19 أبريل 2024 02:39 10 شوال 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
ميديا

شاهد.. مسلم يحمل مفتاح كنيسة القيامة في القدس (تعرف عليه)

بوابة الكلمة

أديب جودة الحسيني، هو المسلم الذي يحمل مفتاح كنيسة القيامة، بالأراضي الفلسطينية.

أشار تقرير مصور لقناة "الغد" إلى أن عائلة أديب، معروفة في القدس وأقربها للمسيحيين لامتلاكها أمانة مفتاح كنيسة القيامة وختم قبر المقدس، حيث بدأت الأجيال تتوارثه منذ عهد صلاح الدين الأيوبي ليصبح حاليا أمانة عند أديب جودة الحسيني منذ وفاة والده عام 1992.

المفتاح طوله 30سم ويبلغ وزنه 250 جراما، كما أن عائلة الحسيني تسلمت من صلاح الدين، نسختين من المفتاح عام 1187، الأول كسر جزء بسيط منه قبل 500 عام تقريبا، وحاليا العائلة تستخدم المفتاح الثاني في المناسبات يستقبل أديب كبار زوار الكنيسة خارج البوابة ويقدم لهم المفتاح.

لكن في عيد القيامة يبدأ دوره منذ يوم الخميس، إذ يسلم مفتاح كنيسة القيامة لطائفة الفرنسيسكان، ثم يصعد إلى مقام حارس الأراضي المقدسة، ويكون في استقباله الحارس وعدد كبير من الكهنة.

وعند الوصول إلى باب كنيسة القيامة، ثم فتحه ثم إعادة المفتاح إلى أديب.

الحسيني تقابل مع 4 باباوات خلال فترة أمانته لمفتاح الكنيسة، ويقول إن الكنائس تحترم عهد الستاتيكو وتحافظ عليه وهو عهد أصدرته الدولة العثمانية عام 1852 وينص على أن كل طائفة من الطوائف المسيحية لها ما تملكه في كنيسة القيامة.

وتعتبر عائلة أديب جودة الحسينى المسلمة من أشهر العائلات وأقربها للمسيحيين بالأراضى الفلسطينية، نظراً لامتلاكها أمانة مفتاح كنيسة القيامة وحمل ختم القبر المقدس منذ عهد صلاح الدين الأيوبي تتوارثه الأجيال.

مسلم مفتاح كنيسة القيامة القدس