الجمعة 06 ديسمبر 2019 الموافق 09 ربيع الثاني 1441
العدد الورقي مجلة طلع النهار

تعرف على عقوبة الشخص المُنتحر

الإثنين 02/ديسمبر/2019 - 05:06 م
جريدة الكلمة
طباعة

 

تزايدت حالات الانتحار بين الشباب في الفترة الأخيرة بصورة كبيرة، وكان اخرها حالة طالب الهندسة الذي ألقى بنفسه من اعلى برج القاهرة بارتقاع 187 مترًا، وذلك لمروره بحالة نفسية شديدة.

ويتخذ الشباب من الانتحار سبيلًا للخلاص من الحياة واعبائها، دون العلم بعقوبتها عند الله سبحانه وتعالي، فان قتل النفس من كبائر الذنوب.

وبالاحاديث النبوية الشريفة تستعرض الكلمة حكم الانتحار في الدين الاسلامي:-

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه

في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ) رواه البخاري ( 5442 ) ومسلم ( 109 ) .

وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ) رواه البخاري ( 5700 ) ومسلم ( 110 ) .

وعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول

الله صلى الله عليه وسلم : ( كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات . قال الله تعالى : بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة ) رواه البخاري ( 3276 ) ومسلم ( 113 )

وقد ترك النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة على المنتحر ، عقوبةً له ، وزجراً لغيره أن يفعل فعله ، وأذن للناس أن يصلوا عليه ، فيسن لأهل العلم والفضل ترك الصلاة على المنتحر تأسيّاً بالنبي صلى الله عليه وسلم .

فعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : ( أُتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قتل نفسه بمَشاقص فلم يصل عليه ) رواه مسلم ( 978 ) .

ads