29 نوفمبر 2022 06:02 6 جمادى أول 1444
بوابة الكلمة رئيس التحرير هشام جاد مدير التحرير التنفيذي محمد خضر
مقالات

هشام جاد يكتب: قوة المتاحف ومصر للطيران

بوابة الكلمة

كل يوم تثبت الشركة العملاقة مصر للطيران أنها بوابة مصر الشامخة فى الوطنية بجميع المجالات، فها هى تمارس دورها الوطنى في التوعية التثقيفية والمجتمعية والتعليمية، فضلاً عن دورها في دعم حركة الطيران على مستوى العالم، إذ وضعت الشركة خطط تحديث وتطوير أسطولها الجوي والشحن والتوسع في نقل حركة البضائع جواً.

ففى الأيام الأخيرة استقبل متحفا مطار القاهرة الدولي الزائرين من مسافري الترانزيت مجانًا،احتفالاً بمرور عام على افتتاح المتحفين بمطار القاهرة الدولي صالتي 2 و3 فى الوقت الذى يحتفل فيه العالم بيوم المتاحف العالمي تحت شعار "قوة المتاحف".

الاحتفال فرصة كبيرة لتشجيع المسافرين على زيارة المتحفين، ويُسهم في التوعية بدور تثقيفي ومجتمعي وتعليمي للمتاحف، غائب عن الانظار منذ فترة كبيرة.

فالجولات الإرشادية وورش العمل التى تُقام لزائري المتحفين تعطى المسافرين نبذة ومعلومات تاريخية عن الحضارة المصرية خلال مدة انتظارهم في المطار لحين انتهاء إجراءات السفر.

وتبرز القطع المعروضة في متحف صالة 2 والذى يضم نحو 304 قطع أثرية فريدة، المميزات الفنية والتاريخية لكل حقبة من حقب مصر التاريخية، بداية من العصور المصرية القديمة مرورًا بالعصور: اليوناني والروماني والقبطي والإسلامي وعصر الأسرة العلوية. كما تعبر فاتيرينة الأديان عن مدى التسامح الديني الذي شهدته مصر (مهبط الأديان السماوية)، إذ يعرض بها المصحف الشريف من عصر الخديوي توفيق ومخطوطة صفر ايستر وكتاب تسابيح "إبصلمودية" خاص بشهر كيهك ويحتوي على منظر مصور لأدم وحواء.

أما متحف صالة 3 فبضم نحو 60 قطعة أثرية من مختلف حقب التاريخ المصري القديم بدءا من عصر الدولة القديمة وحتى العصر الإسلامي، منها تمثال الكاتب المصري يرجع لعصر الدولة قديمة، نموذج خشبي للحياة اليومية في مصر القديمة وتماثيل لمعبودات من العصر اليوناني الروماني، أيقونة قبطية تمثل السيدة العذراء مريم وهي تحمل المسيح طفلًا ومشكاة من العصر المملوكي ودينار من الذهب عليه اسم السلطان المملوكي الظاهر بيبرس.

تراث بلدنا العريق يحتاج منا جميعاً نفض التراب الذى خيم على البعض منه للتعريف بأهميته وإظهار جمال وعراقة بلدنا الرائع مصر.. شكراً مصر للطيران.

قوة المتاحف ومصر للطيران هشام جاد مطار القاهرة الدولي