الجمعة 03 يوليه 2020 الموافق 12 ذو القعدة 1441
العدد الورقي مجلة طلع النهار
فيحاء وانغ
فيحاء وانغ

فيحاء وانغ تكتب: الصين تبشر العالم: اللقاح ضد " كورونا " جاهز للتجارب السريرية على البشر

الجمعة 20/مارس/2020 - 01:41 م
طباعة






إن اللقاح هو أقوى سلاح علمي لإنهاء الفيروسات. وبعد انتشار فيروس كورونا الجديد ( كوفيد- 19) في أنحاء العالم، ظلت الدول تتسابق في مجال إيجاد علاجات ولقاحات ضده.

وقد أعلنت اللواء الدكتورة " تشن وى " كبيرة علماء الأوبئة والفيروسات في الجيش الصيني والمعروفة بـ"قاهرة مرض إيبولا ومرض السارس"، أعلنت مساء يوم الاثنين ( 16 مارس ) بدء التجارب السريرية على البشر لأول لقاح مضاد لفيروس كورونا الجديد ( كوفيد- 19). وقالت خلال مقابلة مع مراسل مجموعة الصين للإعلام: إن نجاح الصين في السيطرة على الفيروس وإنتاجها لقاحا مضادا للمرض بهذه السرعة يدل على أن الصين دولة عظمى تتحمل مسؤوليتها تجاه مواطنيها والمجتمع الدولي في آن واحد، وفريقنا البحثي يستعد لنشر اللقاح على نطاق واسع بعد استكمال الإجراءات واللقاح تم إنتاجه وفقا لأعلى المعايير العالمية، مضيفة أن فريق البحث استعد أيضا لإنتاج اللقاح على نطاق واسع، وتم تطوير لقاح الفيروس المؤتلف الجديد بنجاح بعد أكثر من شهر من البحث. ومن المتوقع أن تستمر المرحلة الأولى من التجارب السريرية لهذا اللقاح تسعة أشهر على الأقل.

وكان الفريق قد ركز جهوده منذ وصوله إلى مدينة ووهان على إجراء البحوث حول اللقاح من خلال الاستفادة من خبرات المؤسسات المحلية، التي نجحت سابقاً في إنتاج لقاح ضد فيروس "إيبولا"، حيث اكتمل تصميم اللقاح الجديد، وتم تقييم سلامته وفعاليته ومستوى جودته، وأُعِدت التجهيزاتُ اللازمة لإنتاجه.
ads
ads
ads
ads
ads
ads