28 مارس 2024 12:43 18 رمضان 1445
بوابة الكلمة رئيس التحرير محمد خضر
أخبار وتقارير

عضو مكافحة فيروس كورونا يحذر من ”كوكتيل البرد” في الصيدليات

بوابة الكلمة

حذر الدكتور محمد النادي عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا من انتشار ما يسمى "حقنة البرد" في الصيدليات قائلاً: "هناك مسميات تمنح لاشياء ما أنزل الله بها من سلطان هذه الحقنة كانت اسمها قديماً "حقنة البرد" والآن أصبحت تحمل اسم " كوكتيل البرد " وهي عبارة عن ثلاث حقن مخلوطة ضمن بعضها البعض".

وكشف عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا في مداخلة هاتفية خلال برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON أنا ما يسمى "كوتيل حقن البرد" هو إختراع من بعض الصيادلة الذين يرتاد مقارهم بعض مرضى البرد فيقولون لهم العلاج هو " كوتيل البرد " .

وأوضح أن هذا الكوكتيل عبارة عن ثلاثة مركبات خليطة تتكون من مسكن يحمل اسم " ديكلوفيناك الصوديوم" والامر الثاني هو "الكريتزون " وهي المصيبة الكبرى وثالث المكونات هو "مضاد حيوي مجهول" قائلاً : الكرتيزون مصيبة كبرى والمضاد الحيوي لم نسمع به من قبل لانه يعطى لمرة واحدة ويدعى أنه يمنح المناعة الكافية ومافيش حاجة في تاريخ العلم تقول إن هناك مضاد حيوي يمنح كجرعة واحدة.

وواصل : ومش مفروض حد مصاب بالبرد ياخد هذا المضاد الحيوي و نجني آثار تعاطي حقنة البرد ليل نهار ونزلة البرد الفيروسية لا تعالج بالمضادات الحيوية وإذا أخذ المضاد الحيوي يؤخذ كإجراء إحتياطي لضمان عدم وجود عدوى بيكتيرية.

وكشف أن حقنة البرد فيها كورتيزون وذلك يؤدي لتنشيط الالتهاب قائلاً : بيضيع ملامح الالم والاحتقان والتكسير والهمدان لكنه ينشط الالتهاب الفيروسي ويرفع الضغط وبيجيب سكر وبيعمل هشاشة . استطرد : " لدينا إفراط في الحصول على مضادات حيوية لا يوجد في أي بلد في الدنيا بيعمل كده ".

وقال عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا إن الصيادلة بيبجوا محلول ملح ويخلطوا فيها الكوكتيل من الثلاثة مكونات سوياً وتمنح للمريض.

وأضاف: "مش مسموح للصيادلة صرف مكوناتها دون إشراف طبيب.. ده منتهى التسيب وقانوناً الصيدلي ينفذ تعليمات الروشتة التي كتبها طبيب ومش من حقه يوصف أدوية تسبب قرحة في المعدة وقد يؤدي للفشل الكلوي".

فيروس كورونا كوتيل البرد