20 أبريل 2024 11:31 11 شوال 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
ميديا

فيديو| خبير اقتصادي يطالب الحكومة بتنمية الصناعات الابتكارية ومنع استيراد الفوانيس من الصين

بوابة الكلمة

طالب الدكتور عمرو صالح، أستاذ الاقتصاد السياسي ومستشار البنك الدولي السابق، الحكومة بتوفير مليون فرصة عمل سنويا وهي نفس أرقام زيادة عدد المواليد سنويا.

وأضاف مستشار البنك الدولي السابق خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن عدد المواليد في مصر تزداد سنويا بنحو مليون شخص، وتضم الصعيد وحدها 40 مليون نسمة.

وأشار أستاذ الاقتصاد السياسي إلى أن الدولة قامت بخلق 5.4 مليون فرصة عمل على مدار السنوات السابع الماضية.

وأوضح الدكتور عمرو صالح أن المرحلة الأولى من تطوير القرى تبلغ 155 مليار جنيه فيما تبلغ قيمة المرحلة الثانية 170 مليار، حيث تنفق الدولة المليارات من الموارد العامة لتطوير القرى.

وتابع أن الاقتصاد يقوم على تحقيق طفرات في البنية التحتية والتعليم والتكنولوجيا وهو ما يستنزف من الموارد العامة للحكومة.

وكشف الدكتور عمرو صالح، أستاذ الاقتصاد السياسي ومستشار البنك الدولي السابق أن العالم كله في سباق لخلق فرص عمل وجذب المستثمرين، موضحا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعمل طوال الوقت على دعوة القطاع الخاص للمشاركة في التنمية.

وأكد أنه لا توجد حكومة لتوفير كل الكم من عدد فرص العمل المطلوب توفيرها سنويا، متابعا أنه يجب أن نتكاتف جميعا قطاع خاص ومدني لأن الحمل على الدولة كبير.

وطالب أستاذ الاقتصاد السياسي ومستشار البنك الدولي السابق من الدولة بضرورة تنمية الصناعات الابتكارية وأي شاب لديه فكرة غير تقليدية يتم تمويلها من جانب الحكومة، مطالبا بضرورة منع استيراد الفوانيس من الصين وغيرها من المنتجات.

فيديو| خبير اقتصادي يطالب الحكومة بتنمية الصناعات الابتكارية ومنع استيراد الفوانيس من الصين