الجمعة 06 ديسمبر 2019 الموافق 09 ربيع الثاني 1441
العدد الورقي مجلة طلع النهار

عامر : مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ساهمت في خلق 100 ألف شركة صغيرة جديدة بالسوق

الإثنين 02/ديسمبر/2019 - 12:03 م
جريدة الكلمة
طباعة

 

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي، إن مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ساهمت في خلق أكثر من 100 ألف مؤسسة جديدة في المشروعات الصغيرة

 

وأشار خلال كلمته اليوم في المؤتمر الاقتصادي خلال كلمته الافتتاحية إلى أن بلغ عدد المستفيدين في مبادرة البنك المركزي المشروعات متناهية الصغر  بالتعاون  مع الجمعيات متناهية الصغر أكثر من 4 ملايين مستفيد .

 

وينظم المؤتمر الاقتصادي  بنك التنمية الإفريقي بالتعاون مع البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة و الوحدة الإقتصادية المخصصة لقارة إفريقيا بنفس المنظمة أيضا.ويركز موضوع المؤتمر هذا العام على " فرص العمل ، ريادة الأعمال و كفاءات و مهارات الشباب الإفريقي" بحضور سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي وطارق شوقي وزير التربية والتعليم

 

 

 

وأشار محافظ البنك المركزي  إلى أن المركزي وضع تعريف موحد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في 2015 بهدف تسهيل عملية المنح والتوسع في دعم هذا القطاع.

 

واضاف ان المركزي يلزم البنوك  بتخصيص 20% من محافظها التمويلية  للمشروعات  الصغيرة والمتوسطة بهدف التوسع في دعم هذا القطاع الذي كان بعيدا عن الجهاز المصرفي

 

واوضح ان شركة ضمان مخاطر الائتمان  أصدرت ضمانة  بقيمة  2 مليار جنيه لدعم ضمان مخاطر الائتمان لتشجيع البنوك على توفير التمويل للمشروعات المتوسطة والصغيرة وخاصة بالقطاع الزراعي.

 

وكان مصدر مسؤول في البنك المركزي قال في تصريحات سابقة ان الجهاز المصرفي صخ 144.5 مليار جنيه تمويلات في مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة حتى نهاية مايو الماضي .

 

 

وكان البنك المركزي أطلق في يناير 2016 مبادرة بفائدة مدعمة متناقصة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بشريحة 200 مليار جنيه بفائدة 5% للمشروعات الصغيرة، و7% للمشروعات المتوسطة لتمويل الآلات والمعدات، وحددت المبادرة 4 سنوات للتنفيذ.

 

وتضمنت المبادرة تقديم تمويلات بفائدة منخفضة 12% للمشروعات المتوسطة لتمويل رأس المال العامل، ولكن تم إيقاف هذا النوع من التمويلات العام الماضي بعدما قدمت البنوك للمستثمرين الشريحة المخصصة لها بالمبادرة البالغة 10 مليارات جنيه.

 

كما أوقف المركزي تمويل الشركات والمنشآت الصغيرة ذات النشاط التجاري ضمن المبادرة اعتبارا من يناير 2019.

ads