28 مارس 2024 19:08 18 رمضان 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
ميديا

شاهد.. ماذا قال وزير المالية عن زيادة المعاشات ودعم رغيف الخبز

وزير المالية
وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن قرار زيادة المعاشات يرتبط بعدة عوامل، موضحاً خلال لقائه الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد اليوم الأربعاء، على هامش منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ أنه «لو ما زالنا مسيطرين على التضخم يبقى في أمل»، مضيفا: «لكن لو عدد السكان زاد والأرض الزراعية تقلصت.. يبقى مش ذنبنا».
وشدد وزير المالية على ضرورة تعاون المواطنين مع الدولة والحفاظ على ما يتحقق «كلنا شركاء في الوطن.. ولازم كلنا نفكر مع بعض».

وحول دعم رغيف الخبز قال «مع ارتفاع سعر طن القمح، تصل تكلفة رغيف الخبز إلى 75 قرشا، المواطن يدفع 5 قروش والدولة تتولى دفع 70 قرشا»، مؤكدا توسع الدولة في زراعة القمح لتقليل الاستيراد.
وأضاف «زيادة عدد السكان 2 مليون سنويا تحتاج إلى توفير سكان وتعليم مناسب، في ظل تقلص مساحة الأرضي الزراعية وهو ما يعني تراجع الإنتاج، وبالتالي نلجأ إلى الاستيراد بالعملة الصعبة»، مردفا «لازم كلنا نفكر مع بعض بلدنا هتروح فين، الأجيال القادمة لها حق في الأراضي الزراعية التي تتآكل».
وأردف: « ينفع تبني على الأرضي الزراعية الأكثر جودة وتقولي روح صلح في الصحراء إحنا بالمنظر ده نأخذ بلدنا إلى المجهول، هتسيب ولادك وأحفادك يروح السوق يلاقوه فاضي، نحن نتحمل مسؤولية هذه الفترة ثم نعود إلى صفوف المواطنين».
وأشار إلى أن حجم زيادة أسعار القمح بعد ارتفاع الأسعار، تبلغ 11 مليار جنيه، مشيرا إلى أن مصر تستورد من 13 إلى 15 مليون برميل بترول سنويا، وتحريك الأسعار يصدر من لجنة التسعير.
وأوضح أن اكتشافات الغاز وفرت ما يقرب من 500 مليون دولار قيمة الاستيراد، معربا عن أمنيته بعودة السياحة إلى وضعها الطبيعي.
وكشف وزير المالية أنه سيتم إجراء حوار مجتمعي حول الموازنة الجديدة الفترة المقبلة.
وأشار إلى أن الضرائب بكافة أنواعها والجمارك تمثل من 70 إلى 75% من إيرادات الموازنة العامة للدولة، مضيفا «حياة كريمة مشروع قومي وإحنا معاه للآخر، كونه سيغير في معدلات الفقر».
وقال «فقدنا 400 مليار جنيه على مدار العامين الماضيين بسبب فيروس كورونا، فضلا عن إنفاق ما يقرب من 150 مليار إلى 200 مليار إضافية بسبب الأزمة ذاتها».
وأشاد وزير المالية بمنظومة التأمين الشامل «طبق في بورسعيد، وسيستكمل في الأقصر، برنامج طموح وسيساهم في تقليل معدلات الفقر، المواطن سيجري العملية بـ 300 جنيه كحد أقصى»، موضحا أن معدل الفقر انخفض إلى 29%. وأكد أن الحكومة وضعت ملف الزيادة السكانية كهدف قومي.

 


وزير المالية زيادة المعاشات دعم رغيف الخبز