــــة في حـــــالات سوء الحالة الجوية والطوارئ. تعاون مع مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء بشأن التوثيق الإلكتروني للوثائق والمخطوطات والبيانات المناخية بالهيئة، وكذلك إنشاء متحف لحفظ وعرض الوثاق والمخطوطات التاريخية وأجهزة الأرصاد بالهيئةتم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشأن دعم قدرات الهيئة في مجال الذكاء الاصطناعي وميكنة دورات العمل بالهيئة، وكذلك وإنشاء تطبيق هاتفي خاص بتقديم خدمات مختلفة ذات الصلة بالتنبؤ بالطقس.تم توريد وتركيب عدد (30) محطة أرصاد آلية، ويأتي ذلك في إطار تحويل كافة المحطات اليدوية إلى محطات آلية تماشيا مع التعليمات المحلية والدولية.تم الانتهاء من تطوير محطات أرصاد (رأس سدر - رشيد - سيدي براني – السلوم – ملوي الزراعية - الخارجة الزراعية).تم توريد وتركيب وتشغيل نظام للطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربية بمقر الهيئة الرئيسي ومحطتي أرصاد حلوان ورشيد وربطهم بالشبكة العمومية للكهرباء.تم تدشين مشروع بحثي مشترك مع جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب للتصنيع المحلي لجهاز الراديوسوند كأول منتج مصري خاص بهذا الجهاز بدلاً من المنتج المستورد ذات التكلفة المرتفعة.تجديد حصول الهيئة على شهادات مطابقة نظــــام إدارة الجــــودة "ISO 9001:2015"، وإدارة البيئـــة "ISO 14001:2015"، وإدارة الســـلامة والصحــــة المهنيــــة "ISO 45001:2018"، كما تم تحديث نظام التدريب المؤسسي الخاص بالمركز الإقليمي للتدريب بالقاهرة (ISO 21001:2018).اجتياز تفتيش دولي من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية لتجديد اعتماد المركز الإقليمي للتدريب لمده (8) سنوات أخرى.وفي إطار تفعيل دور الهيئة في دعم وتدريب الكوادر الفنية والإدارية بالقارة الإفريقية والدول العربية، تم تنفيذ عدة برامج تدريبية لمقدمي خدمات الطيران وبرامج تدريبية عن نظام إدارة الجودة (QMS) وإدارة جودة خدمات الطيران لعدد من المتدربين الأفارقة والعرب.قيام المركز الإقليمي للتدريب التابع للهيئة العامة للأرصاد الجوية التابعة لوزارة الطيران المدني بتنفيذ دورة تدريبية بعنوان "تفسير وإستخدام مخرجات النماذج العددية في عمليات التنبؤ بالطقس " بالتنسيق مع المنظمة العالمية للارصاد الجوية بمشاركة 33 من الدول الإفريقية والأسيوية .حصول الهيئة العامة للأرصاد الجوية على تجديد اعتماد المركز الإقليمي للإشعاع التابع للهيئة كمركز إقليمي معتمد بقارة إفريقيا؛ من خلال المشاركة في تصنيف المعايير والمواصفات الدولية الذى يقام كل خمس سنوات في مدينة دافوس بسويسرا شركة إيركايرو :

•في اطار خطة شركة إير كايرو لتحديث أسطولها انضمنت (4) طائرات جديدة إلى اسطول الشركة من طرازايرباص 320 A320 NE/ ceo-sharklet بسعة 180مقعدًا، وتم استلام الطائرة الرابعة من نفس الطراز في النصف الثانى من شهر ديسمبر2021.

•تم توقيع مذكرة تفاهم بين ايركايرو و شركة ALORE بجنوب السودان لإنشاء شركة طيران باسمWINGS JUBA من خلال شراكة لشركة ايركايرو بنسبة 70 % للحصول على حقوق النقل الداخلية والخارجية بجنوب السودان

•تم توقيع إتفاقية تعاون بين شركتي أيركايرو وصن إكسبريس تقوم بموجبها إير كايرو بتسير 30 رحلة أسبوعياً منتظمة بين الغردقة و 14 مطار في المانيا وسويسرا والنمسا بما يسهم في عودة الحركة السياحية الى الغردقة ويشمل الإتفاق تسيير إير كايرو رحلات جوية إلى دول أخرى بالقارة الأوروبية .

الفعاليات الرياضية بنادي إيروسبورت:في إطار الدور الكبير الذي يلعبه نادي إيرو سبورت - التابع للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية - في جذب واستضافة العديد من البطولات الرياضية بمختلف الألعاب، ووسط إجراءات تنظيمية واحترازية عالية – شهد النادي عدة أحداث وفعاليات رياضية متميزة والتي كان أبرزها:

< >استضافة بطولة نادي سينيت الدولية الأولى للشطرنج السريع بمشاركة ١٣٠ لاعبا من مختلف الأعمار( سن مفتوح ) تحت رعاية الاتحاد المصري للشطرنج منتخب القاهرة الكبرى للسلة يتدرب على ملاعب إيروسبورتاستضافة ملعب نادي إيرو سبورت التابع للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية (فرع ستار) بطولة السهم الذهبي في رماية السهم والقوس - بطولة التصنيف الرابعة تحت إشراف الاتحاد المصري لرياضة السهم والقوس وضمن أجندة الاتحاد الدولي للعبة، وبمشاركة لاعبين ولاعبات من مراحل عمرية مختلفة ومن أصحاب الهمم من عدة أندية مصرية.قام كل من نادي "إيرو سبورت" بوزارة الطيران المدنى والاتحاد المصري للميني فوتبول ، بتوقيع بروتوكول تعاون يهدف إلى الاستفادة المتبادلة بين الطرفين، من خلال استغلال ملاعب نادي "إيروسبورت ستار" في استضافة المباريات والبطولات المحلية والدولية توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين ناديي ايروسبورت والزمالك يهدف إلي الاستفادة من خبرات نادى الزمالك للنهوض بمنظومة الألعاب الرياضية (الجماعية والفردية) بالنادي .